إعلان

تبدأ بعد صلاة العشاء.. تعرف على حكم صلاة التراويح وعدد ركعاتها

06:10 م الإثنين 12 أبريل 2021

صلاة التراويح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد استطلاع هلال شهر رمضان المبارك أمس، وإعلان دار الإفتاء المصرية أن غدًا الثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل، تبدأ أولى ليالي رمضان المباركة مع أذان مغرب اليوم الاثنين، ليحيي المسلمون في المساجد والبيوت بعد فريضة العشاء صلاة التراويح، وهي سُنة نبوية مؤكدة، ويرصد مصراوي أبرز المعلومات عن صلاة التراويح وعدد كعادتها وأحكامها.

حكمها وشروط إقامتها:

تعد صلاةُ التَّراويح سُنَّةُ مؤكدة عن سيِّدنا رسول الله ﷺ، وقد حرص الصَّحابة رضوان الله عليهم والأمة -من بعده- على إقامتها والاجتماع لها؛ لعظيم ثَوَابِها وفَضلِها؛ وقد ورد عن النبي ﷺ أنه قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [مُتَّفق عليه].

وأكد العلماء أنه لا يُشتَرط المَسجد لإقامتها، ويجوز أنْ يقرأ المسلم فيها ما شاء من القرآن الكريم، دون حدٍّ لإطالة القراءة فيها، واستَحَبَّ بعضُ العلماء ختمَ القرآن فيها، ويجوزُ لإمامها أنْ يَقرَأ مِن حِفظِه أو مِن مُصحَفٍ.

عدد ركعاتها:

أما عدد ركعاتها، ففيه أَقوالٍ، وكلها مشروعة، ومِنَها:

- صلاتُها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ عشرة (11) ركعة.

- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاث عشرة (13) ركعة.

- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات إحدىٰ وعشرين (21) ركعة.

- صلاتها مع الوتر بثلاث ركعات ثلاثًا وعشرين (23) ركعة.

ومما يدل على أن أداء صلاة التراويح غير مقيدة بعدد محدد من الركعات، حديث ابن عمر- رضي الله عنهما- أن رجلا سأل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن صلاة الليل، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: "صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح، صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى".

وبهذا يستند كثير من الفقهاء إلى أن الاقتصار على 11 ركعة في صلاة التراويح سُنة عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، وإذا زادت على ذلك فهو جائز شرعًا ويحمد عليه المسلم.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: