إعلان

الجمال القاتل.. 15 صورة لأخطر 15 بركانا في العالم

07:31 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تصاعدت المخاوف من تزايد حدة ثوران بركان الجزيرة الرئيسية في دولة تونجا الصغيرة الواقعة في المحيط الهادي، حيث ثار 8 مرّات في الساعات الـ48 الأخيرة، وتصاعد البخار والرماد في الهواء لمسافة 3 كم على الأقل.

لكن بركان تونجا الضخم ليس الأخطر في العالم، فحسب موقع popularmechanics، تضم قائمة الأخطر 15 بركانا، نستعرضها في هذا التقرير.

بركان كوتوباكسي - الإكوادور

يقع في سلسلة جبال كورديليرا المركزية في وسط الإكوادور، وهو أحد أطول البراكين في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 19393 قدمًا. وهو أيضًا أحد أكثر البراكين نشاطًا في الإكوادور، حيث أنتج أكثر من 50 ثورانًا منذ القرن السادس عشر.

وشهد نحو 50 انفجارا منذ عام 1738، وكان ثوران عام 1877 هو الأكثر عنفًا، حيث أنتج تدفقات طينية سارت على بعد 60 ميلاً من البركان إلى المحيط الهادئ. وآخر ثوران للبركان في عام 1904، وهو قريب من منطقة مكتظة بالسكان في الإكوادور، لذا فإن النتائج ستكون مدمرة إذا كان قد اندلع بالفعل اليوم.

بركان جبل فيزوف - إيطاليا

فيزوف هو البركان المسؤول عن تدمير مدينتي بومبي وهيركولانيوم في عام 79 م. وفي آخر 17000 عام، شهد 8 انفجارات كبيرة، مصحوبة بتدفقات كبيرة من الحمم البركانية يمكن أن تصل إلى سرعة 430 ميلا في الساعة. كان آخر ثوران معروف في عام 1944. نظرًا لقرب بركان فيزوف من العديد من المناطق المأهولة بالسكان في إيطاليا، مثل مدينة نابولي، تعمل الحكومة الإيطالية على الاستعداد للانفجارات المستقبلية.

بركان بوبوكاتيبتل - المكسيك

يقع ثاني أعلى بركان في أمريكا الشمالية، على بعد 40 ميلاً فقط جنوب شرق مكسيكو سيتي وهي واحدة من أكبر المناطق الحضرية في العالم. على الرغم من عدم وجود أي ثورات بركانية ضخمة في التاريخ الحديث، فقد كانت هناك فترات من النشاط. في عام 1994، تصاعد الدخان من البركان لأول مرة منذ 1000 عام، ما أثار الخوف من احتمال ثوران البركان.

يتوقع العلماء حدوث انفجار هائل في يوم ما لكنهم لا يعرفون متى سيحدث. وإذا حدث ذلك، سينتج عنه تدفقات طينية تبلغ 1000 درجة وتدفق الحمم البركانية بسرعة 60 ميلاً في الساعة، وستصل إلى المناطق المكتظة بالسكان، فضلاً عن رماد الحمم البركانية التي ستدمر كل شيء في المنطقة المجاورة.

بركان مايون - الفلبين

أسفر ثوران بركان مايون الأكثر عنفًا، والذي يمتد على ارتفاع 8077 قدمًا فوق جزيرة لوزون في الفلبين، عن مقتل أكثر من 1200 شخص في عام 1814. تعود السجلات التاريخية للانفجارات إلى عام 1616.

واضطرت السلطات إلى إجلاء أكثر من 56000 شخص من المنطقة المحيطة في يناير 2018 بعد ثوران البركان.

بركان جبل سانت هيلين - أمريكا

عندما يتعلق الأمر بالبراكين في الولايات المتحدة، فإن جبل سانت هيلين هو أحد أكثر البراكين فتكًا. على ارتفاع يزيد قليلاً عن 8000 قدم، إنه بركان طبقي نشط يقع في واشنطن، على بعد 50 ميلاً فقط شمال شرق بورتلاند، أوريجون.

ويتوقع العلماء حدوث انفجار هائل في يوم ما. وإذا حدث ذلك فإنه سيكون كارثيا مثلما حدث في العام 1980، الذي كان أكثر الأحداث البركانية دموية والأكثر تدميراً في تاريخ الولايات المتحدة: حيث توفي 57 شخصًا، ودمر حوالي 200 ميل مربع من الغابات، ونفوق آلاف الحيوانات. تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن التاريخ يثبت أن الانفجارات البركانية المستقبلية ستحدث بشكل شبه مؤكد، وأنه سيرسل كميات كبيرة من الرماد عبر شمال غرب المحيط الهادئ.

بركان جبل ميرابي - إندونيسيا

ثار جبل ميرابي، أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا، منذ قرون. وهو يقع بالقرب من وسط جزيرة جاوة، على بعد حوالي 20 ميلاً شمال يوجياكارتا، ويبلغ ارتفاعه 9551 قدمًا.

حدثت واحدة من أكبر ثورات ميرابي المسجلة في عام 1006 وانتشر الرماد في جميع أنحاء جاوة. أكبر خطر مع هذا البركان هو تدفق الحمم البركانية، الذي قتل 64 خلال ثوران عام 1994. وأدت الانفجارات البركانية في أواخر عام 2010 إلى تدفقات الحمم التي أودت بحياة 354 شخصًا وأجبرت أكثر من 350.000 شخص على الفرار من منازلهم.

بركان جبل رينييه - أمريكا

على ارتفاع أكثر من 14 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر، توجد أبراج جبل رينييه في واشنطن فوق سياتل وضواحيها. قرب البركان من المدينة وغطاؤه الثلجي يجعله أحد أخطر البراكين في الولايات المتحدة.

لم يندلع رينييه منذ عام 1894، لكنه لا يزال يشكل خطرًا على ما يقرب من مليوني شخص يعيشون في ظله. ويخشى الباحثون من أن الثوران البركاني يمكن أن يولد تدفقات قاتلة.

تعتبر Rainier أيضًا أعلى قمة جليدية في الولايات المتحدة القارية، وفقًا لخدمة National Park Service. في حالة ثوران البركان، يخشى علماء البراكين من أنه قد يذوب هذا الجليد ويرسل تدفقات مميتة إلى المجتمعات المجاورة.

بركان نيفادو ديل رويز - كولومبيا

على بعد 80 ميلاً غرب العاصمة بوجوتا، يرتفع بركان نيفادو ديل رويز أكثر من 17000 قدم في الهواء. ويعتبر من أخطر البراكين في العالم.

في 13 نوفمبر 1985، ثار البركان، وأرسل عمودًا من الرماد إلى الهواء على بعد أميال. أدت الحرارة الناتجة عن الانفجار إلى ذوبان الثلوج والجليد فوق قمة البركان، ما أدى إلى سلسلة من التدفقات الطينية المميتة التي قتلت 25 ألف شخص.

بركان كامبي فليجري - إيطاليا

كامبي فليجري هي منطقة بركانية يبلغ عرضها 18 ميلاً، ما يمنحها لقب "البركان الهائل"، مع تاريخ من الانفجارات البركانية الكبيرة الحديثة. يقع جزئيًا أسفل خليج نابولي، وهو قريب جدًا من منطقة يقطنها أكثر من 6 ملايين شخص. لم يثر البركان منذ عام 1538، لكنه دائما مضطرب ومصدر للخطر.

يقول العلماء إنه يمكن أن ينتج عنه ثوران قد يكون أكبر بمائة إلى 1000 مرة من ثوران جبل سانت هيلينز في عام 1980. سيكون ذلك مدمرًا لما يقرب من مليون شخص يعيشون داخل فوهة البركان.

بركان جبل نيراجونجو - الكونغو

قد لا يكون جبل نيراجونجو واحدًا من أكثر البراكين انفجارًا في العالم - حيث يقوم بركان الدرع بدلاً من ذلك بطرد أنهار طويلة متدفقة من الحمم البركانية مثل بركان كيلويا في هاواي - ولكن من المحتمل أن يكون أحد أكثر البراكين تدميراً، إذا قرر أن يثور بشكل كامل.

يقع نيراجونجو بجوار مدينة جوما، التي يقطنها ما يقدر بنحو مليوني شخص. في عام 2002، ثار البركان، وأرسل تيارات من الحمم البركانية أسفل جوانبه وإلى المجتمعات المجاورة. ولقي 245 شخصًا مصرعهم وتم إجلاء 450.000 شخصًا، وأصبح 120.000 منهم بلا مأوى. وقتل البركان العام الماضي أكثر من 30 شخصًا وأجبر الكثيرين على ترك منازلهم مرة أخرى.

بركان جبل بيناتوبو - الفلبين

يقع جبل بيناتوبو في غرب لوزون في الفلبين، على بعد حوالي 55 ميلاً شمال غرب مانيلا ويبلغ ارتفاعه حوالي 4800 قدم.

تسبب ثوران بركان بينوتوبو عام 1991 - وهو الأول منذ أكثر من 600 عام - في مقتل 700 شخص، وترك 100000 بدون منازل، وأنتج أعمدة من الرماد يزيد ارتفاعها على 19 ميلاً.

بركان ماونت هود - أمريكا

يبلغ ارتفاعه أكثر من 11000 قدم، وهو أعلى قمة في ولاية أوريجون، ويقع بالقرب من بورتلاند. وكان يثور بشكل متكرر لنحو 500000 عام.

أنتجت هذه الانفجارات قباب الحمم البركانية المتنامية التي شكلت تدفقات الحمم البركانية وتدفقات الطين. على الرغم من أنه لم يندلع منذ القرن الثامن عشر، فإن العلماء يتوقعون أن يؤدي الثوران التالي إلى مخاطر جسيمة، بما في ذلك تدفقات الحمم البركانية وسحب الرماد والانهيارات التي تتسرب إلى المنطقة المجاورة.

بركان جبل أجونج - اندونيسيا

جبل أجونج هو بركان ينفجر باستمرار في إندونيسيا. كان ثوران عام 1963، الذي استمر 11 شهرًا، أحد أكثر الانفجارات تدميراً في التاريخ الإندونيسي. وتسبب في سقوط الرماد وتدفقات الحمم البركانية الخطرة التي تسببت في مقتل أكثر من 1000 شخص إضافة إلى أضرار واسعة النطاق.

في الآونة الأخيرة، تسبب ثوران بركاني في عام 2017 في ارتفاع الرماد عشرات الآلاف من الأقدام في السماء، ما أدى إلى تعطيل الحركة الجوية وإجبار عشرات الآلاف على مغادرة منازلهم.

بركان جبل فوجي - اليابان

بفضل شكله المخروطي الأصلي، يعد بركان فوجي الياباني - الذي يقع على بعد 62 ميلًا جنوب غرب طوكيو - أحد أكثر القمم البركانية شهرة في العالم.

آخر ثوران مؤكد للقمة الثلجية حدث في عام 1708. على الرغم من الهدوء النسبي، حذر الباحثون من أن ثورانًا من فوجي يمكن أن يولد تدفقات حمم مدمرة، تغطي المدينة المجاورة بغطاء من الرماد.

بركان تال - الفلبين

منطقة كالديرا المليئة بالبحيرات، الواقعة على بعد ساعتين جنوب مانيلا في الفلبين، هي مركز بركاني خطير. ثار البركان 4 ثورات بركانية كبرى في آخر 200 عام، أحدها تم تسجيله على أنه بدرجة 6 (من أصل 7) في مؤشر الانفجار البركاني.

فيديو قد يعجبك: