إعلان

أنصار مرسي: ظهوره أشعل حماسنا

01:17 ص الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـــ عمرو والي:

في الساعة الثامنة صباحاً احتشد أنصار الرئيس السابق محمد مرسي في عدة مسيرات رافعين لافتات رابعة العدوية ويطلقون الهتافات المناهضة للجيش والشرطة .

وشهدت التظاهرات تنوعًا في الأعمار، وإن غلب على المشهد شباب المدارس والجامعات الذين شكلوا مجموعات للهتاف والغناء بإستخدام الدفوف والطبول .

إحدى مسيرات اليوم تجمهرت أمام مقر المحكمة الدستورية العليا بكورنيش المعادي ما أدى إلى شل حركة المرور بطريق الكورنيش لمدة قاربت خمس ساعات، وهو الأمر الذي دفع عدد من المارة للتعبير عن استيائهم من ''وقف الحال''، ليتطور الأمر إلى مشادات بين مؤيدى مرسي ومعارضيه من المارة، وحاول البعض تهدئة الأوضاع فيما حاول بعض شباب المتظاهرين استفزاز قوات تأمين المحكمة إلا أن بعضهم شكل كردوناً حال دون ذلك .

وقسم المتواجدون أنفسهم للقيام بعدة مهام منها توزيع صور مرسي وبعض لافتات رابعة، فيما كون آخرون حلقات نقاش حول المحاكمة، وانشغل البعض بسماع الراديو لمتابعة سير المحاكمة.

''مصراوي'' حالو استطلاع آراء المشاركين في المسيرة، والمتجمهرين أمام المحكمة الدستورية في المحاكمة، لاستنباط كيف تأثير المحاكمة على مؤيدي مرسي وقت حدوثها

شعبية مرسي

مجدي عبد الله.. من محافظة الدقهلية يعمل محاسبًا شارك في المسيرات الرفضة لمحاكمة مرسي، وصف عبد الله إيَّاها بالمحاكمة السياسية متسائلاً كيف لرئيس منتخب أن تنتقص شرعيته ويعزل بهذا الشكل؟، مضيفاً انه حتي إن أخطأ فإذا أردت رحيله فبصندوق الانتخابات مثلما جاء .

وبسؤاله عن مجيئه للقاهرة للتظاهر قال إن المظاهرات في المحافظات ليست بالحشد الكافي، ومع أي تعامل للأمن يتم فضها سريعاً.

ورغم غضبه من عدم إذاعة جلسة المحاكمة على الهواء، معتبرًا هذا ''عدم شفافية'' لكنه يرى أن المحاكمة زادت مـن شعبيـة مرسي.

أما كريم السيد، طالب جامعي، فيعتبر إن تأجيل محاكمة مرسي أكبر دليل على عدم وجود أي تهم حقيقية ضده مشيراً إلى توقعه باستمرار تأجيل المحاكمات لإصابة المتظاهرين بالملل .

وأكد كريم أنَّهم (مؤيدي مرسي) لن يصابوا بالملل، لأنهم عازمون على عودة الشرعية له مهما طال الوقت، مشيراً إلى أن تظاهرهم أمام مقر المحكمة الدستورية العليا مبتغاه توصيل رسالة للمسؤولين أن الرئيس المؤقت عدلي منصور وجوده غير مرغوب فيه، وأن المحاكمة ما هى إلَّا ''مسرحية هزلية'' – حسب قوله.

حرب على الإسلام!

''محاكمة إيه''؟ هكذا كان رد مصطفي فوزي، موظف عندما سألناه عن رأيه في محاكمة اليوم واستكمل حديثه قائلاً ''كيف يحاكم رئيس حامل لكتاب الله وقتل من أنصاره الآلاف''، مشيراً إلى أن الحقيقة الغائبة عن الجميع أن ما حدث كله هو حرب على الإسلام .

وأضاف أن مُنع بث المحاكمة للرئيس جاء بأمر أمريكي، لعدم تهديد مصالحهم بالعالم كافة وهو ما لن يحدث حتماً في زمن لا تغيب فيه أصوت الحرية.

يتوقف لحظة لمتابعة سير الجلسة عبر راديو السيارة ليستكمل حديثه قائلاً ''صمود الرئيس يشعل حماسة الثوار المتواجدين هنا ويزيدهم إصرارًا على استكمال المشوار''.

الرئيس السابق هو رمز للحرية والصمود، بالنسبة لفاطمة متولي، الفتاة العشرينية التي حملت صورة لـ ''مرسي'' أثناء التظاهرات، معتبره إنه كسب الشارع اليوم خلال جلسة محاكمته من جانب ما وصفته بقوات ''الانقلاب''، مشيرة إلى أن المحاكمة اليوم شكلت منعطفًا تاريخيًا في تاريخ مصر واختمت حديثها هاتفه.

وعن سير الجلسات القادمة أكدت أن التأجيل سيكون مصيرها لأن كل القيادات المحبوسة الآن تم القبض عليها بدون أي تهم واضحة ومحددة – بحسب رأيها-.

حالة غضب

على بعد أمتار قليلة من التظاهرة وقف ''محمد'' ليصب لعنات غضبة على المسيرات وعلى الرئيس السابق، هو لا يعنيه مرسي، بل يقول إنه يستحق أن يظل خلف القضبان مدي الحياة، ومع ذلك كل ما يهتم به الوصول لعمله، بعد أن ظل في سيارته ساعة كاملة بلا تحرك بسبب قطع الطريق.

لتشاركه ''منار'' نفس الشعور، فهي لا تجد مبرر لبعض أعمال الشغب التي صاحب مسيرات اليوم، أصاب الفتاة الثلاثينية حالة غضب، صحبها حالة خوف لتطور التظاهرات لأعمال شغب.

هي لا تجد مبررًا لذلك خصوصا أنها ترى أن مرسي ''قاتل''، ولا يستحق مثل هذا التأييد، بل تجد ان التظاهرات الوحيدة المبررة هي التظاهرات التي تطالب بسرعة إصدار حكم الإعدام عليه.

اشتباكات

وشهدت تظاهرات اليوم عده اشتباكات، وأسفرت عن عشرات المصابين، كانت أبرز الاشتباكات بمحيط دار القضاء العالي وبمنطقة رمسيس بين عدد من الإخوان وتظاهرة مؤيدة للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع ليتبادل الطرفان التراشق بالحجارة.

وفي بالمنصورة، أصيب العشرات على اثر اشتباكات بين قوات بعض الأهالي أمام مسجد النور بشارع الجمهورية، مع متظاهرين من أنصار الرئيس السابق.

كما أسفرت التظاهرات عن اشتباكات استخدم فيها الطلقات النارية والخرطوش أمام مجمع المحاكم ومقر القنصلية الأمريكية بالإسكندرية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج