إعلان

"حاضنة الأعمال" في الأقصر.. من المشغولات اليدوية إلى قلعة للصناعات الناشئة

11:04 ص الأربعاء 23 سبتمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس:

تحولت حاضنة الأعمال بمحافظة الأقصر التابعة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من مكان صغير لورش المشغولات اليدوية إلى أهم مجمع للصناعات الناشئة بالمحافظة وجنوب الصعيد، يضم 31 مشروعا و45 خط ووحدة إنتاجية، تقوم بإنتاج سلع غذائية ومشروبات ومستلزمات طبية ووسائل تنظيف وغيرها من الصناعات الخفيفة.

الحاضنة التي أُنشئت في عام 2008 ظلت حتى عام 2019، مكانا لصناعة المشغولات اليدوية يقتصر على عدد من الورش، وبعد أن تحولت تبعية هذه الحاضنة إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر قبل عام ونصف، أعلنت عن حزمة تسهيلات ودعم فني ومالي وتسويقي لأصحاب المشاريع الناشئة، فانهالت عليها طلبات صغار المستثمرين الشباب، وأصبحت الحاضنة قلعة من قلاع الصناعات الخفيفة في صعيد مصر.

الدكتور أحمد شاهين مدير حاضنة الأعمال، الواقعة بمدينة طيبة الجديدة شمال محافظة الأقصر يقول لمصراوي:" نحن أداة من الأدوات التي يقدمها جهاز تنمية المشروعات لخدمات المشروعات الناشئة من خلال برنامج احتضان كامل لهذه المشاريع، بدءا من منحهم وحدات إنتاجية وتقديم الدعم الإداري والفني والتسويقي ومساعدتهم في تطوير المنتج واستخراج التراخيص والحصول على التمويل المناسب للمشروع، والتغلب على أي تحديات أو معوقات قد تواجههم حتى انتهاء فترة احتضان مشاريعهم طوال 3 سنوات ومن ثم نقلها للمدن الصناعية".

يضيف شاهين :" نحن هنا مستعدون لاحتضان أي مشروع صناعي انتاجي ناشئ، ولدينا مجموعة مشاريع متعلقة بإنتاج المواد الغذائية مثل العصائر والمشروبات والعصائر و الكاتشاب والصلصة ، بالإضافة إلي مشروعات المستلزمات الطبية والمعقمات وأدوات التنظيف مثل مشروع الكحول ومصانع الكمامات الطبية والصابون والسماد العضوي السائل والكلور والأثاث والشموع".

وعن شروط الحصول على فرصة لاحتضان المشروعات الناشئة وتقديم الدعم لأصحابها يشير شاهين إلى أن الشرط الوحيد هو أن الشاب لديه فكرة جاهزة مرفق بها دراسة جدوى ويكون لديه العزيمة وجاد في تنفيذ المشروع، ثم يوقع على طلب انضمام وصورة بطاقة وننهي له الرخصة في مدة لا تزيد عن 5 أيام".

وعن تقديم الدعم المالي لأصحاب المشاريع الناشئة في الحاضنة يقول مدير حاضنة الأعمال بالأقصر :" أيادينا ممدودة لدعم هذه المشروعات مع كل الجهات المعنية مثل مشروع مشروعك الذي يدعم صغار المستثمرين بقروض بفائدة 5%، وأيضا نتعاون مع كل البنوك التجارية مثل البنك الأهلي وبنك مصر والبنك الزراعي لتقديم التسهيلات الائتمانية لكل المشروعات الصغيرة في الحاضنة".

هاني عجمي صاحب مصنع لإنتاج الكمامات بالحاضنة حكي تجربته لمصراوي قائلا:" لم أكن أتوقع أن أحصل على كل هذه التسهيلات فالصورة الذهنية لدي عن إجراءات إنشاء المصانع كانت سلبية ولكن عندما توجهت للحاضنة وجدت تسهيلات كبيرة ودعم غير مسبوق ومصنعي بدأ في الإنتاج خلال أقل من شهر".

يضيف عجمي :" بدأت في دراسة الجدوى لمشروعي في شهر مايو الماضي وانتهيت من دراسة الجدوى خلال شهر ونصف ثم توجهت للحاضنة وأنهيت السجل التجاري خلال يومين وبدأت في تجهيز المصنع فورا وبدأنا إنتاج خلال شهر واحد والحمد لله الأمور تسير بشكل إيجابي حتى الآن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان