إعلان

صور.. وفد رؤساء الجامعات المصرية يزور الوادي الجديد

03:25 م الأحد 22 نوفمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

استقبل اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، اليوم الأحد، وفدًا من رؤساء عدد من الجامعات المصرية وعمداء وأساتذة الكليات المختلفة.

ضم الوفد الدكتور أشرف سعد، رئيس جامعة الملك سلمان والدكتور عماد السيد، رئيس جامعة طنطا، والدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس السابق، وعددًا من أساتذة وعمداء كليات الزراعة، وذلك بحضور الدكتور عبد العزيز طنطاوي رئيس جامعة الوادي الجديد وحنان مجدي، نائب المحافظ والدكتور أحمد طنطاوي نائب محافظ الغربية.

تأتي الزيارة في إطار تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين المحافظة ووزارة التعليم العالي لتعظيم العائد من إنتاج الفدان من خلال البحث العلمي للعلماء المصريين بكليات الزراعة، واستصلاح وتخصيص مساحات من الأراضي القابلة للاستصلاح والاستزراع للجامعات المصرية على أرض المحافظة لرفع إنتاجية الفدان من المحاصيل الاستراتيجية.

قال الزملوط، في بيان صحفي، إن الوفد زار الموقع المقترح تخصيصه لإقامة المشروع بالمنطقة الواقعة بين أبو طرطور وقرية الزيات للمعاينة على الطبيعة، كما قام الوفد بتفقد أحد مصانع إنتاج وتعبئة التمور والاطلاع على مراحل التصنيع المختلفة وملامح تطوير صناعة التمور ومشتقاتها بالمحافظة.

جدير بالذكر أنه جرى تخصيص مساحة 1000 فدان أو أكثر بالوادي الجديد، بنظام حق الانتفاع لكل جامعة مصرية؛ لاستغلالها في البحث العلمي، لزيادة إنتاج الفدان من المحاصيل الاستراتيجية، وذلك بناء على توقيع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، الشهر الماضي، بروتوكول تعاون مع محافظة الوادي الجديد.

وطبقًا البروتوكول سيجري تخصيص أراضٍ قابلة للاستصلاح والاستزراع بنظام بحق الانتفاع لأي جامعة من جامعات مصر، وفقًا لرؤية محافظة الوادي الجديد ممثلة في (صندوق استصلاح الأراضي بالمحافظة).

ويهدف البرتوكول لتعظيم العائد من إنتاج الفدان من خلال البحث العلمي للعلماء المصريين بكليات الزراعة والطب البيطري، في إطار استراتيجية الوزارة المبنيّة على التنمية المستدامة، والمعرفة، والابتكار.

وينصّ البروتوكول على تخصيص مساحة 1000 فدان أو أكثر بنظام حق الانتفاع لكل جامعة مصرية؛ لاستغلالها في البحث العلمي، لزيادة إنتاج الفدان من المحاصيل الاستراتيجية.

كما يتضمن البروتوكول تخصيص بحق الانتفاع مساحة من 5– 10 أفدنة لكل خريج، في إطار مبادرة قومية تحت رعاية رئيس الجمهورية، ووفقًا لرغبات خريجي كل جامعة.

كما تلتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بموجب هذا البروتوكول، بتخصيص مساحة أو مساحات من الأراضي المخصصة للجامعات المصرية؛ لتكون بغرض الأبحاث العلمية، وزيادة إنتاجية الفدان من المحاصيل الاستراتيجية.

فيديو قد يعجبك: