إعلان

عودة مُفعمة بالألم.. حكاية فتح أول مسجد بألمانيا بعد 60 يومًا من إغلاقه

02:40 م الخميس 18 يونيو 2020

مسجد فضل عمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دعاء الفولي:

لا يزال الشيخ لايق أحمد يجد في نفسه طمأنينة حين يقترب من مسجد "فضل عمر"، تغمره السكينة إذ يسند رأسه لأحد حوائطه، 42 عاما مرت على الإمام الستيني منذ تولى أمر المسجد، بات له منزلا ثانيا في مدينة هامبرج بألمانيا، له داخله حكايات، أجيال مرت به، وذكريات لمشايخ الطائفة الأحمدية الذين أسسوا المسجد عام 1957؛ ليكون الأول في ألمانيا عقب الحرب العالمية الثانية، يستعيد الشيخ زخم البيت الذي كان يؤوي آلاف المصلين، لا للعبادة فقط، بل لدراسة الدين، حفظ القرآن، وحل المشكلات الاجتماعية، قبل أن يتوقف كل ذلك بفعل فيروس كورونا المستجد.

بداية مارس الماضي اختلف الحال في أوروبا، تفشّى الوباء سريعا، باتت إيطاليا مركزه الأساسي وانتقل لدول أخرى منها ألمانيا، تفاقمت الحالات سريعا، تعين على الحكومة فرض الإغلاق الكامل، يتذكر الشيخ أحمد تلك الفترة "لم يتم غلق مسجد فضل عمر منذ تم إنشائه.. كان الأمر مؤلما لنا كمسلمين، شيء ضخم هام ضاع من حياتنا فجأة".. يقول الإمام لـ"مصراوي".

صورة 1

حين نزلت نازلة الإغلاق تضاعف الحزن بقلب الشيخ أحمد "لأنه ما أحزنني أكثر هو إغلاق الكعبة من قبلها، كانت تلك المرة الأولى التي أراها بلا طواف"، احتاج الإمام والمصلون وقتا لاستيعاب الأمر، واستطاعوا في النهاية التأقلم، وضعوا مجموعة قواعد ليكونوا على تواصل.

حسب الإحصاءات الأخيرة، وصلت الإصابات بالفيروس المستجد في ألمانيا إلى ما يقترب من 189 ألف حالة، وأكثر من 8000 وفاة، أدرك الإمام منذ إغلاق المسجد أن تلك الإجراءات هي الأفضل لحماية الناس "ديننا يأمرنا بالصلاة في كل مكان والأهم هو الحفاظ على النفس"، قرر آل "فضل عمر" أن ينقسموا إلى مجموعات تظل على تواصل "بعضنا يُراجع القرآن أو يذاكر دروس الفقه والحديث"، لم تتوقف اللقاءات عبر الهاتف أو الإنترنت "كثيرون منا حاولوا نقل صلوات الجماعة لمنازلهم، ربما تلك من حسنات الفيروس، أنها جعلت العائلات أقرب لبعضها هُنا".

صورة 2

كان الإمام الستيني على وشك استيعاب الأحوال الجديدة "حتى جاء رمضان ونبش جراحنا مرة أخرى"، منذ وعى الشيخ أحمد على الدنيا كان رمضان يعني له المسجد "كنا نجتمع في "فضل عمر" للإفطار، السحور ودروس العلم والصلوات، كان بيتنا وكنا العائلة"، في رمضان 2020 استمر تواصل رواد المسجد الذين بلغ عددهم 3000 شخص، أما الشيخ أحمد فقد استغل الشهر في مراجعة الكتب التي لم تُتح له من قبل لضيق الوقت، عاد الشيخ المسن طالبا يقرأ ويذاكر، فيما مر بتجربة سعيدة "حينما تواصلت معنا إحدى محطات التلفاز الذين سمعوا عن المسجد وأرادوا معرفة كيف نقضي رمضان في ظل الإغلاق".

صورة 3

مر الشهر ثقيلا على قلب مسلمي ألمانيا البالغ عددهم تقريبا 5 ملايين شخص، غير أن انحسار الحالات وتراجع المعدل اليومي، حمل أخبارا سارة مع عيد الفطر الماضي، فقد تم فتح المساجد في الخامس والعشرين من مايو "عدنا صغارا من جديد بمجرد أن علمنا بالخبر"، غير أن إعادة فتح المساجد في الدولة الأوروبية تم بإجراءات صارمة.

اقتصرت الصلوات على عدد مُحدد فقط من رواد المسجد بمسافات آمنة لا تقل عن مترين "منعنا حضور من هم أكبر من 60 عامًا وأقل من 15 وكذلك أغلقنا مُصلى السيدات"، فيما وفر المسجد أدوات التعقيم للقادمين وتم إغلاق أماكن الوضوء "والأهم أن لدينا متطوعين داخل المسجد يتابعون تلك الإجراءات بدقة ويحرصون على تنفيذها".

عندما عادت الحياة للمسجد العتيق، تجول الشيخ أحمد داخله، مشاعره متضاربة، فرغم السعادة التي تستقر في قلبه "لكننا نشعر بألم شديد"، يرى الشيخ ذكريات في كل رُكن "حينما كنا نجلس للغداء سويا، أو نتلقى دروس العلم، أو نجلس مع الأطفال"، يُحزنه التباعد الاجتماعي رغم التزامهم به "فلا يمكننا أن نتصافح أو نحتضن بعضنا البعض"، ما عاد المسجد ممتلئا كما كان، كثيرٌ من رواده مُنعوا من ارتياده، ما زالوا يتواصلون مع الإمام، ينتظرون فُرصة للعودة.

تابع موضوعات الملف:

العالم يقيم الصلاة.. حكايات عودة المساجد في زمن "كورونا" (ملف خاص)

صدى لم ينقطع.. صلوات العمال ونس المسجد الحرام في الإغلاق

ليلة عيد للمصلين.. كواليس فتح المسجد النبوي بعد إغلاقه بسبب "كورونا"

الفتح المُصغّر.. أهل القدس يلتقون "الأقصى" بعد 69 يومًا من الغلق

عبر الإذاعة المصرية.. كيف نَقل"مدني" أجواء أول صلاة جمعة منذ إغلاق المساجد؟

أحلام المصريين بعودة الصلاة في الحرم.. التعلق بأستار الكعبة عبر التليفزيون (تقرير)

إعادة فتح مساجد إيطاليا.. إمام "ميلانو" من المنبر إلى دفن موتى "كورونا"

صلاة خلف الأبواب الموصدة.. أئمة وعُمال في حضرة المسجد رغم الإغلاق

"ونس في بلاد الغربة".. حكايات العرب مع فتح المساجد في أمريكا

المسجد "بيت" وصُحبة.. عودة أكبر مركز إسلامي في "فينيكس" الأمريكية

"غدًا يلتقي الأحبة".. مصريون يتلهفون للعودة إلى المساجد في زمن الكورونا

بقرارات صارمة.. أول العائدين إلى صلاة الجماعة في العالم رغم "كورونا" (تقرير)

"كالخروج من السجن".. حال عودة المساجد الأردنية خلال أزمة "كورونا"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان