إعلان

"كالخروج من السجن".. حال عودة المساجد الأردنية خلال أزمة "كورونا"

06:58 م الأربعاء 24 يونيو 2020

عودة المساجد الأردنية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

لم يحسب الشيخ عبدالرازق بني ياسين أن صوته بقراءة آيات من سورة الأنعام ستنتشر حول العالم، في أول صلاة جمعة بمسجد الصادق الأمين في عمان بالأردن، وذلك بعد فتح المساجد في 5 يونيو الماضي، بعد توقف دام 80 يومًا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

قامت إحدى جارات المسجد بتصوير مشهد المُصلين خارج المسجد، مع الحفاظ على المسافات بين المصلين وبعضهم البعض، لينتشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يتبعه تعليقات الزوار بالدعاء والحمد لله.

كان يومًا مُهمًا للشيخ بني ياسين، إمام المسجد منذ 13 عامًا، فقد استعدّ له بهمّة كبيرة من خلال اختيار موضوع الخطبة المناسبة للحدث، واختيار الآيات التي سيتلوها، فيقول لمصراوي "اخترت ثلاث آيات من سورة الأنعام، والتي تحمل معان في غاية الخطورة تتناسب مع أزمة كورونا، وتبين سبب ابتلاء الله بالضراء وهو ليرجع الناس إلى الله وليتوبوا إليه".

في اليوم الأول للعودة لم يسع قلب الشيخ فرح كبير لاجتماع الناس داخل المسجد، وفي الملحقات به "فالاجتماع سبب لنزول السكينة وغشيان الرحمة وحضور الملائكة"، حيث يتسع المسجد لحوالي 2000 مصليًا، من بين هؤلاء المُصلون الذين سارعوا إلى الصلاة منذ اليوم الأول كان عبد العزيز العراقي، الذي اعتاد على الصلاة بالمسجد الصادق الأمين لمدة سنة، منذ انتقاله إلى العاصمة الأردنية.

"كأن الواحد خرج من السجن إلى الحرية".. هكذا شعر العراقي بعد انقطاع دام 80 يومًا بعيدًا عن الصلاة بالمسجد "ولم أتمالك نفسي من البكاء" ما إن خرج إلى الصلاة، فقد اعتاد العراقي منذ صغره على الصلاة ببيوت الله، في مسقط رأسه بالعراق أو في أي مكان آخر، فيما يتذكر شعوره بالإثارة حين وقف ليصلي "كأني أول مرة بحياتي أقف أصلي خلف الإمام"، بعدما امتلأ قلبه بالوحشة كلما سمع المؤذن يقول "صلوا في بيوتكم".

1

لم تكن فترة الحجر الصحي بغريبة على العراقي، فقد قضى طفولته وشبابه بالعراق حيث الحروب "ما بين الحرب العراقية الإيرانية وحرب أمريكا على العراق"، تلك الفترات الكئيبة قضاها العراقي بوطنه الأم "مررنا بهذه الأمور من حظر التجوال والتسوق".

وعلى الرغم من كآبة الفترة الأخيرة إلا أن الشيخ بني ياسين والعراقي لم يتركا أنفسهما للحزن، بل حاولا كُل بطريقته مقاومة تلك الفترة، فقد قضى الشيخ بني ياسين أوقاته في إنشاء مجموعات على برنامج "ZOOM" لحلقات القرآن تلاوة وحفظًا للأطفال والكبار "وكذلك أنشأنا بعض المسابقات لحفظ أحاديث الرسول وتعليم أهلي أحكام الشريعة"، كما أشغل وقته بتعليم أبنائه القراءة والكتابة والإملاء وبعض أحكام التجويد.

أما العراقي فقد رجع لقراءة التاريخ لمعرفة ما إذا مرّت تلك الأوضاع على المسلمين "حينما أصيب المسلمون بالطاعون أغلقت وقتها المساجد والحجر الصحي أيضًا ليس بجديد"، كما رجع لقراءة أكبر عن الأوبئة حينما علم بانتشاره في الصين "بدأت أقرأ وأبحث وكانت صدمة لي حينما وجدت كتاب تم تأليفه سنة 2003 يتكلم عن انتشار الفيروسات عام 2020".

يحمد الله العراقي في كل مرة ينزل فيها للصلاة بالمسجد، لكنه يفتقد الدروس التعليمية التي كان يتلقاها بعد الصلاة "كانت دروس في معاملة الآخرين كل خميس"، لكنها مُتوقفة الآن، حيث يغلق المسجد مباشرة بعد الصلاة، فيما يرجو الشيخ بني ياسين الله أن يرفع البلاء وأن يرد المسلمين إلى دينه ردًا جميلًا، كذلك يوحدهم لينشروا السلام والرحمة في العالم كله.

تابع موضوعات الملف:

العالم يقيم الصلاة.. حكايات عودة المساجد في زمن "كورونا" (ملف خاص)

صدى لم ينقطع.. صلوات العمال ونس المسجد الحرام في الإغلاق

ليلة عيد للمصلين.. كواليس فتح المسجد النبوي بعد إغلاقه بسبب "كورونا"

الفتح المُصغّر.. أهل القدس يلتقون "الأقصى" بعد 69 يومًا من الغلق

عبر الإذاعة المصرية.. كيف نَقل"مدني" أجواء أول صلاة جمعة منذ إغلاق المساجد؟

أحلام المصريين بعودة الصلاة في الحرم.. التعلق بأستار الكعبة عبر التليفزيون (تقرير)

عودة مُفعمة بالألم.. حكاية فتح أول مسجد بألمانيا بعد 60 يومًا من إغلاقه

إعادة فتح مساجد إيطاليا.. إمام "ميلانو" من المنبر إلى دفن موتى "كورونا"

صلاة خلف الأبواب الموصدة.. أئمة وعُمال في حضرة المسجد رغم الإغلاق

"ونس في بلاد الغربة".. حكايات العرب مع فتح المساجد في أمريكا

المسجد "بيت" وصُحبة.. عودة أكبر مركز إسلامي في "فينيكس" الأمريكية

"غدًا يلتقي الأحبة".. مصريون يتلهفون للعودة إلى المساجد في زمن الكورونا

بقرارات صارمة.. أول العائدين إلى صلاة الجماعة في العالم رغم "كورونا" (تقرير)

فيديو قد يعجبك: