إعلان

9 أخطاء شائعة عند الإفطار والسحور عليكم تجنبها

02:00 م الخميس 25 مايو 2017

صورة تعبيرية

كتبت- أسماء حمدي

يرتكب الصائمون كثيرا من الأخطاء ترتبط بالتغذية في رمضان سواء عند الإفطار أو وقت السحور، من دون أن يدركوا خطورة ذلك على صحتهم.

وبحسب ماذكر موقع "ويب طب" أن هذه العادات تعتبرمن من أبرز العادات السلبية المرتبطة بالتغذية في رمضان:

خلال فترة السحور :

شرب الماء بكميات كبيرة وقت السحور لاعتقاد المرء أنها قد تعوض عن العطش خلال النهار، ولكن من الأفضل شرب كميات كافية من الماء في الفترة بين الفطور والسحور لتفادي مخاطر الجفاف، أي ما يقارب 1.5 لتر.

الإكثار من الأغذية المحتوية على الملح وشرب القهوة أو الشاي بكميات كبيرة، حيث تعمل جميعها على إدرار البول، ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية من الجسم والإحساس بالعطش.

تناول الوجبات الدسمة والسكريات وقت السحور للاعتقاد بأنها تملأ المعدة وتزيل الشعور بالجوع، ولكنها تثقل المعدة وتسبب العطش، وأفضل ما يمكن أن يملأ المعدة ويشعر بالشبع، الخضراوات والفواكه لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي يستحسن أن تشكل عنصرا رئيسيا ضمن التغذية في رمضان.

إهمال وجبة السحور، يجب الاهتمام بوجبة السحور من حيث وقتها المقارب لوقت الإمساك ومن حيث مكوناتها بحيث تكون غنية بالألياف الغذائية والبروتينات.

خلال فترة الإفطار:

شرب الماء البارد مباشرة في حالة العطش، ما قد يؤدي إلى مشاكل هضمية.

بدء الإفطار بالأغذية الغنية بالدهون مثل، المقالي والأغذية الدسمة، يجب البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها، ولعل أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو التمر، فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة.

تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، الأفضل تناول وجبات صغيرة على فترات، وجبة وقت الإفطار ووجبة بعد صلاة التراويح ووجبة السحور.

الإسراف في تناول الحلويات والقطايف والمعجنات بشكل كبير بعد الإفطار، ما يؤدي إلى تراكم الدهون وحدوث السمنة.

بعض الأشخاص يهملون ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، فللرياضة فوائد عديدة لأعضاء الجسم كافة ولا يقتصر أثرها على تخفيف الوزن، فهي مفيدة للوقاية من الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وتقوية عضلات الجسم وتحسين الحالة النفسية، وتقلل من الاكتئاب والقلق، وأفضل وقت للرياضة هو قبل الإفطار بساعة إذا أمكن أو بعده بساعتين على الأقل.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: