إعلان

حسب درجة القرابة.. إتيكيت عزومات رمضان لتجنب المواقف المحرجة

10:52 ص الإثنين 12 أبريل 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

شهر رمضان الكريم معروف بأن أيامه كلها خيرات وبركة، ينتظره الجميع بكل شغف ولهفة، لما فيه من طقوس روحانية مميزة عن باقي أيام السنة، كما يعتبر التوقيت المميز ليتلاقى فيه الأحبة، وتكثر به العزومات واللقاءات للعائلات والأصدقاء، ولكن مع وجود فيروس كورونا يحرص الجميع على إتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس، واختيار الأماكن المفتوحة ذات التهوية الجيدة.

ولكي يمر الشهر بسلام، تحديداً مع كثرة العزومات الرمضانية، هناك بعض قواعد الاتيكيت التي يجب مراعاتها ووضعها في الاعتبار لتجنب بعض المشاكل والأخطاء غير المرغوب بها على الإطلاق.

ولهذا تحدثت لـ "مصراوي" خبيرة الاتيكيت المعاصر د/ شيريهان الدسوقي، عن بعض النقاط الهامة، الخاصة بالاتيكيت وعزومات الشهر الكريم.

اتيكيت تحضير المنزل لاستقبال العزومات

أوضحت دكتورة شيريهان الدسوقي، أنه هناك بعض التفاصيل من المهم مراعاتها، عندما تُقبل ربة المنزل على عمل عزومة رمضانية في بيتها، وأهمها هو وجود بعض مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم كنوع من إدخال السرور والبهجة على نفوس الضيوف الذين ستستقبلهم في بيتها، وذلك عن طريق وضع بعض الديكورات الرمضانية بأنحاء مختلفة من المنزل.

الاهتمام جيداً بمنطقة السفرة، مع تزينها بألوان مبهجة تتماشى مع الديكورات الرمضانية، ولكن دون المبالغة حتى لا تبدو متكلفة للغاية، ويفضل ترتيب السفرة قبل العزومة نفسها بوقت كبير، حتى يكون هناك متسع من الوقت لتحضير الطعام.

متى يمكن دعوة الأشخاص لعزومة رمضانية؟

ذكرت شيريهان الدسوقي، أن أفضل وقت لكي يدعو أصحاب البيت الضيوف لعزومة رمضانية في منزلهم، هو أن تكون قبل الموعد المحدد بحوالي أسبوع حتى يتم الاتفاق على موعد يناسب جميع الأطراف، ولا يُنصح على الإطلاق أن يتم دعوة الأفراد قبل الموعد بيوم أو يومين، إذ يخالف ذلك قواعد الاتيكيت.

اتيكيت تحضير قائمة الطعام الخاصة بالعزومة

نصحت أيضاً د.شيريهان، أنه من الممكن أن تسأل سيدة البيت الضيوف المعزومين، عما إذا كان هناك أصناف يفضلون تناولها في العزومة، وذلك يجنبها الإحراج بعمل أصناف غير محببة لدى الضيوف.

ومن الممكن أن تعتمد ربة المنزل على اعتماد أصناف متنوعة وبكميات معقولة على المائدة، على سبيل المثال تحضير نوعين بكميات معقولة من الشوربة، وكذلك المحاشي المختلفة، مع المقبلات، وفي هذه الحالة سيتجنب عمل أصناف أخرى من أطباق الأرز، بالإضافة إلى اعتماد أكثر من نوع لأطباق السلطة، كما يمكن عمل صنفين لحوم مختلفين، نوع من أنواع الطيور، ونوع من أنواع اللحوم، مع مراعاة عدم الإسراف، إذ يجب أن يكون هناك تناسق أيضاً قي تحضير قائمة الطعام.

اتيكيت الضيوف الخاص بعزائم شهر رمضان

أشارت شيريهان الدسوقي أنه هناك إتيكيت خاص بضيوف رمضان، ويتحدد ذلك حسب درجة القرابة، فإذا كان الضيوف مجرد أصدقاء فمن الإتيكيت الذهاب للعزومة قبل المغرب بنصف ساعة فقط لأن ربة المنزل من الممكن أن تكون امرأة مشغولة، ووقتها محدود، وعليها أعباء كثيرة حيث تقوم بترتيب وتجهيز الطعام واستقبال الضيوف مع العاملين معها بالمنزل، فمن الأفضل عدم الحضور في وقت مبكر للغاية، لتجنب الحرج.

أما إذا كان الضيوف من الأقارب فمن الأفضل التواجد قبل موعد الفطار بساعات أو من بداية اليوم، لمساعدة ربة المنزل والاحتفال في جو عائلي دافئ، وذلك بالاتفاق أيضاً مع ربة المنزل.

ومن المهم، إحضار هدية قيمة عند الحضور، ومن الممكن سؤال سيدة المنزل إن كانت تحتاج لغرض ما، أو يمكن الاتفاق معها بإحضار بعض أطباق الحلوى الرمضانية الشهية، وتوفير بعض المجهود على سيدة المنزل بتحضير الحلوى.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: