إعلان

أحلام المصريين بعودة الصلاة في الحرم.. التعلق بأستار الكعبة عبر التليفزيون (معايشة)

01:56 م الأحد 21 يونيو 2020

الكعبة المشرفة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد الليثي:

رغم أن آخر زيارة له هناك قاربت العامين إلا أن شريط الذكريات لا ينقطع، لم تزل عين محمود محمد، الرجل السبعيني، تلمع كلما وقعت على مشهد الكعبة ولو عبر التلفاز، "أصله كان حلم واتحقق" يقولها وهو يقبل يديه عرفانا بالشكر، فيما تتملكه غصة وهو يشاهد صحن "البيت الحرام" خاليا من زواره الكرام جراء الإجراءات الاحترازية التي اتخذت للوقاية من تبعات فيروس كورونا المستجد.

وصباح اليوم الأحد جرت الاستعدادات فى 1560 مسجداً وجامعاً لفتح أبوابهم في مكة المكرمة لاستقبال المصلين بدءاً من صلاة فجر اليوم، بعد انقطاع 90 يوماً، بسبب الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد تفشي فيروس كورونا المستجد -وفق صحيفة الرياض السعودية، وفي نهاية شهر مايو تم فتح أكثر من 90 ألف مسجد وجامع بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، بعد رفع إيقاف صلاة الجمعة والجماعة لجميع الفروض بناء على الموافقة من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بالرفع التدريجى لإيقاف تعليق صلاة الجمعة والجماعة بالمسجد النبوي، فيما كانت الإجراءات مشددة في مكة قبل تخفيفها اليوم.

1

"بحب اتفرج على مسجد الرسول عشان أرمي عليه السلام واتشوق للمرواح تاني" تقولها الحاجة كوثر مغاوري وهي تتنقل بين القنوات بحثا عن قناة الحرم النبوي، فيما تكر خيط من الذكريات لا ينقطع عن رحلتها للأراضي المقدسة لأداء العمرة والحج "أول ما عيني بتقع ع الكعبة بقعد أقول يارب تكون حجتنا اتقبلت وافتكر كل حاجة حلوة؛ لحظة وقوفنا على عرفة، شكل الطيور، صوت الدعاء بقلب صافي، قلبي بينشرح والله" تسكت للحظات قبل أن تعقب "بس بقالي فترة كل ما ألمح الكعبة وأشوفها فاضية أحزن قوي.. وأقول أكيد في حاجة كبيرة عملناها عشان ربنا يحرمنا من الجمال ده، وأقول يارب شيل الغمة ونولنا الزيارة تاني".

وكانت البداية حين قررت السلطات السعودية في الخامس من مارس الماضي، إغلاق المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة، في غير أوقات الصلاة، بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبيل صلاة الفجر بساعة، مع بدء علميات تعقيم شاملة للحد من انتشار فيروس كورونا، كما تم إغلاق ساحة المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، على أن تكون الصلاة داخل المسجد فقط.

2

طوال الوقت تشاهد الحاجة "ابتسام عرفة" قنوات الحرمين، قلبها لم يزل معلقا بروحانيات الأماكن المقدسة "أصل وأنا هناك كنت بنسى الدنيا وما فيها"، ثلاث مرات زارت فيها المرأة الستينية السعودية، في المرة الأولى كانت عام 2004 ورغم أن السفر كان بالأتوبيس بريا ومعه إرهاق لثلاث ليالي، لكنها شعرت لأول مرة بأن التعب شئ جميل إن كانت نهايته رؤية الكعبة، وأن الوهن له مذاق مختلف حين وصل بها للروضة الشريفة جوار قبر النبي (ص).

اصطفاف الناس في الصلاة معبر حقيقي عن الترابط والمودة من وجهة نظر الحاجة "ابتسام" لذا أصيبت بانكسار وهي ترى المصلين في المسجد النبوي يتراصون على مسافات متباعدة "شعور صعب قوي وأنت شايف الجوامع مهجورة"، غير أنها تعود وتتذكر أن هذه ربما كانت بداية لزوال الأزمة "وبقول برضه هما أكيد عاملين كده عشان خايفين على الناس.. وبكرة نفرح من تاني وبيوت ربنا عمرانة وإن ده جايز يكون اختبار ويعدي على خير".

3

تاريخيا لم يحدث إغلاق للمسجد الحرام سوى 4 مرات، واحدة قبل الدعوة –عام الفيل، وثلاث مرات عقب بعثة النبي (ص) منها مرتين في العهدين الأموي والعباسي، وأخيرة في عام 1979، عندما اقتحم نحو 200 رجل يقودهم جهيمان العتيبي المنتمي لـ"الجماعة السلفية المحتسبة"، الحرم المكي وسيطروا عليه بقوة السلاح.

البكاء بحرقة هو ما يعلق ببال لمياء سمير كلما رأت الكعبة خاوية من الطوافين على شاشة التليفزيون، تتذكر تلقائيا تواجدها في الحج العام الماضي لحظة أن نظرت للسماء وتمنت على الله أن تلمس الحجر الأسعد رغم الحشود، انخرطت في البكاء فيما تقول لها سيدة مسنة برفقتها إن ذلك في عداد المستحيل "فجأة لقيت حد من أمن الحرم بيسألني بتعيطي ليه.. وفتحلي الطريق وقبلت الحجر بنفسي، من ساعتها وأنا بقول أكيد ربنا اللي بالكرم ده مش هيسيب بيته مهجور".

طوال شهر رمضان الماضي ولمياء لا تقوى على رؤية الحرم من خلال التلفاز وهو خال من البشر إلا عدد قليل من العاملين بالمسجد "مقهورة وصعبان عليا منظر الكعبة من غير ونس وخايفة يجي يوم عرفات من غير تلبية الناس.. وعمالة أقول يارب رد الناس لبيتك". كانت لمياء بصحبة والديها في حج العام الماضي، شعرت أن الله اصطفاها بذلك الكرم "من ساعتها بحوش عشان نفسي أروح تاني مع جوزي.. نفسي الحج يتعمل حتى لو بألف واحد.. وبدعي من كل قلبي ينولني الزيارة تاني وعارفة إنه رب قلوب".

4

ويؤدي حوالى 8 ملايين مسلم العمرة سنويا، فيما وصل حجاج البيت الحرام في العام الماضي لنحو 2.5 مليون حاج وفدوا إلى المشاعر المقدسة، بحسب الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، بينما لم تحسم بشكل نهائي آلية تنفيذ شعيرة الحج لهذا العام وسط تكهنات بتقليص الأعداد من خارج المملكة أو الاقتصار على الحجاج من الداخل السعودي فقط. ودعت السعودية –قبل أيام- على لسان وزير الحج والعمرة، المسلمين حول العالم إلى التريث في إبرام عقود متعلقة بالحج والعمرة بسبب تفشي فيروس كورونا.

تابع موضوعات الملف:

العالم يقيم الصلاة.. حكايات عودة المساجد في زمن "كورونا" (ملف خاص)

صدى لم ينقطع.. صلوات العمال ونس المسجد الحرام في الإغلاق

ليلة عيد للمصلين.. كواليس فتح المسجد النبوي بعد إغلاقه بسبب "كورونا"

الفتح المُصغّر.. أهل القدس يلتقون "الأقصى" بعد 69 يومًا من الغلق

عبر الإذاعة المصرية.. كيف نَقل"مدني" أجواء أول صلاة جمعة منذ إغلاق المساجد؟

عودة مُفعمة بالألم.. حكاية فتح أول مسجد بألمانيا بعد 60 يومًا من إغلاقه

إعادة فتح مساجد إيطاليا.. إمام "ميلانو" من المنبر إلى دفن موتى "كورونا"

صلاة خلف الأبواب الموصدة.. أئمة وعُمال في حضرة المسجد رغم الإغلاق

"ونس في بلاد الغربة".. حكايات العرب مع فتح المساجد في أمريكا

المسجد "بيت" وصُحبة.. عودة أكبر مركز إسلامي في "فينيكس" الأمريكية

"غدًا يلتقي الأحبة".. مصريون يتلهفون للعودة إلى المساجد في زمن الكورونا

بقرارات صارمة.. أول العائدين إلى صلاة الجماعة في العالم رغم "كورونا" (تقرير)

"كالخروج من السجن".. حال عودة المساجد الأردنية خلال أزمة "كورونا"

فيديو قد يعجبك: