إعلان

آثار سوهاج: الكشف الجديد بكوم اشقاو جزء من مقصورة ملكية.. صور

02:09 م الأربعاء 11 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

سوهاج – عمار عبدالواحد:

كشف التقرير المبدئي لهيئة الآثار بسوهاج، اليوم الأربعاء، أن ما تم العثور عليه عن طريق الصدفة بمعرفة عمال حفر خطوط الصرف الصحي بقرية كوم اشقاو التابعة لمركز طما، هو جزء من جدار أو سور إما أن يكون لمقصورة ملكية أو جزء من معبد روماني.

وأوصى التقرير بوضع المنطقة تحت إشراف هيئة الأثار لعدم العبث بمحتويات المكان من قبل الخارجين عن القانون، لحين استكمال أعمال الحفر للكشف عن الآثار المحتمل وجودها بالمنطقة لحين الانتهاء من بعض الإجراءات.

وقال مصدر بمنطقة آثار سوهاج، إن قرية كوم اشقاو كان يطلق عليها عند القدماء المصريين "أفروديتوبوليس" والتي تعني بلدة السحر والجمال، وذلك لما تحويه من آثار فرعونية وإسلامية وبيزنطية ورومانية.

وأشار المصدر إلى أن قرية كوم اشقاو كانت عاصمة الإقليم في العصر الأموي وبداية العصر الإسلامي، لافتاً إلى أن البعثات الأجنبية لمصر كشفت عن وجود أعظم البرديات العربية التي ترجع للقرن الأول والثاني والثالث.

كان قد اكتشف العاملين بمشروع مد خطوط مرفق الصرف الصحي بقرية كوم اشقاو التابعة لمركز طما، أمس الثلاثاء، مجموعة من الأحجار المتراصة جنباً إلى جنب أثناء عمليات الحفر لمد المواسير، وكشفت معاينة المختصين من الآثار أن هذه الأحجار عبارة عن بقايا سور لمعبد يرجع تاريخه للعصر الروماني.

فيديو قد يعجبك: