إعلان

جامعة بنها تستعد لتسجيل سلالة قمح جديدة لزيادة الإنتاج بنسبة 25٪

08:58 م الأربعاء 10 مايو 2023

جامعة بنها تستعد لتسجيل سلالة قمح جديدة لزيادة الإ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القليوبية - أسامة علاء الدين:

تستعد جامعة بنها لتسجيل سلالة قمح جديدة باسمها، لتستخدم "تقاوى" توزع على المزارعين على مستوى الجمهورية باعتباره نموذج ثبت زيادة إنتاجيته بمقاييس عالية تزيد 25٪ تقريبًا عن المعدلات الإنتاجية المعتمدة رسميًا.

وجرى زراعة تلك السلالة بكلية الزراعة بمشتهر على مساحة 10 أفدنة، في إطار دور الجامعة لتفعيل التنمية المستدامة، وسط إشادات من وزارة الزراعة والهيئات البحثية.

وقال الدكتور جمال سوسة، رئيس جامعة بنها، إنه لم يتحدد اسم السلالة الجديدة بعد، والتي ستحدث طفرة على مستوى الجمهورية بتعميمها، وسيتخذ بالاسم قرارًا في مجلس الجامعة، مؤكدًا أن الجامعة حريصة على المشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وقضية الأمن الغذائي، بالإضافة إلى ربط البحث العلمي بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل وخدمة المجتمع وحل مشاكل الصناعة والإنتاج والزراعة في مصر من خلال استنباط نوعيات جديدة من المحاصيل الزراعية لزيادة الإنتاج.

وأضاف أنه جرى زيادة المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام إلى 60 فدانًا بدلًا من 15 فدانًا في العام الماضي، باعتباره من أهم المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي تساهم في سد العجز في الفجوة الغذائية لدى مواطني محافظة القليوبية، مشيرًا إلى أن نوع التقاوى المستخدم هذا العام قادر على الإنتاج في الظروف الصعبة ومناسب للمناخ المصري.

وقال الدكتور محمود الزعبلاوي، عميد كلية الزراعة، إنه تم زيادة المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام، بالإضافة إلى إنتاج التقاوى، وكذلك تشجيع المزارعين على زراعة المحصول الاستراتيجي "القمح" من خلال تنظيم ندوات وقوافل زراعية بالقرى للجلوس مع المزارعين في الحقول وتشجيعهم على الزراعة وتوضيح المزايا التي تقدمها الدولة لمزارعي القمح ومنها زيادة سعر الأردب عن العام الماضي، بالإضافة إلى تشجيع المزارعين أيضًا على توريد المحصول لشون وزارة التموين بمحافظة القليوبية.

وأوضح الدكتور رضا زويل، أستاذ فسيولوجيا النبات بكلية الزراعة والقائم بالتجربة، أن العمل تم بالتعاقد مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى بوزارة الزراعة، لمتابعة الحقل الاسترشادي بكلية الزراعة والمقام على مساحة 10 أفدنة، وبالفعل تم إنهاء العمل بالمحصول على أكمل وجه وتنفيذ تجارب استمرت لسنوات، مؤكدًا أن هذا المجهود تُوج هذا العام باتخاذ عميد الكلية قرارًا بزيادة مساحة المحصول المنزرع، وهو ما ساهم في نجاح التجربة وإنتاج محصول عال الجودة بكمية تزيد 25٪ عن المحصول المعتاد.

وأضاف أن المحصول الحالي يُنتج من 18 إلى 20 أردبًا للفدان، والحقل الاسترشادي ينتج الفدان منه 25 أردبًا بإجمالي 250 أردبًا للمساحة الاسترشادية.

وأشار إلى أن التجارب عملت على التصافي في الحبوب بجودة عالية وميزان عال بالعمل على الحباية نفسها وإعطاء الغذاء الكامل أكثر من باقي مكونات المحصول، بالإضافة إلى استخدام "القش" كغذاء للحيوانات.

فيديو قد يعجبك: