إعلان

بالصور.. "نوت" لمناقشة قضايا المرأة يفتتح فعالياته بأسوان

09:10 م الأربعاء 12 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسوان – إيهاب عمران :

افتتح منتدى نوت لمناقشة قضايا المرأة، فعالياته، اليوم الأربعاء، ضمن الدورة الرابعة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والتي تقام خلال الفترة من 10 إلى 15 فبراير الجاري.

وطالبت السفيرة مرفت التلاوي، رئيس مجلس أمناء المهرجان، أن يستمر منتدى نوت في الدفاع عن حقوق ومكتسبات النساء.

وقالت عزة كامل، مديرة منتدى نوت، أن المنتدى سيناقش هذا العام عدة قضايا على المستوى العالمي والعربي والأفريقي، من بينها قضية تزويج الطفلات وكيفية تناولها في الأفلام والحملات المجتمعية التي ساهمت في التحرك الإيجابى تجاه هذه القضية، والتحديات التي تواجه النساء العاملات في قطاع صناعة الأفلام، والتحديات التي تتعلق بالتنميط والصور الجندرية السلبية في قطاع الأفلام، مع عرض نماذج مؤثرة وإيجابية لنساء عاملات في قطاع صناعة الأفلام.

وأضافت أنه سيتم خلال المنتدى تكريم نساء أسوان اللاتي ساهمن في تحدي التنميط الذكوري، وكذلك تغيير ثقافة المجتمع بشكل إيجابي تجاه قضايا المرأة، فضلًا عن عرض أفلام متنوعة من بلدان مختلفة، وسيختتم منتدى نوت الدورة الرابعة بمنح جائزته لأفضل فيلم مصري عن قضايا المرأة .

وقالت الناقدة السينمائية ماجدة موريس، إن هناك عدد كبير من المشتركات هذا العام في المنتدى، لافتة أنه من المهم دفع المسئولين عن الدراما والإعلام لعرض هذه القضايا وطرق أبواب الجهات الرسمية.

وتحدثت فيفيان ثابت، مديرة هيئة كير في مصر، عن دور الفن قائلة "الفن قادر على تحقيق تغيير كبير في المجتمع مقارنة بالوسائل الأخرى، وأخيراً تحقق حلمي بالمجيئ إلى أسوان والمشاركة في منتدى نوت".

وأشارت إلى تجربة تدريب الشباب على فنون المسرح، في مشروع وصال، الذي جرى إطلاقة في الأردن واليمن ومصر، وبعد قضاء 3 أشهر لوحظ تغير الشباب والفتيات المشاركين، حيث أن الفتيات أصبحن أكثر قدرة على التحدث عن أنفسهن بدون قلق، والشباب بدأوا في مراجعة أنفسهم في سلوكيات اعتادوا عليها.

وأكدت أن وضع النساء لن يتغير برفع وعيهن فقط وإنما لابد من مشاركة الرجال في إيجاد حلول لهذه القضايا، لافتة إلى أحد مشاريعهم مع سائقي التوك توك، والتي اتصلت زوجة أحد هؤلاء السائقين بعد توعيته وشكرتهم لأنها كانت أول مرة يعود زوجها إلى المنزل دون أن يضربها بل وأحضر لها صينية بسبوسة.

فيديو قد يعجبك: