إعلان

أحدها بـ 9.5 مليار جنيه .. كل ما تريد معرفته عن مشروعات ميناء الإسكندرية- صور

03:00 م الأربعاء 17 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

معدات ضخمة.. وعمال يسابقون الزمن.. حركة لا تتوقف .. هكذا أصبح المشهد في ميناء الإسكندرية، لتنفيذ أكبر خطة تطوير وتحديث لأقدم موانئ مصر الذي يمر من خلالهما أكثر من 60 % من تجارة مصر الخارجية.

ويستعرض "مصراوي" أبرز المعلومات عن المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها بميناء الإسكندرية، والتي تفقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء.

رصيف 85

وتسابق وزارة النقل الزمن للانتهاء من إنشاء رصيف 85/3 بميناء الإسكندرية بتكلفة 564 مليون جنيه، لمواكبة الطلب المتزايد على بضائع الأخشاب والغلال بطاقة تداول حوالي 5 مليون طن سنويًا.

ويتكون المشروع الذي بدأت شركة إيجيكو في تنفيذه في شهر يونيو 2016 من أرصفة بطول 433 م بعمق يصل إلى 15.5م وبمساحة أرضية تبلغ 35 ألف م2.

دخل الرصف الخدمة تجريبيا اعتبارًا من شهر أغسطس عام ٢٠٢١ إذ استقبل أكثر من ٣٠ سفينة حتى منتصف مايو الجاري وتفريغ أكثر من ١,٢ مليون طن بضائع عليه.

محطة تحيا مصر

وتعد "محطة تحيا مصر متعددة الأغراض" الجاري تنفيذها على الأرصفة من 55 إلى 62، وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 9.5 مليار جنيه، أكبر وأبرز مشروعات ميناء الإسكندرية.

وحول تفاصيل المشروع الضخم، قال اللواء عبد القادر درويش، رئيس مجلس إدارة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، إن المحطة تشتمل على ساحات تداول نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول "حاويات – بضائع عامة – سيارات".

وأضاف رئيس مجلس إدارة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، أن المحطة متعددة الأغراض قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت، موضحًا أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2450 متر طولي.

وترفع المحطة متعددة الأغراض المقرر أن تدخل الخدمة نهاية العام الحالي من تصنيف ميناء الإسكندرية، وتأهله لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة، وتعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي سيتم إنشائها خلف الميناء.

المنطقة اللوجستية

وتعكف هيئة ميناء الإسكندرية على تخطيط وإنشاء البنية التحتية لأرض الشركة التجارية للأخشاب، البالغ مساحتها 44 فداناً، التي تم ضمها للميناء مؤخرا لإقامة منطقة لوجستية.

ويجري تنفيذ المشروع بتكلفة نحو مليار جنيه، ويشمل عمل البنية التحتية وتجهيز الساحات، والمرافق "المياه، والكهرباء، والصرف الصحي" ورصف الطرق.

فيديو قد يعجبك: