إعلان

لماذا سجلت نسبة النجاح بطب أسيوط 63% وما علاقتها بعمليات الغش في سوهاج؟ (صور)

11:00 م الأحد 02 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

حالة من الجدل على صفحات السوشيال ميديا، تسببت فيها نتيجة الترم الأول للفرقة الأولى بكلية الطب جامعة أسيوط، بشأن رسوب ما يقارب 35% من الطلاب المقيدين هذا العام.

تقدم النائب أحمد عبد السلام قورة عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ لتوجيهه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد أيمن عاشور، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني رضا حجازي، بشأن ما تداولته الصحف والمواقع الإخبارية بخصوص رسوب 625 طالبًا بالفرقة الأولى بكلية الطب جامعة أسيوط منهم 600 طالب من محافظة سوهاج.

أكد قورة، خلال طلب الإحاطة، أن رسوب ما يزيد عن ستمائة وخمسة وعشرين طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب جامعة أسيوط، يعد "سابقة خطيرة"، بعد رسوب 229 طالبًا وطالبة من أصل 671 طالبًا من طلاب كلية الطب جامعة سوهاج في دور مايو 2022؛ ما يمثل "ناقوس خطر للدولة والحكومة على السواء، لكي توجه عنايتها إلى الأسباب والعوامل التي أدت إلى مثل هذه النتائج الصادمة، ولماذا معظم الراسبين من أبناء محافظة سوهاج؟".

وقال قورة في طلب الإحاطة: "لعل الإجابة على هذا التساؤل تكمن فيما سبق وأن حذرنا منه على مدار العامين الماضيين من "أن محافظة سوهاج بدأت تنمو فيها بؤر تسهيل عمليات الغش في امتحانات الثانوية العامة، وساهم في تشكيل هذه البؤر عدد من المسئولين الذين أخفقوا في اتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه الظاهرة في هذا الإقليم من أقاليم الجمهورية".

وذكر أنه تقدم إلى وزير التربية والتعليم بأكثر من طلب على مدار العامين الماضيين، مطالبًا مرارًا وتكرارًا أن يتم تجفيف منابع هذه البؤر من خلال وقف سيل التحويلات غير المبرر إلى سوهاج من خارج أبناء المحافظة، وفي داخل نطاق المحافظة من مركز إلى مركز دون وجود أي مبرر منطقي وبما يزيد عن الطاقة والكثافة العددية للمدارس المحول إليها.

وأضاف: إننا أمام كارثة ولعل أخطر ما في هذه الأخبار المتداولة أن الراسبين من الملتحقين بكليات الطب، وهو أمر لا يمكن أبداً التهاون فيه، فهؤلاء الطلاب هم أطباء المستقبل، وهم جنود الجيش الأبيض الذي تعتمد عليه الدولة في الكوارث والأزمات، وهم الذين يأتمنهم المصريون على حياتهم وعلى صحتهم ويضعون أجسادهم بين أيديهم كأمانة، وبالتالي فمن العجب العجاب أن يغض مسئولو التربية والتعليم والتعليم العالي أبصارهم ويصموا آذانهم عن هذه المشكلة وأن يتقاعسوا لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة التي من شأنها أن تضع الثقة في منظومة التعليم في الدولة على المحك.

وطالب قورة، رئيس مجلس النواب بإحالة طلب الإحاطة الى لجنة التعليم والبحث العلمي لمناقشة أسباب رسوب هذه الأعداد الكبيرة من طلاب كلية الطب بجامعة أسيوط بالفصل الدراسي الأول وجامعة سوهاج بالفصل الدراسي الثاني من العام الماضي.

علق الدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب جامعة أسيوط، في تصريح خاص لموقع مصراوي على ما تقدم به أحد أعضاء مجلس النواب بمحافظة سوهاج بشأن ما تداولته الصحف والمواقع الإخبارية بخصوص رسوب 625 طالباً بالفرقة الأولى خلال نتيجة الترم الأول وهو ما يفوق نصف عدد الدفعة؛ والذي يصل عددهم لـ 1400 طالبا وطالبة.

وقال عميد كلية الطب بأسيوط لـ"مصراوي":" إن نسبة النجاح بالفرقة الأولي بلغت 63.5% ونسبة الرسوب 37.5% من عدد الطلاب المقيدين ما يقارب الـ 1400 طالبًا؛ مشيرًا إلى أن الرسوب النسبة الكبيرة نتيجة الغياب عن دخول لجان الامتحانات".

وأوضح:" أن النسبة الكبيرة من الطلاب الراسبين طلاب الوافدين من الخارج وعددهم يصل لـ 304 طالبًا، مشيرًا إلى باقي الطلاب الراسبين من بينهم طلاب من محافظة سوهاج وعددهم لا يتجاوز 200 طالب وهذه نسبة أيضا مش قليلة؛ مؤكدًا أنه لأول مرة تشهد كلية الطب جامعة أسيوط نسبة رسوب عالية من الطلاب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان