إعلان

أكثر 50 قناة.. ماذا شاهد المصريون على يوتيوب 2020؟

05:03 م السبت 19 ديسمبر 2020

يوتيوب 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- مها صلاح الدين

غلاف- مايكل عادل

لم يكن عام 2020 جيدًا في "YouTube" بسبب جائحة "كورونا" العالمية، لذلك أعلنت المنصة الأشهر عالميًا والمتخصصة في نشر الفيديوهات في الفضاء الإلكتروني، عن إلغاء تقليدها السنوي في نشر حصاد العام، والذي كانت تستعرض من خلاله القنوات الأكثر مشاهدة على مدار العام، منذ عام 2010.

لذلك أجرى "مصراوي" تحليلًا لبيانات القنوات الخمسين الأعلى مشاهدة في مصر، المنشورة على موقعي socialbakers"" وsocial blade""، أهم المنصات العالمية في إحصاءات شبكات التواصل الاجتماعي.

حققت أكثر 50 قناة شاهدها المصريون على "YouTube" 51 مليارًا و782 مليونًا و696 ألفًا و150 مشاهدة حتى كتابة هذه السطور.

وتراوحت القنوات الخمسون من حيث العدد بالترتيب، بين المحطات التليفزيونية والموسيقى والمنوعات والاتصالات والتكنولوجيا، والمجتمع والرياضة والممثلين والأخبار.

حيث توجه الجمهور المصري نحو قنوات "YouTube" الخاصة بالمحطات التليفزيونية والموسيقى بأكثر من 25% خلال هذا العام.

فيما استحوذت قنوات "YouTube" الخاصة بالمحطات التليفزيونية وحدها على 45% من إجمالي المشاهدات، ثم تلتها المنوعات بنسبة 15% من المشاهدات، ثم الموسيقى بنسبة 14%، ثم بقية الفئات.

حققت قنوات المحطات التليفزيونية- في "قائمة الخمسين"- حوالي 23 مليارًا و252 مليون مشاهدة، تلتها قنوات المنوعات بما يقرب من 8 مليارات مشاهدة، ثم قنوات الموسيقى بأكثر من 7 مليارات و327 مليون مشاهدة.

الـ"Top 10"

بينما كان هناك 6 قنوات من قائمة العشرة الأوائل من حيث عدد المشاهدات من قنوات المحطات التليفزيونية، وتوزع الأربعة الآخرون بين الفئات المختلفة.

احتلت قناة "إم بي سي مصر" المركز الأول، حيث حققت 20% من إجمالي مشاهدات قائمة الـ"Top 10"، بأكثر من 4 مليارات و500 مليون مشاهدة، تلتها قناة الحياة، ثم شركة "سينرجي" للمنتج تامر مرسي، فيما احتلت قناة الممثل "محمد رمضان" المركز الرابع في القائمة، تلاه قناتا "النهار والنهار دراما"، ثم قناة "الحياة مسلسلات"، ثم قناة "عائلة عمر" التي تقدم محتوى اجتماعيًا -بحسب تصنيف "YouTube"- بينما احتل آخر مركزين، كل من قناة المطرب "تامر حسني"، ثم قناة "سي بي سي دراما".

وفي المقابل، لا يمكن تجاهل قنوات مطربي المهرجانات، التي أحدثت ضجة كبيرة على مدار العام، خاصة بعد تحقيق مهرجان "بنت الجيران" أكثر من 459 مليون مشاهدة حتى الآن.

فتصدر "حسن شاكوش" قائمة الـ"Top 10" لأغاني المهرجانات، بنسبة 29% من إجمالي مشاهداتها، بعد تحقيق أكثر من مليار و301 مليون مشاهدة - حتى الآن – يليه: "فيجو الدخلاوي، حمو بيكا، وأوكا وأورتيجا"، ويتذيل القائمة قنوات: "السادات العالمي، والمدفعجية".

الغد العربي تتذيل القنوات التليفزيونية!

بين قائمة أكثر 50 قناة شاهدها المصريون حتى 2020، نحو 16 قناة لمحطة تليفزيونية، تصدرتها "إم بي سي مصر" - بنسبة 19%، من مشاهداتهم، حيث حققت حوالي 4 مليارات و500 مليون، بينما تذيلت قناة "الغد العربي" القائمة بحوالي 423 مليون مشاهدة حتى الآن.

تامر حسني في المقدمة وعمرو دياب في المركز الرابع!

فيما كان هناك 10 قنوات بين قائمة الـ50، تقدم محتوى موسيقيًا، حصد "تامر حسني" نحو 22% من مشاهداتها، بعد أن حقق أكثر من مليار ونصف المليار مشاهدة، تلته شركة "فري ميوزيك، نصر محروس"، والتي تقدم مقاطع فيديو لأغنيات فنانين بارزين مثل: "تامر حسني، شيرين عبدالوهاب، وبهاء سلطان"، الذي أثير حوله الكثير من الجدل خلال 2020، خاصة بعد أن أعلن عن أزمته مع المنتج نصر محروس مالك الشركة.

فيما جاءت قناة عمرو دياب في المركز الرابع بأكثر من 760 مليون مشاهدة.

واحتلت قنوات المنوعات 9 مراكز بين "قائمة الخمسين" الأعلى مشاهدة في مصر، حصدت قناة شركة "سينرجي" المملوكة للمنتج "تامر مرسي" 31% من المشاهدات بعد أن حققت حوالي 2 مليار ونصف المليار مشاهدة.

وحصدت قنوات شركات الاتصالات والتكنولوجيا 4 مراكز بين "قائمة الخمسين"، استحوذت قناة شركة "أورانج" على 37% من المشاهدات بأكثر من مليار و200 مليون مشاهدة، وتلتها شركة "فودافون" بـ33% من المشاهدات بأكثر من مليار و84 مليون مشاهدة.

فيما احتلت القنوات التي صنفها "YouTube" كقنوات تعبر عن المجتمع 3 مراكز في "قائمة الخمسين"، تصدرتها قناة "عائلة عمر" بنسبة 59% من مشاهداتهم، بعد أن تخطت المليار و649 مليون مشاهدة

أحمد وزينب

واحتل شخصيات الـ"YouTubers" مركزين فقط في "قائمة الخمسين"، حصد الـ"YouTuber" "شادي سرور" 70% من مشاهداتهم، بأكثر من مليار و359 مليون مشاهدة، تلته قناة عائلة "أحمد حسن وزينب"، الأكثر إثارة للجدل في 2020.

وحصدت القنوات الرياضية مركزين في "قائمة الخمسين"، حصلت قناة "أون سبورت" على 55% من إجمالي مشاهداتهم، بأكثر من 438 مشاهدة، بينما جاءت "دي إم سي سبورت" في المركز الثاني، بعد أن حققت 45% من المشاهدات.

بينما جاء في "قائمة الخمسين" الأعلى مشاهدة على "YouTube" حتى عام 2020، اثنان فقط من الممثلين، وهما: "محمد رمضان"، الذي استحوذت قناته على 82% من المشاهدات، بأكثر من 2 مليار و288 مليون مشاهدة، و"رامز جلال" الذي حققت قناته الـ18% المتبقية، بحوالي 512 مليون مشاهدة.

وللمزيد من التفاصيل، إليكم قائمة أكثر 50 قناة شاهدها المصريون على "YouTube" مع نهاية 2020، مقسمة بحسب الفئات التي حددها "YouTube" نفسه، في الرسوم البيانية التالية:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان