إعلان

"الباز أفندي" و"عبده دنس".. أشهر شخصيات "ملك الإفيهات" توفيق الدقن

02:34 م الأربعاء 03 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

يعد واحدا من أشهر الفنانين الذين قدموا شخصية "الشرير"، كما امتاز بخفة ظله التي مازال يتذكرها الجمهور، ويحفظ عنه الكثير من الإفيهات التي قدمها من خلال أفلامه، هو الفنان الراحل توفيق الدقن.

وتمر اليوم الذكرى الـ93 على ميلاد الفنان الكبير، الذي قدم عددا من الشخصيات الشهيرة في أفلام مميزة، تفاعل معها جمهوره، ومن أبرز الشخصيات التي قدمها الفنان الراحل.

الباز أفندي

الشخصية الأشهر في تاريخه، قدمها من خلال أحداث فيلم "ابن حميدو"، حيث قدم شخصية "سمسار المراكب" الذي يحب "عزيزة" ابنة شيخ الصيادين "حنفي"، ومن أشهر العبارات التي قالها "الدقن" في الفليم "صلاة النبي أحسن".

عبده دنس

جسد الفنان الراحل شخصية "عبده دنس" بلطجي الحارة، من خلال أحداث فيلم "أحبك يا حسن"، مع الفنانة نعيمة عاكف، والفنان شكري سرحان، ومن أشهر ما قال في الفيلم " أحلى من الشرف مفيش"، "ده أنا عبده دنس".

أمين

شارك الفنان الراحل من خلال أحداث فيلم "سر طاقية الاخفاء"، وقدم شخصية "أمين" الشاب الشرير الذي يرتكب جريمتي السرقة والقتل بعد حصوله على "طاقية الاخفاء"، ومن أشهر ما قال في الفيلم "العلبة دي فيها فيل".

همبكة

شخصية شهيرة قدمها الفنان الكبير من خلال مسلسل "ابن الحتة"، حيث لازمته هذه الشخصية طوال حياته، بعد ارتباط الجمهور بها، وفي المسلسل قال عبارته الشهيرة "ألو يا أمم".

المعلم صابر

على الرغم من أنه لم يظهر سوى في مشهد واحد في فيلم "البحث عن فضيحة"، إلا أن أدائه الرائع لشخصية المعلم صابر، جعلته واحدا من الأدوار التي لا تنسى للفنان الراحل، الذي يحاول أن يختطف حبيبته نظرا لاعتراض والدتها على زواجهما، فيفاجئ أنه اختطف أم حبيبته، حيث يقول "أنا بعمل كل ده عشان أبعد عن وش أمك العكر... يا عكرة".

عبد الصمد أفندي

قدم توفيق الدقن هذه الشخصية، من خلال أحداث فيلم "على باب الوزير"، حيث جسد شخصية الأب الموظف البسيط، الذي يتهم ظلما بحصوله على رشوة، وتعتبر واحدة من أشهر عبارات الفيلم "أنا راجل لعين يا أخي، إنت مالك".

طباع الديك

بالرغم من أن دوره في الفيلم الشهير "الشيطان يعظ"، كان دورا شرفيا، إلا أنه قال واحدة من أشهر العبارات في تاريخ السينما المصرية، وهي "هو جرا إيه للدنيا، كل الناس بقت فتوات، أمال مين اللي هينضرب".


اقرأ أيضا:

حوار- نجل توفيق الدقن: صداقة والدي و''المليجي'' بدأت بسيجارة.. وهكذا دخل الفن (1 - 3)

حوار- نجل توفيق الدقن: والدته لم تمت غاضبة عليه..وهذا رأيه في عادل إمام(2-3)

حوار- نجل توفيق الدقن: والدي أجاد ترتيل القرآن بصوت عذب.. وهكذا نصحني (3-3) 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان