Masrawy logo white

من غزة إلى القدس.. عائلات تتظاهر على "الأسطح" رفضًا لانتهاكات الاحتلال

09:45 م الإثنين 26 أبريل 2021
من غزة إلى القدس.. عائلات تتظاهر على "الأسطح" رفضًا لانتهاكات الاحتلال

مظاهرات من فوق الأسطح لدعم القدس

كتبت- شروق غنيم:

بينما كان يواجه أهل القدس الاعتداءات من قِبل قوات الاحتلال، خرجت الشباب والعائلات في غزة دعمًا لهم، ألاف كسروا حظر التجوال المفروض يومي الجمعة والسبت بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، فيما البعض أراد الالتزام بها فلجأوا إلى أسطح المنازل للتظاهر.

الخميس الماضي كانت الأجواء متوترة في شوارع القُدس، جابت تظاهرة ليهود متشددين أمام باب العمود، أحد مداخل القدس، هاتفين "الموت للعرب"، وسرعات ما تطورت الأحداث وتدخلت قوات الاحتلال بالاعتداءات على المقدسيين، مُخلفًا أكثر من مائة إصابة واعتقال قرابة 44 فلسطينيًا.

من شُرفته وثق المصور الفلسطيني عمرو طبش الأجواء، بالهواتف الجوالة أضاء المتظاهرون ظلام الأسطح، فيما رُجت المباني بأصواتهم "بالروح بالدم نفديك يا أقصى.. خان يونس والقدس إيد واحدة". طوال الليل لم تنقطع الهتافات "المظاهرات رسالة من أهل غزة بأننا لا نرضى بأي انتهاكات تحدث لأي فلسطيني وين ما كان".

على مدار الأيام الماضية، وثق طبش ما يجري في مدينته "هناك مسيرات كسرت حظر التجوال، ونزلت بشكل عفوي دون أي ترتيب من أي جهات، فقط الناس نزلت وحدها وتجمعت حتى يدعموا ناسهم في القدس بعدما استخدم الاحتلال ضدهم الغازات والرصاص".

كان لافتًا بالنسبة للمصور الشاب أن علمًا واحدًا فقط رُفع على الأسطح وفي الشوارع "كله يحمل راية فلسطين فقط ولم يحدث أن يشارك أو تم إبراز أي علم تابع لأي تنظيم"، مظاهرة خرجت من الشعب للشعب وحسب، فيما كانت الهتافات موحدة بين الشوارع والأسطح "على القدس رايحيين شهداء بالملايين".

بعد أربعة أيام من تصاعد التوتر والاعتداءات الإسرائيلية؛ احتفل آلاف الفلسطينيين، مساء أمس الأحد، بإزالة الحواجز التي أقامتها شرطة الاحتلال عند باب العامود في القدس.

وتجمع فلسطينيون خارج باب العامود بالقدس، مساء أمس الأحد، للاحتفال بعد إزالة الحواجز، بينما صدى ذلك كان في شوارع غزة أيضًا "نحن دائمًا في ضهر بعض".

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
39

إصابات اليوم

6

وفيات اليوم

122

متعافون اليوم

284024

إجمالي الإصابات

16487

إجمالي الوفيات

227612

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي