إعلان

هل تشكل الطائرة "المُتخفية" التي تسلمتها إسرائيل خطرًا على العرب؟

12:47 م الثلاثاء 13 ديسمبر 2016

الطائرة F35

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي:

عبر خبراء عسكريين عن قلقهم من أمتلك إسرائيل الطائرة F35، التي تعد الأحدث والأكثر تقدماً في العالم، وأن كانت لا تشكل خطرًا الأن، مطالبين الدول العربية بالبحث على التعاقد مع الولايات المتحدة على مثل هذه الطائرات في القريب العاجل.

ويقول اللواء أحمد شوقي، دكتور العلاقات الدولية والعلوم السياسية، إن اسرئيل تملك شيئاً مختلف عن الدول العربية، "وهو إحساسها الدائم بالخطورة" وهو ما يجعلها تعمل على حماية نفسها وذلك من خلال تطوير منظومة التسليح، وتعميق الارتباط مع دولة كبيرة مثل أمريكا والتي ستحميها وقت الأزمات وهذا ما شهدنا في حرب أكتوبر 73.

تسلمت إسرائيل -أمس - طائرتين من طراز F 35، ضمن صفقة 33 مقاتلة في احتفالية كبري بقاعدة نيقاتيم- وهي قاعدة جوية إسرائيلية في جنوب البلاد، وبدخول الطائرة للخدمة يتم انضمام سلاح الجو إلى الجيل الخامس من المقاتلات وتساهم بشكل كبير في تطوير القدرة التشيغلية لسلاح الجو.

وعن فكرة السماح لدولة عربية بالحصول على الطائرات التي حصلت عليها إسرائيل يضيف شوقي لـ"مصراوي"، أن فكر أمريكا في تصنيع السلاح مبنى على ثلاث أسس "الاحتفاظ بنوع خاص"، "أعطاء نوع خاص للحلفاء"، "ونوع آخر للبيع"، مضيفًا أن ذلك لا يعني أن يكون السلاح مختلف، وإنما من الممكن أن يكون نفس النوع والشكل الخارجي، ولكنه يختلف في نظام التحكم والقدرات القتالية.

ولفت إلى أن ما تقوم به إسرائيل من استعرض قوتها العسكرية في المنطقة العربية يرجع إلى تحقيق نظرية "الردع"، والتي تقوم على خطة التخويف للخصم ومنع التفكير في الهجوم عليها، موضحًا أن الدول التي تملك تسليح قوي تكون معلومة للجميع حتى تحقق النظرية.

يذكر أن الطائرة F35، تملك تقنيات متطورة، منها الاختفاء عن شاشات الرادار دون أن يتم رصدها أو تعقبها وأفضل أجهزة استشعار بين المقاتلات العالمية، و السرعة القصوى للطائرة أكبر من سرعة الصوت بـ 1.6 أضعاف، ومسح إليكتروني يسمح بضرب أهداف أرضية دون خطر مع الاقتراب الكبير منها.

وعن خطورة امتلاك إسرائيل تلك الطائرات الحديثة على المنطقة، يؤكد دكتور العلاقات الدولية والعليوم السياسية، أنه لا تشكل خطر على المنطقة، ولكن يجب أن يكون الجميع على استعداد كامل، موضحًا أن إسرائيل عيونها على المنطقة، من أجل الحفاظ على بقاء إسرائيل.

"يجب البعد عن القلق من الصفقة الجديدة لإسرائيل والبحث عن زيادة الأسطول الجوي للدول العربية" - بحسب اللواء حمدي بخيت - عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، الذي أكد أن صفقة طائرة F 35، هامة جدًا لإسرائيل لأنها تعطي التوازن وميزة استراتيجية في المنطقة العربية.

وأضاف بخيت لمصراوي، أنه من المتوقع أن تبحث بعض الدول على التعاقد مع الولايات المتحدة للحصول على مثل هذه الطائرات في القريب العاجل، حيث تعد إسرائيل هي أول دولة تملك طائرة أف 35 في العالم بعد الولايات المتحدة.

وتبلغ طول الطائرة F35 حوالي 15 متراً وارتفاعها حوالي 5 أمتار، و تبلغ سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة، وأطول فترة بقاء بالجو دون تزود بالوقود 2200 كم.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج