إعلان

للسيارات والثلاجات.. الجامعة اليابانية تصمم نظام تبريد مغناطيسي مبتكر

06:11 م الأحد 15 مايو 2022

الجامعة المصرية اليابانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


الإسكندرية - محمد عامر:

نجح فريق بحثي بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، في تصميم نظام تبريد مغناطيسي مبتكر ذو كفاءة حرارية عالية وصديق للبيئة لتجنب عيوب نظام التبريد التقليدي.

ضم الفريق البحثي كل من الدكتور سامح ندا الأستاذ بقسم مصادر الطاقة ونائب رئيس الجامعة للتعليم والشئون الأكاديمية، والدكتور تامر فوزي مجاهد أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربية، ومحمد جادو طالب دكتوراه بقسم الهندسة الكهربية.

وأوضح الدكتور سامح ندا أن مشكلة الطاقة والتلوث من أهم التحديات التي تواجه العالم، لذلك اتجهت مصر بوضع رؤية 2030 للحد من التلوث وترشيد استهلاك الطاقة.

وأشار إلى أن أنظمة التبريد التقليدية بانضغاط البخار هي أكثر طرق التبريد انتشارًا ويمكن توصيف تلك الأنظمة بأنها منخفضة الكفاءة الحرارية وعالية الاستهلاك للطاقة ويستخدم خلالها فريونات ضارة بالبيئة وبالأخص سمك طبقة الاوزون.

وقال ندا إنه جرى تصميم نظام تبريد مغناطيسي مبتكر ذو كفاءة حرارية عالية وصديق للبيئة لتجنب عيوب نظام التبريد التقليدي حيث يعتمد على تسليط مجال مغناطيسي على بعض المواد مثل "الجادولينيوم والديسبروسيوم" والذي يؤدي إلى تسخينها وتبرد عند إزالة المجال المغناطيسي.

وأضاف أن هذا التبادل الحراري للمادة ذات التأثير الحراري المغناطيسي بين البرودة والسخونة يساعد على رفع الكفاءة الحرارية لنظام التبريد المغناطيسي، منوها أن هذه الأنظمة قد تصل إلى كفاءة حرارية حوالي 70 % من كفاءة دورة كارنوت.

ومن جانبه، أوضح الدكتور تامر فوزي، عضو الفريق البحثي، أنه جرى تصميم المجال المغناطيسي باستخدام نظرية المجال الدوار الوهمي حيث يجرى التحكم في شدة المجال وزمن تواجد المجال بواسطة دائرة تحكم كهربية ما يحسن كفاءة التبريد وتقليل الطاقة المستهلكة.

ولفت إلى أن هذا الجهاز لا يقتصر استخدامه على الثلاجات الكهربية، ولكن يمكن استخدامه كجهاز تبريد صغير الحجم في السيارات، بحسب قوله.

فيديو قد يعجبك: