إعلان

600 شكوى و14 إجراءً جديدًا.. حصاد صيف 2019 على شواطئ الإسكندرية بالأرقام

08:36 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

حملات المصايف على شواطئ الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

صراعًا محمومًا استمر طوال شهور الصيف بين الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية ومستأجري الشواطئ لمواجهة استغلال المصطافين بفرض رسوم غير شرعية.

ومع بدء العد التنازلي لانتهاء موسم صيف 2019، أعدت "السياحة والمصايف" كشف حساب يحوي ما حققته الإدارة من انجازات لراحة زوار الشواطئ، وتطلعات لم تتحقق، وأخرى جارى العمل عليها.

يبلغ عدد شواطئ الإسكندرية 59 شاطئا، بينهم 9 شواطئ مجانية، و23 "الخدمة لمن يطلبها"، و21 مميزا، فضلا عن 6 شواطئ سياحية وهي الأعلى سعرا.

83 حملة مكبرة

على مدار شهور الصيف، نظمت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف نحو 83 حملة مكبرة على شواطئ الإسكندرية في القطاعين الشرقي والغربي، لرصد المخالفات.

قاد الحملات اللواء جمال رشاد، رئيس إدارة السياحة والمصايف، بالإضافة إلى أسامة على، مدير إدارة المصايف، والعميد أحمد أبو زهرة، المراقب العام.

وإلى جانب الحملات، تواجد مراقبين على الشواطئ يوميا، لمراقبة سير العمل والاطمئنان على المصطافين وراحة الرواد وعدم استغلالهم من قبل المستأجرين.

600 مكالمة ورسالة

وتلقى الخط المباشر لشكاوى المصطافين، التابع لإدارة السياحة والمصايف، 600 مكالمة ورسالة على "واتس آب"- بعضها ورد بعد منتصف الليل - جرى حل أكثر من 90% منها.

ووفقا للإدارة، يتوجه فريق من إدارة المتابعة إلى أصحاب الشكاوى عبر الهاتف لحل مشكلاتهم فورا ورد المبالغ التي حصلت منه دون وجه حق وفرض غرامات على مستأجر الشاطئ.

30 ألف متابع

استجابت الإدارة لآلاف التعليقات والشكاوى التي وردت إليها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والتي زاد عدد متابعيها من 12 ألف إلى 30 ألف خلال شهرين فقط.

ونظمت الإدارة حملة توعوية لرواد الشواطئ تحت شعار "اعرف حقك" لحث المواطنين على التصدي للاستغلال والاتصال بأرقام الشكاوى لحل المشكلات فور حدوثها.

سلبيات صيف 2019

وحددت إدارة السياحة والمصايف 3 سلبيات خلال موسم صيف 2019، أبرزها عدم استطاعتها القضاء على ظاهرة استغلال المصطافين على الشواطئ بنسبة 100%، مؤكدة عزمها القضاء على هذه الظاهرة السلبية.

"عودة الوضع لما كان عليه بمجرد مغادرة الحملات".. تأتي كثاني سلبيات الموسم حيث يصر بعض المستأجرين على تكرار المخالفة مرة أخرى، ما استدعى اتخاذ إجراءات صارمة ضدهم.

وتضمنت أبرز سلبيات شهور الصيف، عدم القضاء على مشكلة نظافة الشواطئ بشكل كامل.

تحليل مخدرات

وحول الخطط المستقبلية لموسم الصيف المقبل، تدرس "السياحة والمصايف" توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية لتوفير فرص عمل لطلابها أثناء العطلة الصيفية على الشواطئ.

وحددت الإدارة 4 اشتراطات لعمال الشواطئ في حالة عدم تنفيذ البروتوكول المشار إليه، تشمل إجراء مقابلة شخصية للعمال، وإحضار صحيفة حالة جنائية، وعمل تحليل مخدرات لكل عامل.

ولتحقيق الانضباط ومنع استغلال الرواد، تبحث الإدارة ارتداء عمال الشواطئ "تيشرتات" مطبوع علي ظهرها أرقام الشكاوى الخاصة بالإدارة حتى يتحقق الانضباط المطلوب.

الأسوار الحاجبة للرؤية

وتشمل خطة الصيف المقبل طباعة الخدمات المقدمة في الشاطئ على ظهر تذكرة الدخول، ووضع لوحة كبيرة "دورة المياه مجانية"، وزيادة أرقام تليفونات الشكاوى، وتطوير مداخل الشواطئ بأشكال جمالية بحيث يكون لها كود موحد، فضلا عن دراسة إمكانية زيادة عدد الشواطئ المجانية والخدمة لمن يطلبها.

وتتضمن الخطة دراسة إمكانية تغيير الأسوار الحاجبة للرؤية، وعقد عدة اجتماعات مع المستأجرين طوال فترة الشتاء لرفع الوعي لديهم للقضاء على كافة السلبيات، واستمرار حملات اعرف حقك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

غربلة الرمال

وأعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، عن استخدام وحدات تسمح بغربلة الرمال ونظافة الشواطئ بشكل أفضل، وتفعيل منظومة الإنقاذ بشكل أفضل، بالإضافة إلى توفير سيارات إسعاف وارتكازا أمني بطول الشواطئ للتدخل فور حدوث أي طارئ.

فيديو قد يعجبك: