إعلان

ماجدة خيرالله عن تلحين عمرو مصطفى لـ أم كلثوم: "التجربة على حجم اللي مقدمها"

09:00 ص الجمعة 19 مايو 2023

الناقدة الفنية ماجدة خير الله

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

علقت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، على التعاون الفني الجديد الذي أعلن عنه الملحن عمرو مصطفى بكتابة وتلحين أغنية لأم كلثوم بواسطة الذكاء الأصطناعي.

وقالت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الإعلامي تامر أمين، المذاع على قناة النهار: " عظمة أم كلثوم لم تكن في الصوت فقط ، بل في اختيار الكلمات واللحن .. فهل لحن الأستاذ عمرو مصطفى أو الكلمات اللي اختارها، الناس هتصدق إن دي أم كلثوم حتى لو ركب صوتها ؟ إستحالة طبعا .. فالتجربة هتكون على حجم اللي مقدمها".

وتابعت : "فيه فرق كبير بين أغنية كاتبها وملحنها رياض السنباطي، بليغ حمدي، عبدالوهاب لأم كلثوم، وأغنية كاتبها وملحنها عمرو مصطفى".

رد الفنان والملحن عمرو مصطفى، على إعلان المنتج محسن جابر مقاضاته بسبب إعادته تقديم أغاني أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي.

وكتب عبر حسابه بموقع التواصل الإجتماعي "انستجرام": مشروع إحياء التراث قائم، ولكن بدون إستخدام صورة أو اسم أي شخص، وذلك حفاظًا على حقوق الآخرين".

وكان عمرو مصطفى، طرح مقطع من الأغنية عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب،: على مدار 24 سنة قدمت عديد من الألحان لنجوم الوطن العربي.. ومؤخرًا مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج ؟".

وأضاف: "تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى وقريبا هتسمعوا الأغنية كاملة".

وعلق المنتج الكبير محسن جابر، في بيان صحفي، على البرومو الذي طرحه الملحن، عبر صفحته في موقع فيسبوك، و قال،:" لا يجرؤ أحد بما فيهم الفنان عمرو مصطفى - رغم علاقتى الوطيدة به – أن يستخدم الذكاء الاصطناعى، لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، أو استعمال اسمها وصورتها فهناك حقوق أدبية أبدية غير قابلة للتقادم".

فيديو قد يعجبك: