إعلان

حفاظا على الصحة.. 9 أطعمة يجب تجنبها عند الإفطار

03:00 م السبت 08 مايو 2021

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإفطار لمنع الشكاوى الصحية من تناول هذه الأطعمة، فكما هو معروف، عند الصيام، يمتنع الناس عن الطعام لمدة 14 ساعة ليظلوا على معدة فارغة، ولذلك يُنصح بعدم تناول الطعام بلا مبالاة عند الإفطار.

وفي هذا السياق استعرض موقع health.kompas مجموعة متنوعة من الأطعمة التي من الجيد تجنبها عند الإفطار.

-تناول الأطعمة الغنية بالتوابل

الأطعمة الغنية بالتوابل والتي تحتوي على الفلفل الحار على معدة فارغة يؤدي إلى حرقة المعدة والشعور بالألم، فمن المعروف أن الفلفل الحار يحتوي على عنصر يمكن أن يهيج جدار المعدة، خاصة عندما تكون المعدة فارغة.

تناول الطعام الحار عند الإفطار يمكن أن يسبب أيضًا الإسهال لأن الكابسيسين يمكن أن يجعل الأمعاء غير قادرة على امتصاص الماء على النحو الأمثل.

-الإفراط في تناول الأطعمة أو المشروبات الحلوة

عند الإفطار يجب أن نأكل شيئًا حلوًا لتعويض الطاقة، ولكن، إذا استهلكت بكميات زائدة، فهي بالتأكيد ليست جيدة، فاستهلاك الأطعمة والمشروبات السكرية التي تحتوي على نسبة سكر أعلى بكثير من كمية السكر اليومية الموصى بها لن يؤدي إلا إلى مشاكل صحية أثناء الصيام، وتشمل هذه زيادة الوزن، والتعب والضعف، وانتفاخ البطن بسبب السكر الزائد الذي يصعب على الجسم هضمه.

-المشروبات الغازية

إذا تم تناولها مباشرة على معدة فارغة، كما هو الحال عند الإفطار، يمكن أن تسبب المشروبات الغازية اضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك لأن المشروبات الغازية تحتوي على أحماض كربونية يمكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة عند مزجها بحمض المعدة مثل الغثيان وانتفاخ البطن.

ضع في اعتبارك أن المعدة تفرز الحمض بشكل أساسي للمساعدة في هضم الطعام، إذا لم يكن هناك طعام في معدتك ووضعت حمضًا إضافيًا في جهازك الهضمي، فقد يتسبب ذلك في تقلصات في المعدة أو ألم في المعدة.

وعلى المدى الطويل، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للصودا أيضًا إلى زيادة خطر إصابة الشخص بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

-المشروبات الباردة

لا بد أنك سمعت أنه من الأفضل أن تفطر بماء دافئ أو ماء بدرجة حرارة الغرفة، لكن قد يميل الكثير منا إلى تناول كوب من الثلج بدلاً من ذلك، على الرغم من أن شرب المشروبات المثلجة على معدة فارغة يمكن أن يتلف الأغشية المخاطية ويؤدي إلى تقلصات في المعدة، ذلك لأن المعدة قد استقبلت للتو سوائل بدرجة حرارة مختلفة كثيرًا عن درجة حرارة الجسم، من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد شرب المشروبات الدافئة في تسهيل عملية هضم الطعام وزيادة التمثيل الغذائي.

-الفاكهة الحامضة

الفاكهة دائما صحية جدا إذا تم تناولها في الوقت المناسب، لذلك، عند الإفطار، يجب تجنب تناول الفواكه الحمضية، مثل البرتقال أو الفاكهة النيئة.

إذا كنت تأكل البرتقال على معدة فارغة، فقد يزيد من إنتاج حمض المعدة ويسبب عدم الراحة في المعدة والصدر (حرقة المعدة)، يكون رد الفعل هذا ممكنًا بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون بالفعل من ارتداد الحمض أو مرض ارتجاع المريء.

يمكن أن يؤدي استهلاك أطعمة أو ثمار التمر الهندي أيضًا إلى تحفيز الغازات في المعدة ويسبب ضغطًا في الجهاز الهضمي ينتهي بالإسهال، بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا عدم تناول الفاكهة التي تحتوي على الكثير من الألياف والفركتوز على معدة فارغة لأنها يمكن أن تبطئ الجهاز الهضمي.

-الخضار النيئة الخضار النيئة أو السلطات

قد لا تكون أفضل غذاء لتناوله على معدة فارغة كما هو الحال عند الإفطار،. والسبب هو أن الخضار النيئة مليئة بالألياف الخام التي يمكن أن تعطي وزناً إضافياً لمعدتك الفارغة، يمكن أن تسبب انتفاخ البطن وألمًا في المعدة عند تناولها على معدة فارغة.

-القهوة

شرب القهوة بعد وجبة دسمة عند الإفطار قد يكون آمناً، ومع ذلك، إذا تم تناول القهوة مباشرة على معدة فارغة، يمكن أن تسبب زيادة في حمض المعدة، إنه يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في الجهاز الهضمي الذي يمكن أن يسبب التهاب المعدة لدى بعض الناس، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي القهوة إلى الجفاف لأنها لها تأثير مدر للبول.

-الأطعمة المقلية

بشكل عام، الأطعمة المقلية ليست مفيدة للجسم، فإن محتوى الزيت في الأطعمة المقلية يجعل من الصعب على الجسم هضمها، ليس ذلك فحسب، يمكن للأطعمة الدهنية أن تؤثر على عمل الأمعاء وتزيد من إنتاج الغازات في المعدة، بحيث تصاب المعدة أحيانًا بالمرض ويحدث الإسهال، لذلك، بدلًا من اختيار الأطعمة المقلية، حاول اختيار المخبوزات.

-الأطعمة المنكهة

الأطعمة المنكهة بمختلف المكونات بحيث يكون طعمها قويًا جدًا يمكن أن تسبب الإسهال، فلا ينصح بتناول هذا الطعام أيضًا عندما يعاني شخص ما من الإسهال، بصرف النظر عن الفلفل أو الفلفل الحار، فإن الأطعمة الحارة التي لا ينبغي تناولها عند الإسهال هي الكثير من الملح، فتؤثر هذه الأطعمة ذات المذاق القوي على عملية الهضم، ويمكن أن يؤدي بعضها إلى ظهور أعراض الإسهال، مثل حرقة المعدة وحركة الأمعاء.

اقرأ أيضا..

أطعمة ومشروبات مضرة على الفطار مفيدة على السحور.. اعرفها جيدا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: