إعلان

رئيس الرقابة السابق: قرار وقف ''حلاوة روح'' تدخل صريح في عمل الجهاز

08:21 م الخميس 17 أبريل 2014

الدكتور سيد خطاب الناقد الفني والرئيس الأسبق لجهاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

رأى الدكتور سيد خطاب الناقد الفني والرئيس الأسبق لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، قرار مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب بشأن إيقاف عرض فيلم ''حلاوة روح''، وإعادة عرضه على هيئة المصنفات الفنية، شكلا من أشكال التدخل في عمل الرقابة، والتي من المفترض أنها مؤسسة ثقافية وحقوقية، المنوط بها تنفيذ القانون رقم 430 لسنة 1955.

وقال خطاب في تصريح خاص لـ''مصراوي'' اليوم الخميس، ''إيقاف الفيلم تدخل صريح في عمل الرقابة، وهناك طرق محددة يمكن من خلالها إيقاف عرض أي فيلم وهي صدور حكم قضائي، فكان على الرافضين للفيلم والمطالبين بمنعه رفع قضية مستعجلة يتم النظر فيها في أسرع وقت''.

وحول إذا ما كان هناك سند قانوني يمكن أن يكون مجلس الوزراء استند إليه في اتخاذه لهذا القرار، أكد خطاب أن ليس هناك سند قانوني لهذا القرار بعد صدور تصريح من الرقابة يجيز عرض الفيلم، مشيرا إلى أن الرقابة تتعامل مع صناعة، وأموال، ودور عرض، ومشاهدين تم إعلانهم بأن الفيلم سيُطرح في دور العرض السينمائية، وكل هذه الأمور شكل من أشكال التعاقد، التي يمكن بسببها ان يقاضي الجمهور دور العرض التي رفعت الفيلم، وكذلك يقاضي الموزعون الدولة لاتخاذها هذا القرار، وكذلك المنتج لوقوع أضرار مادية عليهم.

وختم خطاب حديثه بأنه لا يعلم كيف ستتعامل الرقابة مع هذا الموقف، قائلا ''الله يكون في عونهم''.

وكان وزير الثقافة الدكتور محمد صابر عرب والذي يتبعه جهاز الرقابة على المصنفات الفنية قد أكد اليوم أن الجهة التنفيذية المتمثلة في مجلس الوزراء من حقها وقف عرض الفيلم حفاظاً على الهوية الثقافية للبلاد وذلك بعد وصول شكاوى عديدة ضده.

يُذكر أن مجلس الوزراء قد أصدر أمس الأربعاء قرار بإيقاف عرض فيلم ''حلاوة روح''، وعرضه من جديد على المصنفات الفنية، الفيلم تأليف علي الجندي، بطولة هيفاء وهبي، باسم سمرة، محمد لطفي، ومن إخراج سامح عبد العزيز، وإنتاج محمد السبكي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان