الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

دراسة.. هل يمكن عودة أكرم توفيق للملاعب بعد 4 أشهر؟

01:04 م الأحد 25 ديسمبر 2022

أكرم توفيق بعد اجراءه الجراحة الأولى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تأكدت إصابة أكرم توفيق نجم الأهلي بالرباط الصليبي للركبة اليسرى في مران الفريق الأحمر يوم الجمعة ليغيب اللاعب عن الملاعب مرى أخرى حتى نهاية الموسم.

وكان أكرم توفيق قد تعرض للإصابة في ركبته الأخرى في الـ 11 من يناير الماضي أثناء مشاركته مع منتخب مصر ضد نيجيريا في كأس الأمم الأفريقية .

وفور تعرض أكرم توفيق للإصابة وجهت رحاب جمعة لاعبة نادى بلونت بوسنسوه الفرنسي لكرة اليد رسالة لنجم الأهلي عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" حول طبيب يمكن أن يساعده.

وقالت جمعة " في دكتور في فرنسا في مدينة ستراسبوغ معروف جدًا بيرجع أي لاعب يتصاب برباط صليبي في ٤ شهور بالظبط وبيرجع الملاعب أكنه متصبش ، الدكتور عمل العملية لزميلتي في الفريق من سنتين ورجعت الملعب في ٤ شهور بالظبط وممكن أساعد أكرم يتواصل معاه".

استثناءات

يقول بحث منشور على مجلة healthline الطبية إن الفترة التي يستغرقها اللاعب الذي أجرى جراحة الرباط الصليبي للشفاء هي 9 أشهر على الأقل ومن المهم جداً الانتظار هذه المدة حتى تتم عملية التعافي بشكل كامل.

وأشار البحث إلى أن هناك استثناءات في الجدول الزمني في العودة قد يقل عن 9 أشهر بعد موافقات الفريق المعالج سواء الجراح أو التأهيل والعلاج الطبيعي.

لماذا؟

الدكتور فين مالر ، المدير الطبي للمركز الطبي الأولمبي السويسري شرح في تصريح سابق لصحيفة "Le Temps" السويسرية هذه العملية والاستثناءات التي تحدث.

وقال فين مالر " قبل عشرين عامًا ، تعافى حالة لاعب كرة قدم أسترالي في شهرين وثلاثة أسابيع للعب في المباراة نهائية في رقم قياسي عالمي وفي الآونة الأخيرة ، عالجت لاعب كرة قدم فرنسي لعب ستة مواسم على أعلى مستوى بدون الرباط الصليبي الأمامي".

وأكد " هناك دائما استثناءات، لكن القاعدة بالنسبة لجميع الرياضيين الذين نتعامل معهم ، هي عدم السماح باستئناف المنافسة قبل تسعة أشهر لأن خطر التمزق كبير للغاية".

مخاطر العودة مبكرًا

وأشار البحث المنشور على healthline إلى أن العودة مبكرًا بعد إجراء جراحة الرباط الصليبي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى في نفس المنطقة.

ووفقاً للبحث فإن دراسة أجريت في عام 2016 أثبتت أن الإنتظار لمدة 9 أشهر يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة مرة أخرى بنسبة 51%.

وأصبح من المؤكد غياب أكرم توفيق عن كأس العالم للأندية والمتبقى من بطولة دوري أبطال أفريقيا وبطولة الدوري والكأس هذا الموسم.

فيديو قد يعجبك: