إعلان

شولتس يعد مولدوفا بمزيد من الدعم في طريق انضمامها للاتحاد الأوروبي

07:15 م الإثنين 03 أبريل 2023

أولاف شولتس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بوخارست - (د ب أ)

وعد المستشار الألماني أولاف شولتس بتقديم المزيد من الدعم لمولدوفا في طريق انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وللتصدي للمحاولات الروسية الرامية إلى زعزعة استقرارها.

يذكر أن مولدوفا جمهورية صغيرة تقع على الحدود مع أوكرانيا التي تتعرض لغزو من جانب روسيا منذ أكثر من عام.

وفي أعقاب لقائه مع الرئيس الروماني كلاوس يوانيس وكذلك الرئيسة المولدوفية مايا ساندو، قال شولتس في العاصمة الرومانية بوخارست اليوم الاثنين إن " مولدوفا هي جزء من عائلتنا الأوروبية".

وأكد المستشار الألماني:" بمقدور مولدوفا أن تتأكد من دعمنا على هذا المسار" مبديا ترحيبه الشديد بالعزيمة التي تعاملت بها مولدوفا مع الإصلاحات المطلوبة والتي لا غنى عنها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان تم إعلان مولدوفا وكذلك أوكرانيا مرشحتين للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في يونيو 2022.

وتعد مولدوفا الواقعة بين رومانيا وأوكرانيا بسكانها البالغ عددهم نحو 6ر2 مليون نسمة، واحدة من أفقر دول أوروبا.

ويتمركز جنود روس في منطقة ترانسنيستريا الانفصالية (في مولدوفا) منذ سنوات التسعينيات.

وتتهم حكومة مولدوفا الموالية لأوروبا روسيا بتعمد زعزعة استقرارها.

وأعرب شولتس عن قلقه الكبير حيال تقارير تتحدث عن محاولات روسية لزعزعة استقرار مولدوفا وقال إنه "لا يجوز المساس بسيادة أي دولة وسلامة أراضيها، ولهذا السبب نحن ندعم مولدوفا قدر ما نستطيع لتكون مستعدة للتصدي لمحاولات زعزعة استقرارها من جانب روسيا".

في الوقت نفسه، وجه شولتس الشكر إلى مولدوفا للتضامن مع أوكرانيا وإيواء لاجئين، واصفا جهود مولدوفا في هذا الصدد بأنها جهود عظيمة.

ووجه حديثه إلى يوانيس مشيدا بدعم رومانيا لإمدادات الطاقة في مولدوفا وقال إن "التماسك والتضامن هما واجب الساعة في فترة تهدد فيها السياسة الإمبريالية إنجازاتنا الديمقراطية وأمننا المشترك في أوروبا".

فيديو قد يعجبك: