إعلان

بالتزامن مع عرض الحلقات الجديدة.. كيف دافع أبطال "سابع جار" عن العمل؟

01:55 م الجمعة 02 فبراير 2018

سابع جار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سما جابر:

ينتظر الجمهور حاليًا عرض الحلقات المتبقية من الجزء الأول من مسلسل "سابع جار" والمقرر عرضه يوم الأحد المُقبل الموافق 4 فبراير، عبر شاشة cbc، وذلك بعد النجاح الذي حققته الحلقات السابقة.

ويتشوق الجمهور لمعرفة بقية الأحداث التي انتهت عندها الحلقات التي عُرضت، حيث جاءت نهايات كل قصة من قصص الأبطال "مفتوحة"، وتوقع البعض أن تحمل الحلقات المُقبلة مفاجآت لهذه الشخصيات، بعد أن تمت خطبة هبة "سارة عبدالرحمن" رغم عدم اقتناعها بفكرة الزواج، وقرر طارق "نيقولا معوض" الانفصال عن نهى "هيدي كرم" بسبب دخوله في علاقة نسائية جديدة، أما مي "هديل حسن" فأصبحت على مشارف أن تعيش حياتها بشكل طبيعي بعد إجهاضها وبعدها عن جارها.

وبالرغم من النجاح الكبير الذي حققه المسلسل، إلا أنه لاقى ردود أفعال متباينة منذ عرضه وأثار حالة من الجدل بين المتابعين، بسبب مناقشته لبعض القضايا الحياتية بصورة جريئة، اعتبرها البعض غير مناسبة لشكل الدراما المصرية المعتاد، وكان التعليق الأبرز عن العمل من قبل الجمهور هو "دس السم في العسل"، على اعتبار أن المسلسل يتم الترويج له بأنه مسلسل اجتماعي مناسب لكل أفراد الأسرة، لكن في الحقيقة لا ينقل الصورة الواقعية لتلك الطبقة التي يتحدث عنها.

صُناع العمل حاولوا الدفاع عن المسلسل وتوضيح الفكرة التي قدموها والتي انتقدها عدد من الجمهور، حيث قال الفنان محمود البزاوي الذ يجسد دور "مجدي"، في تصريح لـ"مصراوي" إن تلك الانتقادات "كلام فارغ"، مؤكدًا على أنه لابد من وجود وعي متبادل بين المتفرج والفنان، وأن المتفرج لابد أن يفهم أن الفن عمومًا هو "استثناءات" من الواقع وليس الواقع بحذافيره.

أضاف "البزاوي": "إحنا لما بنفتح الجرنال كل يوم مش بنلاقي أخبار الـ100 مليون مصري كلهم، بس بنلاقي الاستثناءات، والاستثناءات هي اللي بتعمل الميديا والفن التشكيلي وغيرهم، والحاجات اللي شايفينها تستحق النقد دي استثناء من الواقع وليس واقع كل بيت مصري والمشاهد لازم يبقى عنده وعي بكده".

وعن اتهام رواد السوشيال ميديا بـ"دس السم في العسل" في أحداث المسلسل، قال محمود البزاوي: "السم في العسل فين!.. ده كلام فارغ، الدراما طبيعي إنها تناقش قضايا حساسة جدًا في المجتمع إحنا مش بنعرف نحط عنينا في عنيها، وإيه المشاكل اللي كانوا منتظرين إننا نتكلم عنها، نتكلم عن مشاكل موظف دخله قليل؟ّ! ده اتعمل 100 مرة".

وأوضح بطل العمل أنه لو تم تسليط الضوء على ما يحدث داخل البيوت بشكل حقيقي سيظهر ما هو أخطر كثيرًا، مُضيفًا: "إحنا مزوقين الواقع أكثر من اللازم، وجوانا حاجات كتير أوي مش بنعرف نقولها، ولما بنقولها بيقولوا انتوا بتفتحوا عنينا".

وعبر "البزاوي" عن استيائه من طريقة تعامل المصريين مع مشاكل مجتمعنا التي نسلط عليها الضوء في الدراما، مُشيرًا إلى أنه لا يرى أي أزمة في مناقشة مشكلة مجتمعية معينة حتى وإن كانت تخص شخص واحد من الـ100 مليون مصري، مؤكدًا أن المُشاهد الذي ينتقد موقف ما في المسلسل غالبًا يمر بنفس الموقف في حياته الخاصة.

واستطرد: "اللي جايبنا ورا إننا مش عارفين نواجه نفسنا وننتقدها، إحنا مهزوزين، وحياتنا الاجتماعية مليانة كوارث لو سلطنا الضوء عليها هيقولوا علينا كفرة.. فالمجتمع ينقصه وعي عام".

أما الفنانة الشابة سارة عبدالرحمن التي تجسد شخصية "هبة" فعلقت على حالة الجدل، قائلة إنها سعيدة جدًا بخلق حالة الجدل تلك، مُضيفة: "طالما هناك جدلًا مصاحبًا للعمل، فهذا شيء جيد وإيجابي ويخلق مساحات من الحوار بين الناس، الجدل ده حاجة صحية وبيخلي المجتمع أحسن وممكن تغييرات إيجابية تحصل بسبب الجدل ده".

وعن الاتهامات بأن المسلسل يقوم بـ"دس السم في العسل" من خلال تقديم بعض النماذج التي اعتبرها الجمهور تحرض المجتمع على بعض الأفعال السلبية، قالت سارة: "من حق الناس تتفاعل مع أي عمل فني، والدراما بتقدم دائمًا نماذج إيجابية وسلبية، والنماذج السلبية بنتعلم منها".

وأكدت على حديثها بالاستشهاد بما فعلته السهرة التلفزيونية الشهيرة "جواز على ورق سوليفان" التي لعب بطولتها كل من الفنان أحمد السقا والفنانة منى زكي وكانت تتناول قضية الزواج العرفي، مُضيفة: "مثلًا سهرة زواج على ورق سوليفان كانت حاجة مرعبة وعلمتنا".

وأشارت سارة إلى أن الفن دوره تقديم نماذج تجذب المشاهد للمتابعة، واستطردت: "أنا بجد مبسوطة باللي حصل وحاسة ان النماذج دي هتعلمنا، وفتح الحوار ده حاجة مهمة".

فيما علقت الفنانة هيدي كرم التي تجسد شخصية "نهى" قائلة إن المسلسل يناقش موضوعات مهمة ومشاكل موجودة في معظم الأسر المصرية، كما يُبرز قصصًا حقيقية موجودة في المجتمع خلف الأبواب، ومن واجبنا أن نناقشها ونعرضها للجمهور، لنلفت نظره إلى أهمية عدم الوقوع في مثل هذه الأخطاء التي وقعت فيها بعض شخصيات المسلسل.

يُذكر أن مسلسل "سابع جار" من بطولة محمود البزاوي، دلال عبدالعزيز، هيدي كرم، رحمة حسن، شيرين، هاني عادل، ومن تأليف هبة يسري، وإخراج أيتن أمين، نادين خان، هبة يسري.

فيديو قد يعجبك: