بعدسة 14 مصورا.. مصر الجميلة في "انظر إلى الجانب الآخر"

07:53 م السبت 25 مايو 2019
بعدسة 14 مصورا.. مصر الجميلة في "انظر إلى الجانب الآخر"

معرض انظر إلى الجانب الآخر

كتب- محمد مهدي:

الخروج من القاهرة، يمنح الفرصة للكثيرين في رؤية جانب آخر من مصر، حكايات مدهشة، طبيعة ساحرة، وأهالي يحملون عادات وتقاليد لا مثيل لها في العالم. تلك الأفكار شغلت 4 أصدقاء فقرروا نقَل تلك التجربة إلى أكبر قَدر من الناس بمعرض فني يضم عشرات الصور من مختلف محافظات مصر "حبينا نوريهم الأماكن الطبيعية وننقل ملامح وتفاصيل الشعب المصري" يقولها سيف فوزي أحد القائمين على معرض "انظر إلى الجانب الآخر".

1

منذ 8 أشهر كانت الفكرة حاضرة لدى سيف ورفاقه "جمال حلمي وشريفة الدمرداش ونور الدمرداش" أرادوا في بداية الأمر توفير مكان جيد لإقامة المعرض قبل الشروع في باقي التفاصيل "لحد ما وصلنا لإتفاق مع شركة الإسماعيلية إننا نعمل المعرض في ممر كوداك بوسط البلد" ومن حينها انهمك الفريق في التواصل مع مصوريين لديهم الشغف الدائم للسفر في أنحاء مصر والتوثيق بعدستهم "لحد ما وصل عدد المشاركين في المعرض لـ 14 مصور".

2

على مدار شهرين تم اختيار 110 للتواجد في معرض "انظر إلى الجانب الآخر" ركزت تلك الأعمال على 10 محافظات من بينهم الإسكندرية وأسوان والأقصر والبحر الأحمر وجنوب سيناء ومرسى مطروح وبورسعيد "بيرصدوا الأماكن الطبيعية والناس والمواضيع المصرية" كانت الخطوة التالية هو تجهيز كُل مصور لأعماله "عشان كل واحد فيهم بيبقى له تصور محدد عن طبع الصور الخاصة بيه ثم عملنا برواز بشكل موحد لكل الأعمال" وتم على العمل على توزيعهم بصورة فنية جيدة.

3

كان لدى الفريق وقت كافي داخل ممر كوداك لتجهيز المعرض على أكمل وجه، تزين جدرانه بأعمال المصوريين، ومنذ أيام تم الافتتاح في أجواء لائقة "كان فيه اهتمام كبير بالحضور، وردود أفعال من الناس حمستنا أكتر إننا نكمل" حضر الفنان آسر ياسين المعرض، أبدى إعجابه بالفكرة والأعمال "اتكلم مع الفنانين واتناقش معاهم في صورهم والتكنيك اللي اشتغلوا بيه" وأظهر رغبة في التعاون معهم قريبًا.

4

بعد أيام من افتتاح المعرض، تلقى "سيف" والفريق اتصالا من مكتب وزيرة السياحة، الدكتور رانيا المشاط "بلغونا اهتمامها بحضور المعرض ودا شيء أسعدنا" بالفعل استقبلوا في اليوم التالي الوزيرة "أشادت في خطاب صغير بالتجربة وطلبت إننا نستمر ونوري العالم جمال مصر" فضلًا عن حديثها بشكل شخصي مع كافة المصورين للتعرف أكثر عن تجربتهم في السفر وكواليس صورهم.

5

ينوي القائمون على المعرض، الذي ينتهي اليوم، إتمام معارض آخرى في وقت قريب "عشان الناس تتعرف أكتر على أعمال الفنانين، وندي فرصة لمحبي الفن إنهم يتعرفوا على صورهم" كما يستمر الفريق على تنفيذ مشروعات أخرى تدور حول فكرة في البحث عن مشاهد جديدة عن مصر.

إعلان

إعلان

إعلان