إعلان

لأول مرة.. استخدام "أقنعة الغوص" للتنفس الصناعي لمصابي كورونا في أسيوط -فيديو

08:20 م الأربعاء 24 يونيو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط ـ محمود عجمي:

استخدام الأدوات الرياضية خاصة أدوات السباحة وتحويل قناع الغوص إلى جهاز تنفس صناعي، فكرة راودت الدكتور عمرو عبدالبديع، طبيب قلب وأوعية دموية بمديرية الصحة بأسيوط، حتى تمكن من تنفيذها، لاستخدامه في وحدات العناية المركزة أو المستشفيات التابعة لوزارة الصحة لإنقاذ المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا.

"مصراوي" التقى الدكتور عمرو عبدالبديع، الذي أكد أن فكرة استخدام أقنعة الغوص لأغراض علاجية لمساعدة المرضى على استخدام أجهزة التنفس الصناعي، جاءت بعد استخدامها في دولة إيطاليا عقب تفشي فيروس كورونا ولجوء عدد من الشركات لاستخدام ماسكات الغوص في أجهزة التنفس الصناعي، باستخدام صمامات تنفسية مطبوعة ثلاثية الأبعاد.

وأضاف أن بعد نجاح تجربة أقنعة الغوص في عدد من الدول الأوربية، كان الدافع لدي في استخدام تلك التجربة بأقل تكلفة وأكثر أمانًا لمساعدة المرضى، مشيرًا إلى توزيع عدد من الأقنعة بالمجان على مستشفى الصدر بأسيوط، واستخدامها على أول مصاب بكورونا داخل المستشفى بعد وضعه على الجهاز، وتحسن نسبة تشبع الأكسجين.

وأشار إلى أنه بمساعدة عدد من المهندسين في أسيوط، استطاعوا تطوير قناع الغوص بما يتناسب مع جهاز التنفس الصناعي، من خلال صناعة وتبديل وتطوير بعض القطع المستخدمة، مؤكدًا أن برغم صعوبة الظروف إلا أن المنتج المطور جرى استخدامه داخل وحدة العناية، بعد تجربته على مصاب بكورونا داخل عزل استقبال مستشفى الصدر.

وأوضح "عبدالبديع" أن بعد توفير جهاز "BiPAP " كانت هناك مخاوف من نشر العدوى، ولكن وبعد تعديل الجهاز وإجراء تعديلات كثيرة حتى تم وضع المريض على الجهاز وتجاوزت نسبة الأكسجين 90٪ وبأعلى درجة أمان ممكنة، لافتًا أن القناع الزجاجي عبارة عن قناع الغوص ويغطي كامل الوجه، وأنبوبة التوصيل يتم تصميمها حسب الاحتياج وتوضع مكان أنبوب التنفس الخاص بالسباحة السطحية، بالإضافة إلى الوصلات وتكون حسب الحاجة، إذ يمكن توصيل القناع على وصلة أكسجين أو جهاز CPAP أو BiPAP أو جهاز تنفس صناعي كبير على النظام غير الاختراقي.

واستطرد قائلاً:"يمكن استخدام القناع في الوقاية الشخصية للأطقم الطبية داخل وحدات العناية المركزة، كما أن القناع يحتوي على مجاري هواء وصمامات تنظم عملية سير الهواء في عملية الشهيق والزفير ويتم التعديل عليها حسب الحاجة وحسب نظام التوصيل، فضلًا عن أن قناع الغوص يتمتع بالأمان أكثر عن غيره لقدرته على حبس الرزاز، فهو محكوم ومشدود على وجه المريض بطريقة تقلل من احتمالات التسريب بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى وضع فلاتر تساعد في السيطرة على الفيروس وتقليل نشر العدوى".

وأشار إلى أن القناع تكلفته تتراوح ما بين 400 إلى 700جنيه، ومتوفر لدى محال الأجهزة الرياضية، محذرًا من استخدام الجهاز دون إشراف طبي أو خارج المستشفيات، إلا من خلال المتابعة وحتى لا يتعرض المريض لأي أضرار قد تؤدي إلى الوفاة.

فيديو قد يعجبك: