إعلان

بشرى سارة من جوجل: وداعا لأزمة كلمات المرور

03:30 م الأحد 07 مايو 2023

جوجل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أطلقت شركة جوجل نظام تسجيل دخول جديدا للمليارات من مستخدمي تطبيقاتها، في خطوة تستهدف القضاء نهائيا على تعقيدات كلمة المرور.
الميزة الجديدة هي "مفاتيح المرور" التي ستكون بديلا لكلمة المرور. وتقول "جوجل" إنها تخطط للترويج لمفاتيح المرور في الأشهر المقبلة والبدء في تشجيع أصحاب الحسابات على تحويل اسم المستخدم وكلمة المرور التقليديين لتسجيل الدخول إلى "مفتاح المرور".
كانت مصادقة تسجيل الدخول المستندة إلى كلمة المرور عبر الإنترنت مهيمنة لعقود من الزمن، ولكن هذا النظام كان مليئا بمشكلات أمنية خطيرة، وهي أن المهاجمين يمكنهم سرقة كلمة المرور الخاصة بك.
وتم تصميم تقنية مفاتيح المرور خصيصا لمعالجة هجمات التصيد الاحتيالي من خلال الاعتماد على نموذج مختلف يستخدم مفاتيح التشفير المخزنة على أجهزتك لمصادقة الحساب.
ويمكن تسجيل الدخول باستخدام مفاتيح المرور باستخدام مستشعرات المقاييس الحيوية مثل بصمات الأصابع أو الماسحات الضوئية للوجه، أو رمز PIN لقفل جهاز الهاتف الذكي أو أجهزة دونجل المصادقة المادية مثل YubiKeys.
وسيتم إدراج جميع مفاتيح المرور الخاصة بحساب "جوجل" في "صفحة إدارة مفتاح المرور"، حيث يمكنك مراجعتها وإبطالها.
ويمكنك أيضًا تخزين مفتاح مرور لحسابك على جهاز شخص تثق به كخيار استرداد، إذا قمت بإصدار مفتاح مرور لتسجيل الدخول إلى حساب "جوجل" الخاص بك على جهاز مشترك فتأكد من إلغائه بمجرد الانتهاء.
وتقول "جوجل" أنه حتى بمجرد إنشاء مفتاح مرور لحسابك، فلن ينتقل اسم المستخدم التقليدي وكلمة المرور لتسجيل الدخول إلى أي مكان، ولا يزال بإمكانك استخدامه إذا اخترت ذلك.
لكن الشركة تراهن على أنه بمجرد أن يعتاد الأشخاص على مفاتيح المرور فإنهم سيحبونها بشكل أفضل ويجدونها أسهل في إدارتها من كلمات المرور.
وبمجرد قيامك بإعداد مفتاح مرور على أحد الأجهزة ستكتشفه "جوجل" تلقائيا وتطالبك بتسجيل الدخول بهذه الطريقة من الآن فصاعدا.

فيديو قد يعجبك: