الدوري المصري
طلائع الجيش

طلائع الجيش

1 0
16:00
إنبي

إنبي

الدوري المصري
بيراميدز

بيراميدز

0 0
19:00
البنك الاهلي

البنك الاهلي

الدوري الإنجليزي
مانشستر يونايتد

مانشستر يونايتد

- -
21:00
شيفيلد يونايتد

شيفيلد يونايتد

الدوري الإنجليزي
كريستال بالاس

كريستال بالاس

- -
21:00
نيوكاسل

نيوكاسل

الدوري الإنجليزي
ايفرتون

ايفرتون

- -
21:00
ليفربول

ليفربول

الدوري الأفريقي لكرة السلة
سيتي أويلرز

سيتي أويلرز

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

جميع المباريات

إعلان

"خيانة زوجته وعنصرية تجاه أوبي ميكيل وانتقاد للحكام السيدات".. أزمات في حياة "كلاتينبرج"

04:55 م الأربعاء 25 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

تناولت الصحف العالمية والمحلية أخبار وتقارير حول أزمة الحكم الشهير مارك كلاتينبرج مع الاتحاد المصري لكرة القدم، وهو ما يذكرنا بالأزمات التي مر بها "مارك" في السنوات الماضية.

عمل "مارك" حكما للمباريات في الدوري الإنجليزي لمدة 13 عاما، وصُنف ضمن أفضل الحكام في أوروبا، إذ تولى مسئولية تحكيم 297 مباراة في الدوري الإنجليزي، وعدد من المباريات في البطولات الكبرى مثل نهائي دوري أبطال أوروبا 2016، ونهائي يورو 2016.

فجأة قرر عام 2017 تحديدًا في شهر فبراير، مغادة التحكيم في الدوري الإنجليزي مبررًا قراره بأنه لم يعد يحتمل الضغوطات في الدوري الإنجليزي، قال: يستمر معظم الحكام من 8 لـ 10 سنوات ثم ينتهون بسبب الإجهاد والتدريب يوميا، كان أداء 13 عاما صعبًا للغاية". حسب "سكاي سبورتس" الإنجليزية.

ولفت إلى أنه تعرض للإساءة من مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا: "تلقيت تهديدات بالقتل ولم تفعل شركات التواصل الاجتماعي أي شئ تجاه ذلك، ما المطلوب؟ أن يتأذى شخص ما؟، يتعرض اللاعبون لإساءات عنصرية".

وصف "مارك" نفسه في سيرته الذاتية المنشورة عام 2012 بعنوان :" Whistle Blower: My Autobiography"، بأنه لم يكن محبوبا من قبل رؤسائه.

اتهامه بالعنصرية ضد جون أوبي ميكيل

اتهم كلاتينبرج بالعنصرية تجاه جون أوبي ميكيل لاعب تشيلسي في أكتوبر 2012، وتقدم النادي الإنجليزي بشكوى رسمية لاتحاد كرة القدم تجاهه، مدعين أنه استخدم لغة غير لائقة مع اللاعب أثناء مباراتهم ضد مانشستر يونايتد، وبدأت الشرطة التحقيق في ذلك.

وبرأ اتحاد الكرة القدم الإنجليزي "مارك" من ارتكابه أي مخالفة، وانتهى تحقيق الشرطة، لكن "مارك" صرح: "لقد عوملت بطريقة غير عادلة طوال فترة المحنة، أن تتهم بشئ لم تفعله من الصعب حقا التعامل معه، خاصة وأنه تم إدانتي قبل أن تتاح لي الفرصة للتحدث لأنني كنت أعتقد دائما أنه يجب أن تكون بريئا حتى ثبت إدانتك، ولم أرغب في العودة والتحكيم، لكن كان لدي رهن عقاري لأدفعه، وأسرة أعتني بها، وبالتالي كان يجب أن علىّ أن أعود، كنت محظوظا لأنين وقعت في حب كرة القدم، وحققت ما أردته".

خيانة زوجته

ديسمبر عام 2017، نشرت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية، تقريرًا عن خيانة مارك كلاتينبرج لزوجته مع سيدة مطلقة تدعى أندريا هودجيكسون، 50 عاما، بعدما استأجرت شقته الفاخرة.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن الحكم السابق في الدوري الإنجليزي مارك كلاتينبرج خدع "أندريا" وأخبرها أن أعزب.

التقى "مارك" بـ "أندريا" في فبراير 2017 وقتما كانت تبحث عن منزل في نيوكاسل بعد حصولها على وظيفة جديدة، ولم تكن تعلم أنه متزوج من "كلير" 42 عاما، قالت لأحد أصدقائها: "إن مارك رجل رومانسي ساحر للغاية، حنون ولطيف، وقعت في غرامه".

بدأت شكوك "أندريا" في "مارك" عندما قطع إجازة خططوا لها في دبي، وبعدما علمت أنه متزوج أرسلت له صورة مع زوجته "كلير" على "إنستجرام"، وأخبرته بأنه كان يجب عليه أن يعلمها بزواجه.

كما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن مارك أخبر "أندريا" أنه مستعد للتخلي عن عمله في المملكة السعودية العربية كـ "رئيس لجنة التحكيم" الذي تبلغ قيمته 500 ألف جنيه إسترليني.

انتقد الحكام السيدات

وتعرض "كلاتينبرج" لانتقادات بعد تصريحاته عن عمل المرأة كـ "حكم" للمباريات، حيث قال أثناء حديثه عن سارة كوكس التي أصبحت أول امرأة تدير مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز للرجبي وذلك أثناء حديثه بإذاعة "توك سبورت". حسب " سي إن إن".

وقال: "المشكلة مع النساء وبالتأكيد في التحكيم في كرة القدم، أنهن يواجهن طريقا صعبا إذا حملن خلال مسيرتهن التحكيمية، ويمكن أن يوقفهن ذلك كثيرا، لذلك عليهن الاختيار ما بين أن يكونوا حوامل وينجبوا أطفال أم أن يكونوا حكاما؟".

رئيس لجنة الحكام في السعودية

في فبراير عام 2017، غادر كلاتينبرج كرة القدم الإنجليزية ليتولي مسئولية رئيس لجنة الحكام في المملكة العربية السعودية خلفا للإنجليزي هوارد ويب.

وقضى "مارك" عامين في السعودية قبل أن يعود للتحكيم في مارس 2019، وأصبح واحدًا من 5 حكام محترفين في الدوري الصيني الممتاز، لكنه أعلن اعتزاله في يوليو 2020، يعمل رئيسا لحكام اليونان ومحلل تلفزيوني. حسب موقع "فور فور تو" الإنجليزي.

فيديو قد يعجبك: