إعلان

بعد 4 آلاف سنة من نهايته المأساوية.. هل يعود فيل الماموث للحياة؟ (صور)

01:55 م الأربعاء 02 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بدأت إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية في أمريكا، مشروعا طموحا لإعادة إحياء فيل الماموث الصوفي الكبير الذي انقرض منذ حوالي 4000 عام.

وقالت شركة Colossal Biosciences للتكنولوجيا الحيوية إن علماءها قطعوا أشواطًا في مشروع إحياء الماموث، وإن نجاح هذا الأمر يزيد فرص إنقاذ الأنواع الحديثة المهددة بالانقراض مثل الفيل الآسيوي والأفريقي.

وترى شركة In-Q-Tel المشاركة في المشروع الطموح، أن إعادة الماموث الصوفي ليست سوى جزء صغير مما تستطيع تكنولوجيا الهندسة الوراثية الأساسية القيام به.

وتؤكد الشركة أنها مهتمة بالتكنولوجيا الحيوية من أجل فهم وقراءة وكتابة كود الحمض النووي وإنشاء أشياء يمكن أن تحل المشكلات العالمية، حيث يتضمن ذلك ما لا يمكن العثور عليه في الطبيعة، مثل الأنسولين والمواد الصناعية الأخرى.

فيل الماموث الصوفي هو سلف قديم من الفيلة ظهر في سيبيريا منذ 450 ألف عام واختفى منذ 4 آلاف عام. وكان لحمه يشكل جزءا من الأغذية التي تناولها الإنسان القديم الذي استخدم هيكل الماموث العظمي وأنيابه لإنشاء المنازل وصنع الأسلحة.

واعتقد العلماء منذ زمن بعيد أن البشر هم الذين تسببوا في انقراض فيل الماموث، لكن دراسة حديثة وجدت سببا آخر وهو التغير السريع لمناخ الأرض، حيث لم تستطع الحيوانات الكبيرة التكيف السريع مع نظام غذائي فقير بعد تغير نوعية أطعمتها.

الماموث الصوفي ليس الحيوان المنقرض الوحيد على خطة إحياء Colossal Biosciences، حيث تريد الشركة أيضًا إعادة النمور التسمانية، التي انقرضت رسميًا عندما ماتت آخر عينة حية معروفة في عام 1936.

وتعتمد تقنية إعادة الإحياء على أخذ الخلايا الجذعية من حيوان حالي يتمتع بحمض نووي مشابه لنمر التسمانية، وتحويلها إلى خلايا "نمرية" أو أقرب ما يكون لها.

نمر التسماني هو المفترس الجرابي الوحيد في أستراليا. وكان يعيش في الماضي في جميع أنحاء القارة، لكن حضوره تراجع إلى جزيرة تسمانيا منذ حوالي 3000 عام، حيث تعرض لعمليات صيد واسعة النطاق بعد الاستعمار الأوروبي.

اقرأ أيضا

بالصور.. 20 حيوانا نادرا لن يراها العالم قريبا

بالصور.. شاهد هذه الحيوانات لأنك لن تراها أبدا في المستقبل

علماء: النمر المنقرض قد يعود للحياة خلال 10 أعوام

فيديو قد يعجبك: