إعلان

بالفيديو.. "أنشودة الفن".. منحت يوسف وهبي "البكوية" وتفتتح بها أصالة "القاهرة السينمائي"

04:13 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

أصالة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

يشهد حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي مساء غدًا الثلاثاء، تقديم المطربة أصالة للأغنية الشهيرة بـ"ياللي بدعتوا الفنون"، والمعروفة ايضا باسم "أنشودة الفن"، والمفارقة هنا أن هذه الأغنية كانت شاهدًا على أكثر من واقعة سياسية وفنية، نستعرضها في السطور التالية..

قُدمت لأول مرة عام 1944 بصوت المطربة أسمهان، ضمن أحداث فيلم "غرام وانتقام"، وبعد عرضها قام الملك "فاروق" بمنح لقب "البكوية" لمنتج العمل الفنان يوسف وهبي، امتنانًا منه لكلمات الأغنية التي كتبها الشاعر صالح جودت، ويقول جزء منها "والفن مين أنصفه غير كلمة من مولاه، والفن مين شرفه غير الفاروق ورعاه".

من أعمال عام 1945

قبل عرض الفيلم بساعات قليلة، حكى وهبي أنه كان يعمل على تفاصيله حتى اللحظات الأخيرة، قبل عرضه أمام الملك فاروق، وذهب ليرتاح قليلًا مؤكدًا أنه لم ينم، لكنه رأى أمامه أسمهان، التي كانت قد رحلت قبل الانتهاء من الفيلم، تخبره بأنه سيسمع من الملك خبرًا سيفرحه، وبالفعل كان الخبر حصوله على لقب "البكوية".

وبعد عرض الفيلم بحوالى العام قام ملحن الأغنية الموسيقار محمد عبدالوهاب بإعادة تقديمها، وتردد وقتها أنه أراد لفت نظر الملك فاروق، للحصول على "البكوية".

ثم جاء الظهور الثالث والأخير للأغنية كاملة عام 1946، بصوت المطربة ليلى مراد، ضمن أحداث فيلم "الماضي المجهول"، وذلك قبل أن تقوم ثورة يوليو 1952، ويتم حذف المقطع الخاص بالملك فاروق منها تماما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان