بالصور| بركان.. مدينة معركة الزمالك: ماذا تعرفون عنها؟

04:31 م الجمعة 17 مايو 2019

كتب - هيثم الشيخ:

مساء الأحد المقبل، يحّل الزمالك الذي طار إلى المغرب ضيفًا على نظيره نهضة بركان المغربي، في ذهاب دور نهائي بطولة الكونفيدرالية. ونشرت الحسابات الرسمية للنادي المغربي على مواقع التواصل الاجتماعي، بيانًا تُشدد على ترحيب إدارة نهضة بركان، بالزمالك والوفد المرافق له ولجماهيره.

"مصراوي" يرصد في السطور التالية 10 معلومات عن مدينة بركان التي تستضيف مباراة النهائي:

1- تقع في الريف شمال شرق المملكة المغربية، بين مدينتي وجدة شرقًا والناظور غربيًا.

2- يعود نشأتها إلى بداية القرن العشرين، ثم سكنتها القبائل القديمة بعد أن تم استصلاحها حيث إن معظم أراضيها كانت عبارة عن غابات.

3- قبل أن تصبح بركان مدينة، عرفت بقرية (أبا امحمد أبركان) وهو فقيه له بعض المؤلفات في الحديث، ثم صار اسمها "أبركان"، وهي كلمة بربرية تعني "أسود"، نسبة إلى الفقيه التي كانت بشرته سوداء.

4- تحيط المدينة جبال بني يزناس كسور حصين يحرصها ويزيدها رونقا وجمالا، ويقوم اقتصادها بشكل رئيسي على قطاع الفلاحة.

5- يبلع عدد سكان المدينة 100 ألف نسمة.

6- عاصمة البرتقال والحوامض في المغرب، إذ تشتهر بالحمضيات و"الكليمونتين"، ويصل قيمة صادرات "الكليمونتين" سنويًا نحو 300 مليون دولار.

7- يحظى الكليمونتين المغربي بإقبال كبير لدى المغاربة وحول العالم، إذ يتم إنتاج 1.3 مليون طن سنويًا، والمستورد الرئيسي للفاكهة الحمضية المغربية هي روسيا تشتري 46% من المنتجات المستوردة.

8- تفتخر بركان بملعبها الرياضي الذي بُني بشكل يراعي هندسة المعمار بالمدينة وأصبح أكبر مساحة ومدرجات تراعي معايير الراحة وبالأخص لذوي الاحتياجات الخاصة، وبذلك يلبي متطلبات الفرق الرياضية وبالخصوص نهضة بركان، كما أن هناك قاعات رياضية مغطاة ومكشوف تساهم وتدعم النشاط الرياضي.

9- شارع الحب أو الذهب، الكل سيرشدك إلى هذا المكان الذي يحافظ على سحره، وبعيدا بعشرات الأمتار يوجد سوق يدعى "الطحطاحة" يباع فيه كل شيء.

10- درجة الحرارة في بركان تصل إلى 14 للصغرى و22 للكبرى يوم الأحد ميعاد المباراة.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 158963

    عدد المصابين

  • 124605

    عدد المتعافين

  • 8747

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 97230307

    عدد المصابين

  • 69732361

    عدد المتعافين

  • 2080304

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي