إعلان

مجلس الأمن.. عندما تتحدث مصرعن إفريقيا دوليًا (بروفايل)

10:33 م الأربعاء 14 أكتوبر 2015

مجلس الأمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

18 عامًا من البحث عن مقعد غير دائم لمصر في مجلس الأمن الدولي، كمرشحة وحيدة عن شمال إفريقيا، بدعم عدة دول على رأسها روسيا والصين وفرنسا وإيطاليا واليابان وإسبانيا، للحصول على أصوات 129 دولة (ثلثي الأعضاء).

يبدأ الأعضاء في التصويت غدًا، بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري، الذي يكثف اتصالاته لعرض رؤية مصر للدول التي لم تعلن تأيديها لمصر لضمان العضوية، فما هو مجلس الأمن الذي تسعى مصر لعضوية خلال عامي 2016/2017:

هو أحد أهم أجهزة الأمم المتحدة والمسؤول عن حفظ السلام والأمن الدوليين، طبقًا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء بحسب المادة الرابعة من الميثاق.

وعقدت أول جلسات المجلس في 17 يناير وتلتها عدة جلسات عقدت في عدة مدن حول العالم حتى حدد المقر الحالي في مدينة نيويورك كمقر دائم لمجلس الأمن.

وحدد ميثاق الأمم المتحدة، مهام مجلس الأمن، التي أبرزها، المحافظة على السلام والأمن الدوليين وفقا لمبادئ الأمم المتحدة ومقاصدها، والتحقيق في أي نزاع أو حالة قد تفضي إلى خلاف دولي، وتقديم توصيات بشأن تسوية تلك المنازعات أو بشأن شروط التسوية.

ويهتم المجلس بوضع خطط لإنشاء نظام لتظيم التسلح، وتحديد أي خطر يتهدد السلام أو أي عمل عدواني، وتقديم توصيات بالإجراءات التي ينبغي اتخاذها، ودعوة جميع الأعضاء إلى تطبيق الجزاءات الاقتصادية وغيرها من التدابير التي لا تستتبع استخدام القوة للحيلولة دون العدوان أو وقفه.

ويتخذ أعضاء المجلس إجراءات عسكرية ضد المعتدي، والتوصية بقبول الأعضاء الجدد، الاضطلاع بمهام الأمم المتحدة للوصاية في "المواقع الاستراتيجية"، وتقديم التوصيات إلى الجمعية العامة بشأن انتخاب الأمين العام، وانتخاب، مع الجمعية، قضاة المحكمة الدولية.

ويتألف المجلس من 15 عضوًا، بينهم خمسة أعضاء دائمين: روسيا، والصين، وفرنسا، والمملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية (عضو واحد) والولايات المتحدة الأمريكية.

وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين (مع تحديد تاريخ نهاية مدة العضوية)، وهم بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة: الأردن، وإسبانيا، وأنجولا وتشاد، وتشيلي، وفنزويلا، وليوانيا، وماليزيا، ونيجيريا، ونيوزيلندا.

وحصلت مصر على عضوية مجلس الأمن أربع مرات فى تاريخها خلال الفترات "1949/ 1950"، و"1961/ 1962"، و"1984/ 1985"، و"1996/ 1997"، وتسعى للدخول إلى مجلس الأمن للمرة الخامسة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج