إعلان

وزير التموين: إيطاليا سابع أكبر شريك تجاري لمصر

02:28 م الأربعاء 18 ديسمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سامي:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن يطاليا تعد من أهم الشركاء التجاريين في أوروبا لمصر حيث تعد سابع أكبر شريك تجاري بالاتحاد الأوروبي .

جاء ذلك خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الإيطالي الذي تستضيفه القاهرة في الفترة من 18 حتى 20 ديسمبر الجاري، بحضور وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار و المهندس هشام توفيق وزير قطاع الأعمال و بمشاركة 13 شركة إيطالية .

وأشار المصيلحي إلى عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، وهو ما انعكس إيجابيا على نجاح المؤتمر الاقتصادي المصري الإيطالي الذي عقد في نابولي الفترة الماضية ، والذي دفعنا لعقد المنتدى الثاني بالقاهرة لاستمرار وزيادة التعاون بين البلدين.

وأضاف أن الحكومة المصرية قامت خلال السنوات الماضية بتبني خطة للإصلاح الاقتصادي انعكست بشكل إيجابي على المؤشرات ، حيث ارتفع النقدي الأجنبي بالبنك المركزي وتراجعت معدلات البطالة، وارتفعت معدلات النمو الاقتصادي لتبلغ 5.6% خلال العام المالي 2018 - 2019 ، مشيرا إلى أننا نستهدف زيادة معدلات نمو خلال العام 2019-2020 تصل إلى 6%.

كما أوضح المصيلحي أنه خلال الشهر الماضي لأول مرة أصبحت معدلات التضخم بالسالب، وهو توجه جيد ونجاح للاقتصاد الذي لم يكن ليحدث لولا وجود إرادة سياسية قوية وحكومة داعمة للاستثمار .

كما لفت المصيلحي إلى أن خطة الإصلاح الاقتصادي تضمنت إصلاحات تشريعية لتشجيع مناخ الاستثمار ، حيث تم عمل العديد من القوانين مثل قانون الاستثمار وحماية الملكية الفكرية والنماذج الصناعية لتسهيل إجراءات الدخول والخروج من السوق المصري، كما تم وضع رؤية ومشروعات محددة.

وأوضح المصيلحي أن هناك العديد من المشروعات التي يمكن فيها التعاون والاستفادة من الخبرات الإيطالية لتحقيق تنمية اقتصادية حقيقية كقطاع الصناعات الغذائية، وصناعة الجلود ، والموضة، وصناعة الأثاث في دمياط .

ولفت إلى أنه يمكن الاستفادة من الخبرة الايطالية في مجال المراكز اللوجستية سواء بالشراكة مع الحكومة أو القطاع الخاص أوعقود إدارة ، أو دعم فني ، أو تنمية الموارد البشرية ، وأضاف أن الشركات الايطالية يمكن لها الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التى وقعتها مصر مع مختلف الدول العربية والافريقية.

فيديو قد يعجبك: