الكونفيدرالية الإفريقية
نهضة بركان

نهضة بركان

- -
22:00
الزمالك

الزمالك

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
18:30
أرسنال

أرسنال

الدوري الإسباني
اتلتيكو مدريد

اتلتيكو مدريد

- -
17:15
سيلتا فيجو

سيلتا فيجو

جميع المباريات

إعلان

بالفيديو - أبو تريكة يتحدث عن كأس الأمم ويعدد أسباب فشل المنتخب

11:36 م السبت 07 فبراير 2015

محمد أبو تريكة نجم النادي الأهلي السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:

اختار محمد أبو تريكة، نجم النادي الأهلي السابق، بطولة كأس الأمم الإفريقية لعام 2008 في غانا الأفضل بالنسبة له، معددًا أسباب غياب المنتخب المصري عن الثلاث نسخ الأخيرة على التوالي من العرس الإفريقي.

وقال تريكة، في حواره مع الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقية "كاف"، السبت، إن البطولتين اللتان شارك فيهما لهما ذكريات جميلة، وكان له الشرف بأن يتوج بهما بعد تقديم الفراعنة نتائج جيدة.

وتابع: "أفضل بطولة بالنسبة لي هي نسخة 2008، رغم أنني بدأت احتياطيًا في المنتخب، لكن في الأدوار التالية كان لي الشرف أن أشارك فيها".

وأوضح "الساحر" أن المنتخب المصري كان أمامه تحديات كبيرة، وواجه منتخبات صعبة مثل كوت ديفوار وغانا والكاميرون، لأنهم كانوا يملكون أسماء مميزة ولديهم لاعبين محترفين في أكبر الأندية الأوروبية، فضلا عن الظروف المناخية التي كان من الصعب التعايش معها والتغلب عليها.

وأكد أن العقبة الأكبر كانت تتمثل في منتخب كوت ديفوار، والتحدي الأصعب لجيله، لأن هذا الفريق كان يملك لاعبين أصحاب مستويات عالية، مثل الثلاثي ديدييه دروجبا ويايا توريه وسيدو كيتا، مشيرًا إلى أن الجميع كان يرشح منتخب ساحل العاج للفوز باللقب أعوام 2006، و2008، و2010.

وأضاف: "القارة الإفريقية غنية باللاعبين المميزين، لكن الجيل الذي عاصرته هم مثل ديدييه دروجبا ويايا توريه وأسامواه جيان، كل هؤلاء النجوم لهم بصماتهم في القارة والمنتخب، وأيضًا على المستوى الأوروبي".

وعدد أبو تريكة أسباب غياب مصر عن الثلاث بطولات الإفريقية الأخيرة 2011، 2013، 2015: "الظروف السياسية التي مرت بها البلد بعد الثورة، وإيقاف الدوري، وتغيير الجيل الذي كان يملك العمود الفقري للمنتخب بجيل آخر"، مضيفًا: "أعتقد أن الفترة المقبلة ستشهد جيلا جديدًا، يملك لاعبين صغار احتكوا بالمباريات الدولية الأخيرة، رغم أن هذا الاحتكاك كان نتيجته الفشل في الصعود، إلا أن هذا يعتبر درسا لهم"، معربًا عن ثقته في التواجد بالمسابقات المقبلة وإحراز البطولة التي نملك رقمها القياسي بالتتويج بها بسبع مرات.

وأشار صاحب الـ36 عامًا إلى أن كأس الأمم الإفريقية تعتبر مثل مسرح كبير تقدم فيه فنونك أمام القارة، مؤكدًا أن إقامة البطولة كل عامين أفضل من تنظيمها كل 4 سنوات، لأنه يحب دائمًا أن تكون القارة الإفريقية في الواجهة، حتى تتيح الفرصة لمختلف الأجيال، ومشاركة أكبر في عدد البطولات.

وعن المباراة النهائية للنسخة الجارية من البطولة مساء الأحد بين كوت ديفوار وغانا، وصف هذه المواجهة بالمعركة الشرسة لأن الكفة متساوية بين الفريقين، وطموح المنتخبين ورغبتهما في إحراز اللقب متقاربة، مؤكدًا أن الجيل الحالي لكوت ديفوار ينقصه التتويج بكأس الأمم، لذلك فطموح الأفيال الإيفوارية أعلى من النجوم السوداء لحصد اللقب.

وأضاف اللاعب الدولي السابق: "أكثر من لاعب برز اسمه في هذه البطولة، لكن يايا توريه يظل مميزًا حتى الآن، بالإضافة إلى ثنائي غانا مبارك واكاسو وأسامواه جيان، والمهاجم الإيفواري ويلفريد بوني".

واختتم تريكة حواره مع الكاف بالحديث عن وجهته بعد الاعتزال قائلا: "مارست فترات معايشة في أوروبا الفترة السابقة، وسأسلك مجال الإدارة لأنني لا أجيد التدريب، وإن شاء الله أطور من أداءي في مجال الإدارة من أجل إفادة مصر والنادي الأهلي".

لمشاهدة فيديو حوار تريكة.. اضغط هنا

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على فيسبوك عبر صفحة... مصراوي الرياضي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان