إعلان

دمياط تعلن الحرب على التعديات.. والمحافظ تحيل المتقاعسين للتحقيق

02:29 م الخميس 20 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دمياط – محمد إبراهيم:

يُعدُّ ملف التعديات على الأراضي الزراعية بدمياط الأكثر سخونة في المحافظة منذ تولي الدكتورة منال عوض مهامها، خصوصًا بعد أن أصدرت سلسلة من القرارات الحاسمة تمثلت في استبعاد مسؤولين بالوحدات المحلية من مناصبهم وإحالة آخرين للتحقيق.

وفي زيارته الأخيرة إلى دمياط في مايو المنقضي، أكد الرئيس على أن "هناك أشخاص يستولون على أجزاء من أراضى الدولة ويتحدون بالحصول على حقوقهم منه هو شخصيا"، وتابع: "مفيش في الدولة حد فوق القانون وفوق الحق، وبأكد للمصريين إنهم قادرين على استعادة أرضهم، لأن دى أرض الناس وأرض مصر وأرض القادمين من أبنائنا، ولا يمكن أن نفرط فى متر أرض واحد".

ردم بحيرة المنزلة

وطالب العشرات من صيادي بحيرة المنزلة بتكثيف الحملات الأمنية ومواجهة عصابات البلطجة التي تهدد أهالي القرى المحيطة وعلى رأسها البصارطة والعنانية وأولاد حمام، وقال محمد الشرباصي، من الصيادين إن هناك عددًا من الخارجين على القانون يعملون على تدشين حوش ومزارع بالكراكات، في الوقت الذي تؤثر مثل هذه التعديات سلبًا على الصيد في البحيرة والصيادين، إذ يعني ذلك تجفيف مستقبل البحيرة التي كانت المصدر الأول للأسماك في الشرق الأوسط.

وطالب الأهالي بتجريم عمليات الردم والتجفيف وأن تكون عقوبتها الحبس المشدد، لاسيما بعد أن أصبحت مساحة بحيرة المنزلة 109 ألف فدان بعد أن كانت 750 ألف فدان بسبب التعديات.

وفي شطا، طالب الأهالي بالتدخل لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة، تحديدًا في "مزرعة الزيتون" وتبلغ مساحتها حوالي 45 فدانًا، مشيرين إلى أنه على الرغم من بدء العمل على إزالة التعديات في وقت سابق توقف العمل، بسبب مزاعم بعض المنتفعين بملكية الأرض للثروة السمكية، وعلم "مصراوي" من مصدر مطلع بالديوان العام، أن الأرض المعتدى عليها صدر لها قرار إزالة رقم 276 لسنة 2011، وليس لها حيازة زراعية.

تقاعس المسئولين

ضبطت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، في زيارة مفاجئة لقرية الضهرة، قبل أيام، حالات تعد على الأراضي الزراعية رغم صدور قرارات إزالة لها، ما جعلها تبدي استياءها الشديد من تقاعس المسئولين، ووجهت لرئيس الوحدة المحلية بعمل حصر شامل لجميع حالات التعديات والبدء في إزالتها وكذلك التصدي لأي حالة تعد جديدة في المهد.

يأتي ذلك بعد أن أجرت تنقلات شاملة لرؤساء الوحدات القروية على مستوى المحافظة، تضمن استبعاد عدد من رؤساء الوحدات القروية، وإعادتهم لموقع عملهم الأصلي، وشهدت 9 قرى تغيير رؤسائها وإلغاء ندبهم، بسبب حالة النظافة، وعدم التصدي لحالات التعدي على الأراضي الزراعية كما أحالت رئيس الوحدة المحلية لقرية الرياض ومدير القسم الهندسى وسكرتير الوحدة للشئون القانونية بالديوان العام للتحقيق، بسبب الملف ذاته.

قرارات حاسمة

وأحالت عوض رئيس القسم الهندسى بالوحدة المحلية بقرية كفر سليمان البحرى للشئون القانونية بالديوان العام للتحقيق لتراخيه فى تنفيذ قرارات الإزالة لحالات التعدى على الأراضى الزراعية والذى أدى إلى تطور المخالفة وتوصيل المرافق إليها، بعد أن أجرت زيارة مفاجئة للقرية قبل ساعات.

وأعلنت محافظ دمياط، تنفيذ 410 حالات إزالة للتعديات الواقعة على الأراضى الزراعية بنطاق المحافظة، بإجمالى مساحة 26 فدانا و14 قيراطا و6 أسهم، تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية بالحفاظ على الرقعة الزراعية، وذلك اعتبارا من الأول من نوفمبر.

وقبل أشهر، شنت قوات أمن دمياط، حملات موسعة بجميع مراكز المحافظة، لاستعادة أراضي وضع اليد، وإزالة التعديات على أملاك الدولة، عقب زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى وجرى حصر جميع أراضي الدولة المتعدي عليها، وإعداد قاعدة بيانات بها لتنفيذ الإزالة الفورية لاستعادة أملاك الدولة.

فيديو قد يعجبك: