إعلان

حسن مصطفى.. طه حسين أهداه كتاب "الأيام" وهذه أشهر إفيهاته

09:54 م الأحد 26 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- بهيرة فودة:

يحتفل محبو الفنان الكوميدي الكبير الراحل حسن مصطفى، بذكرى ميلاده، إذ أنه مواليد 26 يونيو 1931.

وفي هذا التقرير نعرض لكم حكايات الراحل حسن مصطفى:

نشأته

وُلد حسن مصطفى في 26 يونيو 1933 بحي الظاهر، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957.

اسمه

اسمه حسن مصطفى إسماعيل عبدالباسط الشريف.

مسلسلات

حسن مصطفى شارك في حوالي ما يقرب من 90 مسلسلا، منهم: "رأفت الهجان، يتربى في عزو، عباس الأبيض في اليوم الأسود، شيخ العرب همام، أولاد الحلال"، وأيضا المسلسلات الإذاعية، منها: "صراع مع الوهم، عاشور رايح جاي، عشان سواد عنيها، عنيها نفسية، أغرب طلاق في العالم" وغيرها.

السينما

شارك حسن مصطفى في العديد من الأعمال الذي جمعته بالفنان فؤاد المهندس منها: "مطاردة غرامية، فيفا زلاطا، أرض النفاق"، وأيضا أعمال أخرى منها: "الحرام، شقاوة رجالة، العبيط، آخر رجل في العالم، سوق الحريم" وغيرها.

زواج

تزوج النجم الكبير مرتين، الأولى من سيدة خارج الوسط الفني وأنجب منها فتاة، والثانية من الفنانة الكبيرة ميمي جمال، وأنجب منها توأم هن "نجلا ونورا".

ميمي جمال

وقال "مصطفى" في أحد البرامج، إنه تعرف على الفنانة ميمي جمال في أحد العروض المسرحية، ولم يكن بينهما أي تشابه في الصفات، حتى تعرف عليها ومن بعدها نشأت علاقة حب بينهما، استمرت حتى وفاته.

علاقته بطه حسين

في لقاء مع النجمة إسعاد يونس ببرنامجها "صاحبة السعادة"، قال النجم الراحل إنه كان عاشقا لأدب الدكتور طه حسين، وتعلم اللغة العربية من برنامج "الأيام" الذي كان يقدمه الأديب الكبير في الإذاعة المصرية.

وفي أحد الأيام زار الأديب الكبير المدرسة التي يدرس بها "حسن"، وقام الأخير بإلقاء خطاب في "حوش" المدرسة، فطلب طه حسين إحضار حسن مصطفى له، وسأله عن اسمه، وبعدها أهداه كتاب الأيام وقام بالتوقيع عليه بخط يده، مشيرا إلى أنه مازال يحتفظ به.

إفيهات

من أشهر إفيهات الكوميديان حسن مصطفى في السينما، مقولة "يا أوحي يا أوحي" في فيلم "نصف ساعة جواز"، "القلم" من فيلم "أرض النفاق"، "أهلا يا عصابة" من مسرحية "العيال كبرت، "قوم اضرب الجرس" من مسرحية "مدرسة المشاغبين" وغيرها.

وفاته

في 19 مايو 2015، رحل عن عالمنا النجم الكبير عن عمر يناهز 82 عاما.

فيديو قد يعجبك: