عُزلة فنية.. "فادي" ينشغل بالنحت والرسم خلال أزمة "كورونا"

07:56 م السبت 21 مارس 2020

كتب - محمد مهدي:

لم يعد البقاء في المنزل خلال تفشي فيروس "كورونا" المستجد، خطوة اختيارية، إذ ينادي كافة زعماء العالم والحكومات إلى التزام المواطنين بيوتهم، فضلًا عن نصائح منظمة الصحة العالمية بوقف الاختلاط قدر الإمكان، للنجاة من "كوفيد 19"، لذلك اختار الشاب العشريني "فادي فرانسيس" قضاء أكبر وقت ممكن بمنزله منذ ظهور أول حالة لفيروس كورونا بمصر في فبراير الماضي "وإني أخصص ساعات أكتر للنحت والرسم.. لأني بشوف الفن هو أكبر علاج للعزلة" يذكرها فرانسيس لمصراوي.

صورة 1

حين اندلعت أزمة "كوفيد 19" في العالم، تابعها فرانسيس عن كثب "بقرأ أخبار كل دولة، وتطورات الفيروس" أدرك مدى خطورة "كورونا" المستجد، قدرته على الانتشار، إذ أُصيب به أكثر من 288 ألف حالة بجميع الدول "عشان كدا أول ما ظهر في مصر، قعدت في البيت، لأنها خطوة بتحمي الجميع" لكنه لم يستسلم لملل العُزلة، سرعان ما اهتدى إلى استثمار الوقت في تجارب مفيدة "ربنا إداني موهبة الرسم والنحت والتصوير، شوفت إن دا أنسب وقت اشتغل على أعمال فنية جديدة".

صورة 2 في المعتاد يُخصص فرانسيس 4 ساعات يوميًا من أجل الرسم والنحت والتصوير "مع طبيعة شغلي والخروج الكتير مكنش فيه وقت كافي للفن" غير أن الأوضاع اختفت مع العزلة في البيت، حيث ينهمك لنحو 8 ساعات مع اللوحات والصلصال الحراري داخل غرفته "وفيه أيام قعدت أشتغل فيها10 ساعات".

صورة 3 يحرص في البداية على تعقيم كافة الأدوات المستخدم في أعماله"وبعقم إيديا كل شوية على سبيل الاحتياط" ثم يغوص في عالمه الخاص، تمضي الساعات دون شعور بالضجر، يبتعد عن أخبار "كورونا" وحالة الهلع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "بنسى كل حاجة وبطلع الطاقة اللي جوايا" يقولها بحماس.

صورة 4 خلال أسبوعين تمكن فرانسيس من إتمام 8 لوحات فنية "اشتغلت لأول مرة بالألوان الأكريليك، تجربة ممتعة عن طريق مزج الألوان مع الظل والضواء" أثناء اندلاع العاصفة التي أُطلق عليها إعلاميا "التنين" أمسك الشاب العشريني الفرشاة "ورسمت لوحة عن العاصفة والأمطار" يحاول أيضًا استحضار مناظر طبيعية شاهدها خلال جولاته بعدد من الدول "عملت لوحات لعدد منها" كما خاض تجربة جديدة في مزج النحت مع الرسم "بنصح كل اللي عنده موهبة فنية يستغل الوقت المتاح، لأنها فترة بتشجع على الفن".

جاليري (4) منذ أشهر عكف فرانسيس على مشروع فني لنحت 100 شخصية عالمية من الصلصال الحراري من الأدباء والفنانين ولاعبي الكرة ونجوم المجتمع "خلال العزلة مكمل في مشروعي، وبطور نفسي نفسي وأدواتي" كما أنجز تمثال للفنان الهولندي "رامبرانت" فضلا عن استخدام الرسم بالضوء "وبحاول أتعلم حاجة جديدة أونلاين، زي اللغات من خلال (يوتيوب)".

صورة 5

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 1699

    عدد المصابين

  • 348

    عدد المتعافين

  • 118

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1579690

    عدد المصابين

  • 317008

    عدد المتعافين

  • 94566

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان