إعلان

إدلب.. "المسرح الدموي" المقبل في الحرب السورية

12:00 م الأربعاء 28 ديسمبر 2016

ماذا بعد حلب؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

ماذا بعد حلب؟
سؤال قفز إلى أذهان كثيرين في الآونة الأخيرة مع سيطرة قوات الرئيس السوري بشار الأسد على حلب، ثاني كبرى المدن السورية. هؤلاء يترقبون عن كثب المسرح الدموي المقبل للحرب الأهلية السورية المستمرة منذ نحو ست سنوات.
 
يرجح محللون أن تكون إدلب الوجهة المقبلة لقوات الأسد لأسباب عدة، منها لجوء عشرات الآلاف من المقاتلين من حلب؛ وجودها على الحدود مع تركيا.
 
وأعلن الجيش السوري سيطرته على كامل حلب مساء الخميس، بعد خروج آخر دفعة من مسلحي المعارضة من شرقي المدينة بعد أربع سنوات من سقوطها بيد المتمردين.
 
 واعتبر مراقبون السيطرة على حلب أكبر نصر تحققه القوات السورية خلال الصراع الذي قتل فيه أكثر من 250 ألف شخص فضلا عن نزوح نحو نصف سكان البلاد.
 
وأكد الجيش السوري أنه ماضٍ في القتال حتى "تحرير آخر ذرة تراب" من سوريا.
 
h1

يضع الأسد وحلفاؤه، روسيا وإيران وحزب الله اللبناني، تحصين المنطقة حول حلب على رأس أولوياته في الوقت الراهن و بعدها، على الأرجح، سيتحرك نحو إدلب.
 
تعد المحافظة، الواقعة غرب حلب، معقلا ل"جبهة فتح الشام" (النصرة سابقا) فرع تنظيم القاعدة في سوريا وجماعات متشددة أخرى، ولها اتصال جغرافي مباشر مع تركيا، أحد الداعمين الرئيسيين للمتمردين.
 
كما أنها تبعد عدة كيلومترات فقط شمال محافظة حماة، وسط البلاد، وهي نقطة أساسية للدفاع عن المعاقل الساحلية للأسد وقريبة من القواعد العسكرية الروسية.

 ملجأ المعارضة المسلحة

Idlib

كانت إدلب على مدار العامين الماضيين ملجأ لآلاف المعارضين المسلحين، في ظل استراتيجية الحصار والهدنات المحلية التي يتبعها الأسد لتفريغ مناطق المعارضة، خاصة "حمص" وسط البلاد وضواحي دمشق.
 
وباتت إدلب المركز الأقوى للمتمردين: أكثر من 50 ألف مقاتل أعيد تجميعهم تحت مظلة "جيش الفتح"، الذي يقوده فرع تنظيم القاعدة، فضلا عن أسلحة كثيرة، بحسب المحلل السوري منتصر عكور.
 
كان جيش الفتح كسر حصار الحكومة لشرق حلب لفترة وجيزة في أغسطس، مستخدمًا إدلب نقطة انطلاق.
 
وإدلب واحدة من المناطق القليلة في سوريا حيث لا جود لتنظيم الدولة الإسلامية والحكومة، باستثناء قريتين صغيرتين، الفوعة وكفاريا، تسكنهما أغلبية شيعية خاضعتان لسيطرة الحكومة.
 
وتتيح حدودها المباشرة مع تركيا كل شيء تقريبا - بما في ذلك الأسلحة والإمدادات الأخرى للجماعات المسلحة.
 
وقال يزيد صايغ، وهو زميل بارز في مركز كارنيجي الشرق الأوسط في بيروت، إن الدور الذي ستلعبه تركيا سيكون نقطة رئيسية في معركة إدلب، حيث أن المعارضة تحيا بالتجدد المستمر للإمدادات من تركيا.
 
وأضاف صايغ لوكالة أسوشيتد برس قبل أيام، أن تركيا إذا قررت للعديد من الأسباب - ربما في جزء منها تفاهم مع روسيا - تقليص هذه الإمدادات، قد تصبح الحدود التركية مع إدلب مثل الحدود الأردنية مع درعا، حيث ليس لدى المعارضة المسلحة قدرة تذكر على اتخاذ قرار مستقل أو البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.
 
وتشير التحركات التركية في الفترة الاخيرة أن أنقرة أحدثت تحولات شبه جذرية في سياساتها تجاه الأزمة السورية خاصة. ويرجع جزء من ذلك إلى الدعم الأمريكي للأكراد السوريين الذين تعتبرهم الحكومة التركية امتدادا لحزب العمال الكردستاني المصنف تنظيما إرهابيا هناك.
 
جزء اخر يعود إلى الموقف الغربي، خاصة الأمريكي، من حملة القمع التي تشنها حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد محاولة الانقلاب الفاشل في 15 يوليو الماضي، واستغلال موسكو ذلك لتطوير علاقاتها التي كانت قد وصلت إلى أدنى مستوياتها بعد إسقاط الجيش التركي مقاتلة روسية على الحدود مع سوريا.
 
وقال المحلل الاستراتيجي السوري، ميسرة بكور، إن تركيا في الوقت الراهن ليس لها موقف؛ فهي "تنبطح أمام الروس."

معقل القاعدة

جبهة النصرة

من جهة أخرى، أوضح بكور أن النظام السوري أمامه خيارين: أولهما البدء في معركة قوية في غوطة دمشق واستكمال بناء سور يحصن العاصمة حتى لا تتعرض لمخاطر مستقبلا.
 
أما الخيار الثاني فهو التوجه إلى إدلب بزعم القضاء على التنظيمات التي يصفها الأسد ب"الإرهابية"، وهو الخيار الأرجح برأيه.
 
يقول عكور إن التوجه نحو إدلب "يلقى رواجا لدى المجتمع الدولي." ويرجح أن تشن الطائرات الحكومية والروسية حملة عنيفة على إدلب تحت ذريعة أنها معقل المتطرفين المرتبطين بالقاعدة، التي تستهدفها غارات أمريكية أيضا. وهذا ما تخشاه المعارضة.
 
كانت إدلب هدفًا لغارات جوية أمريكية على فترات متباعدة حتى قبل تأسيس تنظيم الدولة الإسلامية.
 
ومنذ يوليو 2015، قتلت الطائرات الأمريكية بعض أبرز قيادات القاعدة في غارات جوية على إدلب، من بينهم الكويتي المولد محسن الفضلي والسعودي سنافي النصر السعودي والمصري أحمد سلامة مبروك الذي قتل مطلع أكتوبر.
 
هؤلاء كانوا ينتمون إلى "جماعة خرسان"، التي تقول واشنطن بأنها فرعًا داخليًا للقاعدة يخطط لشن هجمات ضد أهداف غربية.
 
وقال حسن الدغيم، وهو رجل دين سوري من إدلب يقيم في تركيا وكان قد قضى معظم حياته هناك حتى العام الماضي، "النظام يريد أن تصبح إدلب رقة أخرى. والرقة هي عاصمة الأمر الواقع للخلافة التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية. وتؤدي مدينة إدلب نفس الوظيفة بالنسبة للقاعدة.
 
ويتفق فيصل عيتاني، وهو زميل مقيم في المجلس الأطلسي، مع ذلك. وقال "اندماج السكان النازحين العدائيين مع المتطرفين في إدلب يقصر المشكلة بشكل أساسي في مكان واحد. وما أن يحدث ذلك، سوف يقصفهم النظام بقسوة، دون أن يتمكن أحد من إحداث ضجة على المستوى الدولي."

اقرأ أيضا:

بعد السيطرة على حلب.. رحيل الأسد "بات من الماضي"

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج