دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

"بطولة محايدة الكربون".. ماهي التكنولوجيا الجديدة التي ستستخدمها قطر في المونديال؟

03:11 م الجمعة 24 يونيو 2022

مونديال قطر

أعلنت قطر أن بطولة كأس العالم التي تستضيفها في نوفمبر القادم ستشهد تطبيق تكنولوجيا مستدامة وصديقة للبيئة، مما يجعل من هذه النسخة أول بطولة لكأس العالم محايدة الكربون.

وأكدت قطرخلال الحوار التفاعلي أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ50 الذي أقيم أمس الخميس أنها تولي اهتماما كبيرا لظاهرة التغير المناخي واعتمدت عددا من المشاريع التي تساهم في الحفاظ على البيئة من خلال خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

ويعمل مشروع قطر على استبدال الموارد غير المتجددة بالطاقة المتجددة الناتجة عن مصادر طبيعية تتجدد كأشعة الشمس والرياح، مما يقلل من انبعاثات ضارة من غازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون.

ويؤدي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى أثار سلبية على المناح حيث يؤدي الاحتباس الحراري إلى زيادة حرارة الكرة الأرضية وهذا سيجعل أجزاء كثيرة من الكوكب يصعب العيش فيها.

ويقول العلماء بحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية "بي يي سي" إن الحلول الطبيعية، مثل زراعة الأشجار وتقنيات مثل احتجاز الكربون وتخزينه، ستكون أساسية لتجنب الآثار الأكثر كارثية لتغير المناخ.

ويسبب حرق الوقود الأحفوري (الفحم والنفط والغاز) لإنتاج الطاقة، في انبعاثات ضارة من ثاني أكسيد الكربون وهو ما دفع العالم لاستبدال الطاقة غير المتجددة بالطبيعية المتجددة مع محاولة إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتخزينه .

وتأني زراعة الأشجار وتغيير اساليب الزراعة من بين الحلول الطبيعية والبسيطة التي تحبس الكربون في التربة لإزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي .

وأطلقت قطر مبادرة في مارس 2019 لزرع مليون شجرة وجددت التزامها في أكتوبر الماضي بزرع هذا العدد قبل إنطلاق المونديال.

وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري، سعد بن شريدة الكعبي إن هذه الجهود تصب ضمن مبادرة تستهدف زراعة 10 ملايين شجرة بحلول عام 2030 .

ودشن مجلس قطر للمباني الخضراء، مشروع المنازل الصديقة للبيئة في عام 2009 ضمن فعاليات "بروجكت قطر" 2021 والتي تستهدف إلى استخدام الطاقة المتجددة في المنشآت السكنية والمجمعات الخدمية أو نوعية النباتات التي يمكن زراعتها في المنزل والتي من الممكن أن تساهم في تقليل درجات الحرارة، وبالتالي، ترشيد استهلاك الطاقة في المكيفات وأجهزة التبريد.

وجاء إنشاء الملاعب القطرية للمونديال يتفق مع الفلسفة حيث استخدام أشعة الشمس، الرياح الطبيعية، أو تركيب ألواح شمسية في الحصول على الطاقة وذلك بحسب ربى حناوي، عضوة مجلس قطر للمباني الخضراء ومؤسسة قطر في تصريحات للموقع الرسمي للمجلس.

ولم يقتصر المشروع على المباني والمنشآت فحسب بل أمتد إلى خطة لتحويل 25% من أسطول حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية في نهاية 2022 .

وقالت صحيفة الشرق القطرية إن قطر نفذت مشروعاً لتركيب 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية داخل البلاد قبل المونديال، ليسهم المشروع في خفض نحو 7% من الانبعاثات الكربونية، خلال العام الجاري.

وحددت شركة قطر للطاقة في بيان نشرته في مارس الماضي مبادرة متعددة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مثل تقنية احتجاز الكربون وتخزينه لالتقاط أكثر من 11 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون في دولة قطر بحلول عام 2035 بالتزامن مع توليد أكثر من 5 جيجاواط من الطاقة الشمسية.

فيديو قد يعجبك: