إعلان

لينكس للاستشارات تقدم "روشتة" للحكومة المصرية للنهوض بصناعة السيارات

10:22 م الأربعاء 11 سبتمبر 2019

صناعة سيارات

كتب - محمود أمين:

نشرت شركة لينكس مصر المتخصصة في الأبحاث والاستشارات الاقتصادية، تقريرًا تفصيليًا عن قطاع السيارات المصري يتضمن حزمة من المقترحات للحكومة المصرية للنهوض بالصناعة وحل مشكلاتها.

وقالت لينكس في تقريرها إن الحكومة المصرية يجب أن تضع خطة متكاملة لتقديم إعفاءات جمركية لشركات السيارات، مع حوافز للأبحاث والتطوير، وتشريعات جديدة للتراخيص، واستراتيجية شاملة للنقل الذكي من أجل تحفيز هذا القطاع.

وأوصت الشركة بضرورة تعميق التصنيع المحلي للسيارات من خلال تخفيض الرسوم الجمركية على المكونات المستوردة دعمًا للشركات التي تعمل على زيادة نسبة المكون المحلي.

وأشار التقرير إلى ضرورة تقديم الحكومة المصرية إعفاءات ضريبية للصناعات المغذية ومصانع مكونات السيارات، كي توفر لها الموارد المالية الضرورية للوصول بإنتاجها إلى مستوى أعلى مما هي عليه في الوقت الحالي.

لينكس أكدت أن الوزارات المعنية عليها تقديم حزمة من الحوافز للمصدرين مثل الدعم والقروض منخفضة الفائدة والإعفاءات الضريبية لتشجيع شركات تجميع وتصنيع السيارات من أجل زيادة حجم صادراتها.

وتطرق التقرير إلى تذليل الحكومة للعقبات التي تواجه المستثمرين في مجال الأبحاث والتطوير، ذلك عن طريق منح حوافز للمنتجات الحاصلة على براءات اختراع، وتطبيق تخفيضات ضريبية لتشجيع الابتكار وتطوير المنتجات، بالإضافة إلى الدعم المالي الحكومي للأبحاث والتطوير.

وطالبت لينكس مجلس الوزراء بوضع استراتيجية لزيادة استخدام السيارات الكهربائية، وإدخال تشريعات جديدة للتراخيص تمنع سير المركبات التي يتجاوز عمرها 30 عاما.

ولفتت إلى أن خطط التحفيز الحكومية الحالية لقطاع السيارات، ومشروعات مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وانخفاض التكاليف التشغيلية مقارنة بدول أخرى، تمنح مصر مزايا تنافسية لتنمية قطاع السيارات.

فيديو قد يعجبك: