إعلان

بعد واقعتي "شيماء ومريم".. "بيطري أسيوط": القضاء على 7 آلاف كلب ضال (صور)

11:34 م الثلاثاء 26 نوفمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسيوط - محمود عجمي:

أثارت واقعة عقر كلب لطفلة ووفاة أخرى في مركز أبنوب بمحافظة أسيوط، الجدل حول ظاهرة انتشار الكلاب الضالة في الشوارع الرئيسية والطرقات، ما دفع المحافظة لتوجيه حملات لإنهاء هذه الظاهرة التي باتت تهدد الجميع.

قال الدكتور خالد حسن محمد البكري، مدير عام مديرية الطب البيطري بمحافظة أسيوط، إن إجمالي عدد الكلاب الضالة التي تم القضاء عليها بلغ أكثر من 7 آلاف كلب منذ بدء الحملة في فبراير الماضي.

وأضاف مدير عام الطب البيطري بأسيوط، لـ"مصراوي"، أن حملة القضاء على الكلاب الضالة جاءت بعد شكاوى وبلاغات عديدة بعقر أطفال، تلقتها مديرية الطب البيطري من الأهالي بمختلف الأحياء والقرى والمراكز.

7 آلاف كلب

وأوضح الدكتور خالد حسن أنه تم تشكيل لجان مكافحة الكلاب الضالة على مستوى المحافظة بجميع القرى والمراكز، حيث أجري حصر تقديري للكلاب الضالة التي بلغ عددها 14 ألفًا و266 كلبًا، مضيفًا أنه تم القضاء على 831 كلبًا في منطقة حي شرق أسيوط، و558 كلبًا في حي غرب أسيوط، و555 كلبًا في مركز أبوتيج، و1747 كلبًا في مركز أبنوب.

ووفق مدير عام مديرية الطب البيطري، قضت الحملة أيضًا على 259 كلبًا في في مركز ساحل سليم، و676 كلبًا في مركز الفتح، و530 كلبًا في مركز ديروط، و613 كلبًا في مركز صدفا، و535 كلبًا في مركز البداري، و166 كلبًا في مركز منفلوط، و254 كلبًا في مركز الغنايم، و316 كلبًا في مركز القوصية.

60 شكوى شهريًا

وأشار مدير الطب البيطري إلى أن متوسط الشكاوى التي تلقتها المديرية بسبب الكلاب الضالة يصل إلى 60 شكوى تقريبًا شهريًا.

طريقة التخلص من الكلاب الضالة

وذكر مدير الطب البيطري أن طرق التخلص من الكلاب الضالة تتم وفق إجراءات محددة، منها الإخصاء عن طريق المستشفيات الجامعية البيطرية، وعن طريق الإعدام بالاستركنين، وهي طريقة تعتمد على تجويع الكلب ليقبل على أكل اللحوم المسمومة، مشيرًا إلى أن حملات مكافحة الكلاب الضالة تتم ليلاً بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والأمنية والوحدات المحلية.

حوادث الكلاب الضالة

وقد شهدت منطقة الأربعين بحي غرب مدينة أسيوط، في الثامن من نوفمبر الجاري، هجوم لكلب ضال على عدد من الأشخاص، نقلوا إثره إلى مستشفى الإيمان العام، وتلقوا المصل الخاص بعضة الكلاب.

وتعرضت الطفلة "شيماء.ج" بمركز أبنوب لهجوم كلب ضال أثناء سيرها في الشارع بقرية بني إبراهيم أكتوبر الماضي، ما تسبب في إصابتها في الشفاة واللثة العليا، نقلت على إثرها إلى مستشفي أسيوط الجامعي، وتم حقنها بمصل مضاد لعضة الكلب، وإخضاعها على نحو عاجل لعمليات جراحية مركبة في تخصصات التجميل والوجه والفكين.

إلا أن واقعة الطفلة "شيماء" لم تكن الأولى من نوعها، حيث توفيت فتاة تُدعى "مريم. ص. ل - 25 عامًا"، مقيمة بمركز أبنوب، في الشهر ذاته، بعد إصابتها بعقر كلب ضال، وتم حقنها بمصل مضاد لعضة الكلب بمستشفى أبنوب المركزى ثم نقلها لمستشفى أسيوط الجامعي وعمل الأشعات اللازمة ثم إحالتها لمستشفى الحميات بأسيوط، إلا أن حالتها الصحية تدهورت ودخلت في غيبوبة تامة حتى وفاتها.

تشكيل فرق رصد لمكافحة الكلاب الضالة

من جانبه، شدد المحافظ اللواء جمال نور الدين على ضرورة مكافحة الكلاب الضالة بمختلف الأحياء والمراكز والمدن، حفاظًا على أمن وسلامة المواطنين.

كما وجه مديرية الطب البيطرى بالتنسيق مع كافة الجهات لمواصلة حملات مكافحة الكلاب الضالة بالميادين والشوارع وأسفل الكباري وبمحيط المدارس، وذلك وفقًا للأسس العلمية المتبعة في التخلص الآمن والصحي من الحيوانات الضالة.

كما تم تشكيل فرق رصد بالمراكز والأحياء بالتنسيق مع جميع وحدات الطب البيطري بالقرى والنجوع لرصد ظهور أية كلاب مسعورة والتعامل الفوري معها حفاظًا على حياة المواطنين.

فيديو قد يعجبك: