"كاتدرائية إيطالية".. مصراوي يكشف حقيقة تخريب المتحف الروماني اليوناني بالإسكندرية (صور)

06:10 م الإثنين 21 سبتمبر 2020

الإسكندرية - محمد البدري:

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم الإثنين، صورة زُعم أنها التقطت داخل المتحف الروماني اليوناني بالإسكندرية، ادعى ناشرها وقوع "أعمال تخريب" داخل المبنى لغرض مد حزمة كابلات عبر السقف لتوصيل جهاز تكييف بأحد المكاتب الملحقة بالمتحف المسجل في عداد الآثار.

من جانبه، قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إن الصورة التي انتشرت وأثارت حفيظة رواد صفحات التواصل الاجتماعي، لا أساس لها من الصحة ولا تنتمي إلى أي موقع أثري بمحافظة الإسكندرية.

وأضاف متولي، في تصريح صحفي الإثنين، أن المتحف اليوناني الروماني الذي زُعم أن الصورة التقطت داخله لم يتم افتتاحه أو الانتهاء من أعمال تطويره حتى الآن، لافتًا إلى وجود متابعة مستمرة من الأجهزة المعنية للحفاظ على سلامة المباني الأثرية بالإسكندرية.

في سياق متصل، أجرى "مصراوي" بحثًا عبر صفحات الإنترنت لمعرفة حقيقة الصورة المتداولة ومصدرها، وتبين أنها التقطت في كاتدرائية باليرمو بإيطاليا، ونشرها موقع Ilsicilia الإيطالي، بتاريخ 16 سبتمبر الجاري، تحت عنوان "تشويه بكاتدرائية باليرمو.. فكروا في الكفاءة أكثر من اللياقة".

وذكر الموقع الإيطالي أن كاتدرائية باليرمو باتت موضوعًا للنقاش والانتقادات عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعد ظهور صورة لأسلاك جرى تثبيتها في إحدى الزوايا الداخلية لإحدى ردهات الكاتدرائية ما شوه الشكل المعماري المبنى الذي يرجع تاريخه إلى القرون الوسطى.

وأفاد الموقع الإخباري الإيطالي بأن بعض أعمال تطوير داخل الكاتدرائية تسببت في ظهور سلسلة من الكابلات ذات الأحجام والأبعاد المختلفة لتوصيل المحركات وأجهزة الأمان مع مصدر الطاقة، ما شوه مظهر التماثيل واللوحات الجدارية، إلا أنه أوضح أن أعمال الترميم التي ستبدأ قريبا ستخفي هذا الشكل الذي أثار حفيظة رواد صفحات التواصل الاجتماعي.

يذكر أن وزارة السياحة والآثار المصرية كانت انتهت من ترميم وتطوير 60% من المتحف اليوناني الروماني، شملت أعمال التدعيم الإنشائي لمبنى المتحف والهيكل المعدني، فيما يجرى تنفيذ أعمال الترميم الدقيق للبوابة الرئيسية والحوائط الحجرية والأسوار الخارجية، وعمل التشطيبات النهائية لبعض قاعات العرض المتحفي، وذلك تمهيدًا لافتتاحه نهاية عام 2020.

رابط الموضوع الأصلي من موقع ilsicilia الإيطالي

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 105424

    عدد المصابين

  • 98247

    عدد المتعافين

  • 6120

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 40153771

    عدد المصابين

  • 30027195

    عدد المتعافين

  • 1116980

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي