إعلان

لماذا يخاف حكام أمريكا وأوروبا من سيطرة ماسك على تويتر؟

03:21 م الأربعاء 27 أبريل 2022
لماذا يخاف حكام أمريكا وأوروبا من سيطرة ماسك على تويتر؟

الملياردير الامريكي إيلون موسك

كتب- وكالات:

يبدو أن استحواذ الملياردير إيلون ماسك على تويتر، يثير قلقا ومخاوف واسعة داخل الأوساط السياسية الحاكمة في أوروبا وأمريكا.

الألمان: السلطة في يد شخص واحد

وأعرب سياسيون ألمان عن مخاوفهم من تصاعد خطاب الكراهية على موقع تويتر بعد أن أصبح بحوزة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك. ورغم أن الأخير تعهد بتعزيز الحرية على الموقع، فإن الألمان قلقون من تركز السلطة بيد شخص واحد، وفقا لتقرير دويتشه فيله.

وقالت أنكه دومشايت-بيرج المتحدثة باسم لجنة السياسة الرقمية في كتلة اليسار بالبرلمان الألماني إن "استحواذ ملياردير واحد على منصة تواصل عالمية أمر بالغ الخطورة لأسباب عديدة.. إيلون ماسك لا يخفي ارتباطه بقصص ونظريات المؤامرة والدوائر اليمينية، فلا يمكن أن نتوقع خيراً كثيراً" من استحواذه على موقع تويتر.

وشددت البرلمانية عن حزب الخضر ريناته كوناست على ضرورة عدم وجود تعارض بين حرية التعبير والحماية ضد الإساءة والتمييز، وحذرت من أنه "لا يمكننا أن نعتمد بسذاجة على مساهمين مليارديرات لحماية سيادة القانون والديمقراطية".

وأعرب المتحدث باسم السياسة الرقمية لكتلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان الألماني، ينس تسيمرمان، عن قلقه من استحواذ ماسك على تويتر وقال: "الخطر الأكبر أن ماسك يمكن أن يسيء استخدام المنصة لتحقيق أغراضه وطموحاته السياسية".

الاتحاد الأوربي يحذر ماسك

من جانبه قال المفوض المسؤول عن السوق الداخلية بالاتحاد الأوروبي إن بروكسل لن تعقب على استحواذ إيلون ماسك على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، لكنه أعاد إلى الأذهان أن التكتل المؤلف من 27 دولة لديه الآن قواعد صارمة لمنصات الانترنت للتصدي للمحتوى غير القانوني. وقال تيري بريتون لرويترز "الأمر سيرجع إلى تويتر لتكييف أنفسهم مع قواعدنا".

وقالت منظمة العفو الدولية في سلسلة تغريدات على موقع تويتر: "نحن قلقون بشأن أي خطوات قد يتخذها تويتر لتقويض تطبيق السياسات والآليات المصممة لحماية المستخدمين".

وأضافت: "آخر شيء نحتاجه هو منصة تغض الطرف عمدا عن الكلام العنيف والمسيء ضد المستخدمين، ولا سيما أولئك الأكثر تأثراً، بما في ذلك النساء والأشخاص لا ثنائيي الجندر، وغيرهم".

وفي تقرير لبي بي سي،، قال مينج تشي كو، محلل التكنولوجيا في شركة إدارة الاستثمار، تي إف انترناشيونال سيكيوريتيز، إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد يقرر العودة إلى تويتر إذا خاض الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024.

وقال كو: "لا يزال تويتر خيارا أفضل بالنسبة له ليكون له صوت مسموع، هذا بطبيعة الحال إذا كان تويتر على استعداد لإعادة حسابه".

وأضاف: "ليس من السهل بناء منصة ذات تأثير أكبر من تويتر قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة".

هل سيغادر المستخدمون تويتر؟

قال ماسك إنه يأمل أن يظل حتى أقوى منتقديه موجودين على المنصة "لأن هذا هو ما تعنيه حرية التعبير".

ومع ذلك، هدد بعض المستخدمين بمغادرة تويتر، بينما غادر آخرون بالفعل.

وقالت الممثلة البريطانية جميلة جميل، التي اشتهرت بدورها في المسلسل التلفزيوني "ذا جود بليس"، إنها تتوقع أن تصبح المنصة "مساحة أكثر فوضى وبغضا وكراهية للأجانب وتعصبا ومعاداة للمرأة".

وقالت لمتابعيها البالغ عددهم مليون متابع: "أود أن تكون هذه ... آخر تغريدة لي".

وقالت كارولين أور بوينو، الباحثة في جامعة ميريلاند بالولايات المتحدة، إنها ستبقى في الوقت الحالي على المنصة، حيث لديها أكثر من 450 ألف متابع.

مغردون يتساءلون بعد استحواذ ماسك على تويتر: هل سينجح؟ وهل يعود ترامب؟

تغريدة لماسك تكلف تيسلا 14 مليار

وقالت بوينو "ليست لدينا أي فكرة عما سيبدو عليه تويتر تحت قيادة إيلون ماسك".

وأضافت: "ما نعرفه هو أنه إذا غادر جميع الأشخاص المحترمين، فسوف يسوء الوضع هنا بشكل أسرع".

وقال دان آيفز، المحلل في شركة الاستثمار ويدبوش سيكيوريتيز، لبي بي سي إنه يتوقع أن يتخذ معظم المستخدمين "نهج الانتظار والترقب".

وأضاف آيفز: "يتعلق الأمر في الوقت الحالي بجذب مستخدمين جدد وإيقاف الراغبين في الرحيل عن المنصة".

قلق ديمقراطي.. وترحيب جمهوري

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، للصحفيين إن الرئيس الأمريكي جو بايدن "يشعر بالقلق منذ فترة طويلة بشأن قوة منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة"، بغض النظر عمن يمتلك موقع تويتر أو يديره.

وقالت السناتور عن الحزب الديموقراطي، إليزابيث وارين، إن الصفقة "خطيرة على ديمقراطيتنا"، بينما استمرت بالمطالبة والضغط باتجاه فرض ضريبة الثروة و"قواعد قوية لمحاسبة شركات التكنولوجيا الكبرى".

في المقابل، رحبت السناتور عن الحزب الجمهوري، مارشا بلاكبيرن، بالاتفاق ووصفته بأنه "يوم مُشجع لحرية التعبير".

تبدأ من 67 جنيهًا.. احمي شعرك من التلف والحرارة في فصل الصيف

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market