إعلان

من أين جاءت ''داعش''؟

04:05 م الأربعاء 18 فبراير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الشمسي:

ربما للقضية جذور عِدة، كالشجرة التي كانت بذرة، وامتدت جذورها في باطن الأرض، وصارت ثابتة الفرع، مُثمرة، ولكن ثمرها كان عبارة عن طرح قاتل من أسلحة وتكتيكات عسكرية لخطط ومؤامرات لكيفية استغلال معطيات الدولة من حيث جغرافيتها وسكانها وحتى سلاسلها الجبلية، بدءًا من أفغانستان وهو ما حدث منذ سنوات، نهاية بـ ''مصر''، على هيئة مراحل وضعها تنظيم القاعدة قديمًا، ثم صارت أجزاءًا في شرح توضيحي للشيخٌ يُدعى أبو مصعب السوري استند على سردها من خلال مرجعيات جهادية وضعها كلا من أبو الأعلى المودودي وسيد قطب، وأفصل لها شرحًا مُطولاً، مرئي وتتناثر مقاطعه على موقع الفيديو ''يوتيوب''، لكن كيف بدأت هذه التنظيمات؟، ومن أين جاءت؟.

وفقًا لمقاطع الفيديو المُتناثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، فالشيخ أبو مصعب السوري كما هو واضح في شرحه المُفصل، أن التيارات التكفيرية موجودة، وخططت لنشر الدولة الإسلامية، عن طريق 5 مراحل، البداية تمركزًا من أفغانستان، ثم وسط آسيا حيث دول (أوزبكستان - تركمستان - طاجيكستان)، ثم اليمن فجزيرة العرب، مرورًا بدول الشام كاملة (سوريا، فلسطين، الأردن ولبنان)، نهاية بالمغرب الأقصى ودول شمال إفريقيا والتي منها مصر.

(أبو مصعب السوري)

أبومصعب السوري

وتعتمد الخطة الجهادية لغزو تلك الدولة على جغرافية تلك الدول وعدد سكانها، فالطبيعة الجغرافية عاملٌ هام في التوغل داخل تلك المناطق، وبشكل خاص السلاسل الجبلية، التي تربط في كثير من الأحيان دول ببضعها البعض، ويتم استخدامها كـ ''بابٍ'' خلفي للتهريب أو للهجرة غير الشرعية.

التخطيط كان بناءً على جدول عمل مُحدد، فمن بناء القاعدة الصلبة في العراق لتكون مُنطلق لخلخلة الأوضاع الأمنية في لبنان وسوريا، مع استغلال نقاط الضعف في الحاكم، والتي لخصها ''أبو مصعب السوري'' في 5 صفات حتى تتمكن من احتلال الدولة هم حاكم كافر، جلاد ظالم (وهو متمثل في شخص وزارة الداخلية أو القبضة الأمنية للدولة)، عالم منافق (متمثل في شيخ يوالي السُلطة أينما ذهبت)، ثم فحوى عاجزة، وأخيرًا ''شاب مُتحمس'' وتعريفه هو من جهل دينه ودنياه.. ويبقى السؤال ''من أين جاءت داعش؟''.

أولى معسكرات تم انشاءها لـ ''داعش'' كانت في الأردن، وتحت إشراف المارينز الأمريكي، ثم انتقلت من الأردن إلى تركيا، وكان هدف هذه المعسكرات هو توحيد القوة وإدخال هذه القوات إلى سوريا من أجل اسقاط نظام بشار الأسد، هذا ما يؤكده نبيل نعيم - مؤسس تنظيم الجهاد - قبل أن يُشير إلى أن تمويل هذه المعسكرات كانت عن طريق مؤسسة تُدعى ''الكرامة'' ومقرها قطر، وبعد فشلهم في اسقاط نظام ''بشار الأسد''، قرروا الذهاب إلى الموصل العراقية نكايةً في ''نوري المالكي'' بهدف اسقاط حكومته، ثم بعد ان زاد النفوذ الداعشي، صرح جون كيري -وزير الخارجية الأمريكي- أنهم ''أمريكا'' فقدوا السيطرة على داعش، وبعدها أعدم ما يُطلق على نفسه ''تنظيم الدولة الإسلامية'' إعدام الصحفي الأمريكي جيمس فولي، وزاد نفوذهم أكثر وقتما انضم أعضاء من الجماعات التكفيرية إلى ''داعش'' بالعراق وكانت من هناك نقطة الانطلاق - يقول ''نعيم''.

الأهداف التي يرنو إليها التنظيم الإرهابي تتلخص في إعادة ''الخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة''، والنهج الذي يسير عليه هو نفسه نهج تنظيم القاعدة.

(خريطة لدولة الخلافة الإسلامية)

خريطة-لدولة-الخلافة-الإسلامية

تحت قيادة زعيمها أبو بكر البغدادي، نمت داعش بشكل ملحوظ، وحصلت على الدعم في العراق بسبب التمييز الاقتصادي والسياسي المزعوم ضد السنة العراقيين العرب.

حول أعدادهم وأعداد قتلاهم، تختلف الروايات، حيث أعلن التنظيم الإرهابي في يونيو من عام 2014، أنه يمتلك 4000 على الأقل من المقاتلين في صفوفه في العراق، ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان فإن التنظيم زاد قوته إلى 50 ألف مقاتل في سوريا و30 ألف في العراق.

بعد تشكيل جماعة التوحيد والجهاد بزعامة أبي مصعب الزرقاوي في عام 2004، وتلى ذلك مبايعته لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن ليصبح تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين٬ كثف التنظيم من عملياته إلى أن أصبح واحد من أقوى التنظيمات في الساحة العراقية٬ وبدأ يبسط نفوذه على مناطق واسعة من العراق٬ إلى أن جاء

(أبو المصعب الزرقاوي)

أبو المصعب الزرقاوي

في عام 2006 خرج أبو المصعب الزرقاوي في شريط مصور؛ أعلن فيه عن تشكيل مجلس شورى المجاهدين٬ بزعامة عبدالله رشيد البغدادي.

بعد مقتل الزرقاوي في نفس الشهر٬ جرى انتخاب أبو حمزة المهاجر زعيما للتنظيم٬ وفي نهاية السنة تم تشكيل دولة العراق الإسلامية بزعامة أبي عمر البغدادي.

في 19 إبريل عام 2010؛ شنت القوات الأمريكية والعراقية عملية عسكرية في منطقة ''الثرثار'' استهدفت منزلا كان فيه أبو عمر البغدادي وأبو حمزة المهاجر وبعد اشتباكات عنيفة بين الجانبين واستدعاء الطائرات تم قصف المنزل ليقتلا معا وتم عرض جثتيهما على وسائل الاعلام، ثم جاء أبو بكر البغدادي خليفة للتنظيم.

بعد اندلاع الأزمة السورية.. في أواخر العام 2011 تم تكوين جبهة النصرة بقيادة أبي محمد الجولاني حيث أصبح الأمين العام لها واستمرت الجبهة بقتال النظام حتى وردت تقارير استخباراتية عن علاقتها الفكرية والتنظيمية بفرع دولة العراق الإسلامية بعد ذلك ادرجتها الولايات المتحدة الأمريكية على لائحة المنظمات الارهابية.

في إبريل من عام 2011؛ ظهر تسجيل صوتي منسوب إلى أبي بكر البغدادي يعلن فيه أن جبهة النصرة هي امتداد لدولة العراق الإسلامية وأعلن فيها إلغاء اسمي جبهة النصرة ودولة العراق الإسلامية تحت مسمى واحد وهو الدولة الإسلامية في العراق والشام.

(أبي بكر البغدادي)

أبي بكر البغدادي

هيكل التنظيم يتكون من:

1- الخليفة: أبوبكر البغدادي.
2- مجلس الشورى.
3- أهل الحل والعقد: ويضم طائفة واسعة من الأعضاء والمناصرين.
4- الهيئة الشرعية: وتعد من أهم مفاصل تنظيم الدولة الإسلامية نظرًا لطبيعته الدينية.
5- الهيئة الإعلامية: الجهاد صار على أيديهم الكترونيًا حيث يستغلون كافة مواقع التواصل الاجتماعي من أجل توصيل رسالتهم.
6- بيت المال: يعد تنظيم الدولة الإسلامية الأغنى في تاريخ الحركات الجهادية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج