• "كفالة إلكترونية".. تطبيق مغربي يسمح لمستخدميه بمتابعة دور الأيتام

    06:16 م الجمعة 04 أكتوبر 2019
    "كفالة إلكترونية".. تطبيق مغربي يسمح لمستخدميه بمتابعة دور الأيتام

    تطبيق مغربي يسمح لمستخدميه بمتابعة دور الأيتام

    كتبت-دعاءالفولي:

    لم تكن الفكرة وليدة اللحظة، فمنذ سنوات يعمل جلال عويطة في المجالات الخيرية والخدمية، دائما ما أراد الشاب المغربي إنشاء نظام يربط بين القائمين على دور رعاية الأيتام والمتبرعون والأطفال الذين تشملهم الرعاية، فكّر عويطة في طريقة لذلك فلم يجد أفضل من تطبيق ألكتروني، يخلق تلك الحالة من التواصل.

    "يتيمي" هو تطبيق أنشأه أربعة شباب بمدينة الرباط في المغرب، تم إطلاق النسخة التجريبية منه منذ أيام ليتم إطلاقه بشكل تام مطلع نوفمبر المقبل.

    "غالب الناس الآن يستعملون الهواتف الذكية، والتطبيقات تعتبر وسيلة سهلة التعامل"، يقول عويطة، موضحا أن العمل على التطبيق استغرق شهرين.

    بالتعاون مع الجمعيات المختصة سيتم تفعيل التطبيق، حيث سيشمل قاعدة معلومات كاملة عن الأطفال المسجلين لدى تلك الجمعيات "أيضا ماذا يحبون وماذا يكرهون؟ أنشطتهم، الألوان التي يفضلونها والطعام وغيرهم"، فيما يتضمن التطبيق أيضا قواعد إرشادية لتربية الأطفال ونفسية للتعامل معهم.

    رغم وجود بعض التحديات التقنية التي واجهت فريق العمل، غير أن الأزمة الأكبر كانت في ضمان فعالية عمليات المراقبة من قِبل الكافل، لذا أنشأ القائمون على التطبيق فريقا يهتم بتلك المسألة فقط "كما أنها ستقوم بالتنسيق مع الموظفين المكلفين بالبيانات".

    بعد نشر التطبيق على منصات التواصل الاجتماعي، تلقّى عويطة وبقية الفريق تعليقات جيدة من المتابعين، بعضهم أبدى استيائه من اسم المشروع "سنأخذ ذلك بعين الاعتبار ويمكننا تغييره"، حيث استعان الشباب بمختصين في مجال دور الرعاية لاختياره.

    في المقابل انهالت الأسئلة على الفريق المغربي "متى يبدأ العمل؟ وكيف يمكن الاشتراك فيه؟"وغيرها، بينما انهالت على المؤسسين عروض طيبة للإسهام في تحسين التطبيق وتسويقه بشتى الطرق.

    يأمل عويطة أن يُغطي التطبيق الهدف الذي أُنشئ من أجله، حيث سيوفر أيضا للكافل حزمةً مِن الإشعارات الخاصة بالمناسبات السنوية المتعلقة بالعمل الإنساني وبكفالة الأيتام خصوصا، بالإضافة إلى إشعارات تتعلق بعملية الإسهام المادي بشكل دوري، فيما يقول عويطة "سيكون نطاقه في البداية داخل المغرب وسيتم توسيع النطاق ليشمل دول أخرى خلال الفترة القادمة".

    إعلان

    إعلان

    إعلان