إعلان

"حجر دوار وسليخة وكزلك".. سن السكاكين قبل الأضحية في أسيوط- فيديو وصور

04:52 م الجمعة 08 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمود عجمي:

يحرص الأهالي بمحافظة أسيوط، على شراء وتجهيز الآلات والمعدات المستخدمة في ذبح الأضاحي خلال شهر ذى الحجة من كل عام، إذ تُعد منطقة "القيسارية" بحي غرب مدينة أسيوط، قبلة المواطنين والتجار للتسوق والشراء، وانتشار محال سَن وبيع السكاكين والسواطير.

"مصراوي" أجرى جولة لرصد مظاهر الاستعداد لعيد الأضحى المبارك داخل محال بيع وسَن السكاكين والسواطير الأنواع المختلفة للأسلحة من "كزلك" و"سليخة" وسلاح "التشفية" والسواطير، التي تستخدم في ذبح وتقطيع أضاحي العيد، وحتى الأدوات المستخدمة داخل المنازل لتقطيع لحوم الأضاحي وتعليق الأضحية وتشفيتها.

بداخل محل صغير لا تتجاوز مساحته بضعة أمتار يقف "حسين جابر" وأخواته ممسكًا بعدد من السكاكين والسواطير، ويضعها على الحجر الدائر أمامه ويحرك السكين يمينًا ويسارًا حتى يستطيع سنها وتصبح حادة للاستخدام في ذبح الأضحية، وذلك دون خوف أو كلل من أن يتعرض لجرح أو قطع في يديه.

حسين جابر، أحد الحدادين الذين يعملون بحرفة سَن السكاكين بأسيوط، قال لـ"مصراوي": "أعمل في المجال منذ أكثر من 22 عامًا، منذ كان عمري لا يتجاوز الـ10 سنوات وتعلمت الصنعة من والدي وجدي".

وقال: "مراحل سَن السكاكين والسواطير تبدأ بمرحلة الجلخ ولها ماكينة خاصة تعمل على فتح سَن السكين أو الساطور، ثم مرحلة تنعيم السلاح على ماكينة الحجر وتنظيف الجوانب من خلال وضع السكين في الماء وتركه قليلا، ثم تمرر السكاكين على حجر السن لإزالة الطبقة القديمة لتكون جاهزة لذبح الأضاحي".

وتابع: "حرفة سَن السكين بها مخاطر عدة وقد ينتج عنها فقدان أحد الأصابع، فالصنعة لها أصول يجب اتباعها لتجنب مخاطرها، خاصة خلال موسم الأعياد والمناسبات والتي تشهد إقبالا من الأهالي".

وأضاف: "أسعار سَن السكين والساطور تختلف على حسب الحجم وخامة السلاح الأبيض المستخدم في التصنيع، وتتراوح ما بين جنيه ونصف وحتى 5 جنيهات، أما أسعار السكين والساطور البلدي تبدأ من 3.5 وحتى 6 جنيهات، أما المستوردة تتراوح سعرها من 15 جنيها وحتى 150 جنيه بحسب الحجم".

ويقول أحمد جابر، أحد العاملين بحرفة سن السكين بأسيوط، إنه ينتظر موسم عيد الأضحى المبارك كل عام لكي يتواجد بداخل المحل، ومساعدة أخواته في تلك الحرفة الشاقة.

فيديو قد يعجبك: