إعلان

بالصور- ارتفاعه 6 أمتار.. فانوس كبير يحيي ليالي رمضان في ميدان أبوالحجاج بالأقصر

04:04 م الثلاثاء 22 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

يعكف موظفي فرع "ثقافة الأقصر" على صناعة أكبر فانوس رمضاني، في ميدان سيدي أبوالحجاج، بوسط المدينة السياحية، المكان الذي سيحتضن ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تنطلق غدًا الأربعاء، وتستمر طوال الشهر الكريم.

الفانوس يقام هيكله من الحديد والخشب، مكسو بالقماش المزركش على الطراز الإسلامي، ويبلغ ارتفاعه 6 أمتار، وعرضه 3 أمتار ونصف.

محمد العدوي، مدير عام فرع ثقافة الأقصر، قال لــ "مصراوي" إنه من المقرر أن تنتهي غدًا الأربعاء، أعمال صنع الفانوس ليضاء مساء بعد صلاة التراويح، إيذانًا بإطلاق احتفالات ليالي رمضان التي ستتضمن ورشة موتيفات إسلامية "زخارف"، ومسرح عرائس، وعروض الفلكلور الشعبي "مزمار- ربابة- تحطيب"، وعروض لفرقة الأقصر للموسيقى العربية، وفرقة الإنشاد الديني، وورشة عمل فانوس رمضان، ورشة تصميم زينة رمضان باستخدام فوم جليتر.

إضافة إلى عرض لفرقة الأقصر للآلات الشعبية، وورشة عمل بوستر كبير عن شهر رمضان بالألوان المائية، وورشة رسم على ورق "مسحراتي –الكنفاني" وعروض لفرقة التخت الشرقي، وورشة خط عربي، ورشة استامبا بالأشعة المفرغة لشكل "الفانوس – الهلال – النجمة"، وورشة رسم بالقلم الرصاص، وعرض لفرقة كورال أطفال قصر ثقافة الطفل، وورشة رسم بالألوان، وورشة رسم عن الاحتفال بالعيد.

وأضاف "العدوي" وتُقام كل هذه الفعاليات بميدان أبوالحجاج تحت رعاية وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم، بالتزامن مع الفعاليات الفنية والثقافية بمختلف المواقع التابعة لفرع ثقافة الأقصر البالغ عددها 90 فعالية فنية وثقافية.

أحمد إبراهيم، مسؤول مهرجانات بفرع ثقافة الأقصر، يشير إلى أن الفانوس الذي يتم تصميمه بميدان أبوالحجاج، ليس هو الأكبر على الإطلاق، وإنما هناك فوانيس أكبر منه أقيمت في بعض البلدان الإسلامية إلا أنه أول فانوس يُقام بهذا الحجم في الأقصر، هذا فضلًا عن المكان المميز المقام فيه، إذ يُقام في ميدان أبوالحجاج خلف معبد الأقصر الأثري.

وأوضح "إبراهيم" أن ارتفاع الفانوس يبلغ 6 أمتار وعرضه 3 أمتار ونصف، ويتكون من قطعتين جسم الفانوس المكون من الحديد وشاسيه خشبي، والقطعة الثانية رأس الفانون التي يتم وضعها في الأعلى ثم تُغطى بالقماش المزركش على الطراز الإسلامي ويضاء بالأنوار الجذابة المعبرة عن روحانيات الشهر الكريم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: